مناسبات ظهرت فيها سيدات العائلة المالكة البريطانية بمجوهرات مرصعة بالزبرجد

مناسبات ظهرت فيها سيدات العائلة المالكة البريطانية بمجوهرات مرصعة بالزبرجد

عبد الرحمن الحاج
24 أغسطس 2023

تمتلك العائلة المالكة البريطانية كنزا حقيقيا من المجوهرات الملكية التي لا تقدر بثمن والمرصعة بمجموعة من أغلى وأفخم الأحجار الكريمة للاختيار من بينها، ومع ذلك فإن المجوهرات الملكية المرصعة بأحجار الزبرجد أو الأكوامارين، لا تزال تتمتع بمكانة مميزة لدى سيدات العائلة المالكة البريطانية.

Aquamarine stones
أحجار الزبرجد

سميت أحجار الزبرجد أو الأكوامارين بذلك الاسم، نسبة إلى لونها الأزرق المخضر المميز والذي يحاكي لون البحر، وارتبطت أحجار الزبرجد على التاريخ بالعديد من المعتقدات والأساطير، واعتقد في الماضي البعيد أنها تتمتع بتأثير مهدئ، وتجلب الحظ الجيد والسعادة، ولها القدرة على توفير الحماية لمرتديها، كما اعتقد أيضا أنها يمكنها أن تحقق السعادة والاستقرار بالزواج، وربما يكون ذلك هو أحد الأسباب التي دفعت الملكة الأم Queen Mother، والدة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II، بإهداء حفيدتها الأميرة آن Princess Anne تاج مرصع بالزبرجد كهدية زفاف، احتفالا بزفافها في عام 1973.

إهداء حفيدتها الأميرة آن Princess Anne تاج مرصع بالزبرجد كهدية زفاف
إهداء حفيدتها الأميرة آن Princess Anne تاج مرصع بالزبرجد كهدية زفاف

من بين المجوهرات الملكية البريطانية الشهيرة الأخرى التي تزينها أحجار الزبرجد، خاتم الزبرجد الخاص بالأميرة ديانا Princess Diana والذي ورثه عنها ابنها الأصغر الأمير هاري Prince Harry، وقدمه في وقت لاحق كهدية لزوجته ميغان ماركل Meghan Markle، دوقة ساسيكس، وتزينت به الأخيرة في حفل زفافهما الملكي في مايو 2018.

خاتم الزبرجد الخاص بالأميرة ديانا
خاتم الزبرجد الخاص بالأميرة ديانا

أما عن أشهر المجوهرات الملكية البريطانية المرصعة بالزبرجد على الإطلاق هي طقم المجوهرات الملكي بالزبرجد البرازيلي الفاخر، والمكون من قلادة مرصعة بالزبرجد وزوج من الأقراط المطابقة، حصلت عليهم الملكة إليزابيث الثانية كهدية من رئيس البرازيل وقتها، احتفالا بتتويجها ملكة لبريطانيا في خمسينيات القرن الماضي، وأضيف فيما بعد إلى هذا الطقم، تاج ملكي مبهر مرصع بالزبرجد البرازيلي الفاخر، صنع بتكليف من الملكة إليزابيث الثانية.

طقم المجوهرات الملكي بالزبرجد البرازيلي الفاخر،
طقم المجوهرات الملكي بالزبرجد البرازيلي الفاخر

وفي ما يلي مجموعة من أشهر المناسبات التي شوهدت فيها سيدات العائلة المالكة البريطانية بمجوهرات مرصعة بالزبرجد:

في واحدة من أوائل ارتباطاتها الرسمية منذ بداية أزمة جائحة كورونا، قامت الملكة إليزابيث الثانية، بافتتاح الدورة البرلمانية للبرلمان البريطاني في يوم 11 مايو 2021 وتزينت وقتها بالبروش مزدوج المشبك Double Clip brooch وهو بروش أنيق مرصع بالزبرجد والماس، من صنع ماركة بوشرون الفرنسية الشهيرة، ويتميز بتصميمه الجذاب الذي يحمل السمات المميزة لمدرسة آرت ديكو الفنية العريقة، والبروش حصلت عليه إليزابيث الثانية كهدية من والديها، الملك جورج السادس King George VI والملكة الأم، بمناسبة عيد ميلادها الثامن عشر عام 1944

