أقراط أذن متدلية مرصعة بالأوبال من أن سيسترون Anne Sisteron

تعرّفي إلى أحجار الحظ الخاصة بمولودة تشرين الأول – أكتوبر

فاطمة معطي
1 أكتوبر 2023

تختلف السمات الشخصية وفقاً للشهر الذي نولد فيه. ومع انطلاق تشرين الأول – أكتوبر، سنتحدّث في مقالنا اليوم عن شخصيات مولودات هذا الشهر الخريفي. وتشير الدراسات إلى أنّ مولودات شهر تشرين الأول – أكتوبر، يتميزّن بحماستهن الزائدة وصراحتهن وصدقهن. ويُقال أيضاً إنّ مولودات هذا الشهر يتمتعن بشخصية رومانسية ساحرة، كما أنّهن ذات إرادة عالية وتصميم كبير، بحيث يواظبن على بذل ما بوسعهن لبلوغ أهدافهن. كذلك، تتمتع مولودات تشرين – الأول أكتوبر بشخصية متفائلة، بحيث يُعتبرن قادرات على التعامل مع المواقف السلبية بكل إيجابية. وفي عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، لكل شهر من أشهر السنة أحجار الحظ الخاصة به، أمّا بالنسبة إلى تشرين الأول – أكتوبر، فلمولودات هذا الشهر حجرا حظ التورمالين والأوبال. كل التفاصيل عنهما في ما يلي.

الأوبال.. مزيج من الألوان في حجر كريم

خاتم مرصع بالأوبال من مايسون أند بوركس Mason and Books
خاتم مرصع بالأوبال من مايسون أند بوركس Mason and Books 

تُشتق كلمة أوبال Opal من الكلمة اللاتينية Upala التي تعني الحجر الثمين. والأوبال هو شكل غير متبلور من السيليكا، وهو يشبه بتركيبته الكيميائيةأحجار الكوارتز. وتحتوي بنية أحجار الأوبال المعدنية على نسبة تتراوح بين 3 و21 في المئة من الماء.

قلادة مرصعة بالأوبال الوردي من ديفيد يورمان David Yurman
قلادة مرصعة بالأوبال الوردي من ديفيد يورمان David Yurman 

وتتمتع أحجار الأوبال بلونها المميز الذي يضم مزيجاً من الألوان بحدّ ذاته. وعند تعريض حجر الأوبال للنور، يلمع بلون قوس القزح، حيث يمكن أن نرى ألوان ألوان الأزرق والأخضر والأزرق المائي وأحياناً الأصفر والأحمر في الحجر. ويُعدّ الأسود من أندر ألوان الأوبال، في المقابل، يُعدّ الأوبال الفاتح الأكثر شيوعاً، وعادةً ما يكون ذا لون يشبه الحليب. وتُستخرج أحجار الأوبال من مناطق مختلفة حول العالم، ومنها البرازيل والمكسيك وهندوراس وغرب الولايات المتحدة الأميركية. ومن جهتها، تُنتج أستراليا نسبة تصل إلى 95 في المئة من الأوبال الثمين في العالم، بل يُعتبر الأوبال حجر البلاد الرسمي.

أقراط أذن ناعمة مرصعة بالأوبال من ميجوري Mejuri
أقراط أذن ناعمة مرصعة بالأوبال من ميجوري Mejuri 

يُعدّ الأوبال حجراً متيناً نسبياً، حيث تتراوح صلادته بيه 5.5 و6.6 على مقياس موس، ولذلك تُنصح المرأة بتوخي الحذر عند اختيار قطع المجوهرات التي ترصعه. وينصح الخبراء المرأة بأن تختاره الأوبال ليزيّن أقراط الأذن أو القلادات.

التورمالين.. جنة من الألوان

أقراط أذن ناعمة مرصعة بالتورمالين من مونيكا فينايدر Monica Vinader
أقراط أذن ناعمة مرصعة بالتورمالين من مونيكا فينايدر Monica Vinader

التورمالين هو اسم مجموعة كبيرة من معادن سيليكات البورون. وتُعتبر البنية البلورية والخواص الفيزيائية لأحجار التورمالين مشتركة، إلاّ أنّ الاختلاف يكمن في تركيبتها الكيميائية. ويُعتبر التورمالين من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية في العالم، ويسهل العثور على قطع المجوهرات التي ترصعه.

أقراط أذن متدلية مرصعة بالتورمالين من فالير Valére
أقراط أذن متدلية مرصعة بالتورمالين من فالير Valére

وتتوفّر أحجار التورمالين بألوان مختلفة، إذ يمكن أن تكون خضراء أو زرقاء أو صفراء أو وردية إلى حمراء أو عديمة اللون أو ذات ألوان مختلطة. وتؤدي التغييرات الطفيفة في تركيبة الحجر إلى اتخاذه ألوانه المختلفة.

قلادة مرصعة بالتورمالين من مارلا آرون Marla Aaron
قلادة مرصعة بالتورمالين من مارلا آرون Marla Aaron

ومثل غيره من الأحجار الكريمة، ثمة نوع نادر من التورمالين. وهو يُعرف بتورمالين بارايبا الذي يتميّز بلونه الأزرق المخضر المتوهج. ويعود الفضل في اكتشاف حجر تورمالين بارايبا إلى المنقّب البرازايليهيتور ديماس بربوساHeitor Dimas Barbosa. وقد أمضى الأخير سنوات يبحث عن الأحجار الكريمة في تلال ولاية بارايبا البرازيلية قبل أن يكتشف تورمالين بارايبا المتوهج في العام 1989.

خاتم مرصع بتورمالين بارايبا من مارك هنري Mark Henry
خاتم مرصع بتورمالين بارايبا من مارك هنري Mark Henry 

ويُعتبر التورمالين أمتن من الأوبال، إذ تتراوح صلادته بين 7 و7.5 على مقياس موس. ولذلك، يُعتبر التورمالين متيناً لترصيع المجوهرات اليومية. ونظراً إلى أنّه أقل متانة من أحجار أخرى مثل الياقوت أو الألماس، ينصح الخبراء النساء بعدم اختيار التورمالين لخواتم الخطوبة. ومن أجل الحفاظ على المجوهرات المرصعة بالتورمالين خالية من الخدوش، ينصح الخبراء المرأة بتوضيب كل قطعة في كيس قطني على حدى.