البروش حصلت عليه إليزابيث الثانية كهدية من والديها
البروش حصلت عليه إليزابيث الثانية كهدية من والديها

من المعروف أن صوفي دوقة إدنبرة Sophie, Duchess of Edinburgh من أشد المعجبين بالمجوهرات المرصعة بالزبرجد، والتي تزينت بها أثناء حضورها لحفل ملكي شهير حيث ارتدت تاج أنيق مرصع بالزبرجد (ويمكن تحوليه إلى قلادة)، وقلادة أنيقة مرصعة بالزبرجد في حفل زفاف الأمير كارل فيليب أمير السويد Prince Carl Philip of Sweden على صوفيا هيلكفيست Sofia Hellqvist (لاحقا، الأميرة صوفيا)، والذي أقيم في الكنيسة الملكية في القصر الملكي في العاصمة السويدية ستوكهولم في 13 يونيو 2015

صوفي دوقة إدنبرة
صوفي دوقة إدنبرة

على الرغم من أنها شوهدت وهي ترتدي هذا الخاتم المثير من الزبرجد عدة مرات فقط، بما في ذلك في مزاد لكريستيز في عام 1997، إلا أن كوكتيل الأميرة ديانا المذهل كان له تأثير حقيقي. ويُعتقد أن هذه القطعة طلبتها الأميرة الراحلة لمطابقة سوار من الزبرجد واللؤلؤ في مجموعتها.

الأميرة ديانا
الأميرة ديانا

الأميرة الراحلة ديانا شوهدت في مناسبات قليلة بخاتمها المرصع بالزبرجد، كان من بينها مزاد خيري لدار Christies للمزادات أقيم في عام 1997، قبل فترة وجيزة من وفاتها المأساوية في حادث سيارة مروع في باريس، ومع ذلك أصبح خاتم الأميرة ديانا المرصع بالزبرجد، واحد من أشهر المجوهرات الخاصة بالأميرة ديانا، والخاتم وهو خاتم كوكتيل أنيق، يعتقد أن صنع بتكليف من الأميرة ديانا لترتديه مع سوار أنيق خاص بها، مرصع بالزبرجد واللآلئ.

ميغان ماركل دوقة ساسيكس سبق وأن شوهدت في عدة مناسبات بمجوهرات من مجموعة المجوهرات الخاصة بوالدة زوجها، الأميرة ديانا، أحد أشهر هذه المناسبات، يوم حفل زفافها على الأمير هاري وتحديدا حفل الاستقبال في حفل زفافهما الملكي حيث ظهرت بخاتم الأميرة ديانا المرصع بالزبرجد وهي في طريقها للذهاب إلى حفل استقبال حفل زفافها والذي أقيم في منزل Frogmore House، وشوهدت ميغان ماركل بالخاتم مرة أخرى، خلال زيارتها والأمير هاري الرسمية إلى تونغا.

ميغان ماركل دوقة ساسيكس
ميغان ماركل دوقة ساسيكس

لعل أكثر المجوهرات الملكية البريطانية المرصعة بالزبرجد شهرة ولفتا للأنظار طقم مجوهرات الزبرجد البرازيلي Aquamarine Parure والمكون من أقراط مرصعة بالماس والزبرجد، وقلادة مطابقة حصلت عليها الملكة إليزابيث الثانية من رئيس البرازيل، احتفالا بتتويجها ملكة لبريطانيا في عام 1953، وفي وقت لاحق أضافت الملكة تاج مطابق مرصع بالزبرجد والماس للطقم، قامت بصنعه ماركة Garrard البريطانية بتكليف من الملكة، وسبق وأن ظهرت الملكة إليزابيث الثانية بطقم مجوهرات الزبرجد البرازيلي في عدة مناسبات، وبطبيعة الحال، اختارت أن تتزين به في مأدبة عشاء رسمية استضافها رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية في 7 مارس 2006 ترحيبا بالملكة أثناء زيارتها الرسمية للبرازيل في ذلك الوقت.

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

صوفي دوقة إدنبرة تزينت بتاج مبهر مرصع بخمسة أحجار من الزبرجد الفاخر في حفل زفاف الأميرة مادلين أميرة السويد Princess Madeleine of Sweden على رجل الأعمال البريطاني الأمريكي كريستوفر أونيل Christopher O'Neill، في عام 2013.

صوفي دوقة إدنبرة تزينت بتاج مبهر مرصع بخمسة أحجار
صوفي دوقة إدنبرة تزينت بتاج مبهر مرصع بخمسة أحجار

في أكتوبر 1996، ظهرت الأميرة ديانا بفستانها الأنيق باللون الأزرق السماوي في حفل عشاء في سيدني بأستراليا وزينت إطلالتها بخاتمها الشهير المرصع بالزبرجد وارتدت مع الخاتم سوار أنيق مرصع بالزبرجد واللؤلؤ.

ظهرت الأميرة ديانا بفستانها الأنيق باللون الأزرق السماوي
ظهرت الأميرة ديانا بفستانها الأنيق باللون الأزرق السماوي

ظهرت ميغان ماركل خلال مقابلتها وزوجها الأمير هاري، التلفزيونية الشهيرة مع المذيعة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري Oprah في عام 2021، بقلادة ذهبية أنيقة مرصعة بالزبرجد وهي من تصميم واحدة من ماركات المجوهرات المفضلة لدى ميغان، وهي ماركة بيبا سمول، ميغان شوهدت بنفس القلادة في مناسبة سابقة، خلال جولتها وزوجها الرسمية الملكية في منطقة أوقيانوسيا في عام 2018.

ميغان ماركل
ميغان ماركل

صوفي دوقة إدنبرة تزينت بخاتم كوكتيل أنيق مرصع بالزبرجد أثناء حضورها لسباق أسكوت الملكي للخيول في يوم 21 يونيو 2018، لتثبت بذلك أن خواتم كوكتيل المرصعة بالزبرجد خيار مفضل لسيدات العائلة المالكة البريطانية.

صوفي دوقة إدنبرة تزينت بخاتم كوكتيل أنيق مرصع بالزبرجد
صوفي دوقة إدنبرة تزينت بخاتم كوكتيل أنيق مرصع بالزبرجد

في يوليو 1986 ظهرت الأميرة آن في مناسبة رسمية بتاج زهرة الصنوبر Aquamarine Pine Flower Tiara وهو تاج ملكي أنيق من صنع ماركة كارتييه، حصلت عليه الملكة الأم كهدية من زوجها الملك جورج السادس في أواخر الثلاثينيات، بمناسبة الذكرى السنوية لزواجهما، وفي وقت لاحق أهدته الملكة الأم، لحفيدتها الأميرة آن كهدية زفاف، احتفالا بزفافها في عام 1973.

الأميرة آن
الأميرة آن

ظهرت الأميرة ديانا في مهرجان كان السينمائي عام 1987، بفستان أنيق باللون الأزرق الفاتح، وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط المتدلية الأنيقة والمرصعة بالماس والزبرجد.

الأميرة ديانا في مهرجان كان السينمائي عام 1987
الأميرة ديانا في مهرجان كان السينمائي عام 1987

في يونيو 2016، حضرت كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales قداس وطني، ظهرت فيه بإطلالة أنيقة باللونين الأبيض والأزرق الجليدي وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط المتدلية المرصعة بالماس مع قلادة أنيقة مرصعة بالزبرجد.

كاثرين أميرة ويلز
كاثرين أميرة ويلز

تزينت صوفي دوقة إدنبرة بزوج من الأقراط الصغيرة المرصعة بالزبرجد في زيارة رسمية إلى مدرسة في ويتون، إنجلترا في يوم 19 يونيو 2009، والذي صادف أيضا الذكرى السنوية العاشرة لزوجها بالأمير إدوارد Prince Edward، وهو أصغر أبناء الملكة إليزابيث الثانية.

تزينت صوفي دوقة إدنبرة بزوج من الأقراط الصغيرة المرصعة بالزبرجد
تزينت صوفي دوقة إدنبرة بزوج من الأقراط الصغيرة المرصعة بالزبرجد