Carey Mulligan in The Great Gatsby, 2013

10 مجوهرات لمعت في تاريخ السينما

فالنتينا مارياني
30 يوليو 2023

لا شك في أن المجوهرات تلعب دوراً بطولياً في معظم الأفلام السينمائية العالمية.وقدنشأ على مر السنين عدد كبير من أوجه التآزر بين السينما وأهم دور المجوهرات الفاخرة. فمنذ بدايات القرن العشرين كانت الأفلام في الواقع وسيلة لإطلاق صيحات الموضة ومنبراً لأيقونات الأناقة، بفضل الملابس والإكسسوارات المستعملة والتي ساهمت في تحديد شخصية من يعتمدها. 

1.

فيفيان لي في فيلم ذهب مع الريح، 1939 (2)
فيفيان لي في فيلم ذهب مع الريح، 1939 

من الأمثلة اأولى المثيرة للاهتمام، دور البطلة "سكارليت أوهارا" من تأدية فيفيان لاي في فيلم عام 1939 الأيقوني "ذهب مع الريح". في مشاهد كثيرة، تباهت فيفيان بمجوهرات أثرية الأسلوب مثل بروشات ضخمة منقوشة بطراز الكاميو. وهي تصاميم عادت إلى الأضواء تحديداً بفضل هذا الفيلم، الذي دفع نساء كثيرات وقتها إلى التزيّن من جديد بهذه المجوهرات القديمة التي ورثنها عن عائلاتهن.

2.

غريس كيلي في فيلم أن تمسك لصاً، 1955
غريس كيلي في فيلم أن تمسك لصاً، 1955

في فيلم "أن تمسك لصاً" (1955) من إخراج ألفريد هيتشكوك، تألّقت الممثلة الشهيرة غريس كيلي بعقدماسي رائع في دور "فرانسيس". يقال إنها كانت في الواقع جوهرة مزيفة، مصنوعة ربما من معدن وماس مقلّد. إلى جانب ذلك، بدأت قصة الحب بين رينييه أمير موناكو وغريس كيلي أثناء تصوير هذا الفيلم الرومانسي على الريفييرا الفرنسية. وهي قصة ترصعت بالكثير من الجواهر الأبدية السحر.

3.

أودري هيبورن في فيلم الإفطار عند تيفاني، 1961
أودري هيبورن في فيلم الإفطار عند تيفاني، 1961

بالطبع علينا ذكر أيقونة الرقي والأناقة أودري هيبورن، فلا يمكن منافسة مجوهراتها في فيلم "الإفطار عند تيفاني" من إخراج بليك إدواردز عام 1961. لا ننسى المشهد الذي وقفت خلاله أمام نوافذ متجر "تيفاني أند كو" وهي ترتدي فستانها الأسود القصير من "جيفنشي" ينيره عقد رائع من اللؤلؤ المستنبت مع قلادة مركزية من الذهب الأبيض والماس تتدلى على الظهر. في الواقع، إن الممثلة وضعت عقدين... الأول من تصميم "شلمبرجيه" لدار "تيفاني" وقد استعمل تحديداً لجلسة التصوير في متجر "تيفاني" النيويوركي نفسه لدى إطلاق الفيلم. وهذا العقد تزيّن بماسة "تيفاني" الصفراء الشهيرة بعيار 128 قيراط. أما العقد الثاني، وهو الذي اعتمدته هيبورن في الفيلم، فكان من تصميم روجيه شيماما وكان ذا قيمة مختلفة للغاية عن الأول. 

4.

كاري موليغان في فيلم غاتسبي العظيم، 2013
كاري موليغان في فيلم غاتسبي العظيم، 2013

مشاهدة فيلم "غاتسبي العظيم" من إخراج باز لورمان متعة حقيقية، لممثليه الرائعين ومواقع تصويره الفاخرة وموسيقاه المميزة وأزياء من "برادا" ومجوهرات من "تيفاني أند كو". من الشراكة مع دار المجوهرات الأمريكية العريقة، ولدت ابتكارات مدهشة مثل الخاتم بختم زهرة الأقحوان على اصبع "غاتسبي"، وعقد اللؤلؤ والتاج الساحر على "ديزي" في الحفلة. هذه الجوهرة الأخيرة التي تجسّد خير تجسيد ذوق العشرينيات وأسلوب فتيات "فلابر"، أتت مباشرة من أرشيفات "تيفاني" لتلك الحقبة.

5.

كيت هدسون في فيلم كيف تخسرين رجلاً في 10 أيام، 2003
كيت هدسون في فيلم كيف تخسرين رجلاً في 10 أيام، 2003

في الفيلم الكوميدي العائد إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين "كيف تخسرين رجلاً في عشرة أيام"، ارتدت كيت هدسون فستاناً أصفر من الساتان استوحته المصممة دينا بار إيلمن  تصميم عقد "إيزادورا". وهذه القطعة من "هاري وينستون" مميزة للغاية، لأنها تتألق بماسة صفراء بعيار 84 قيراط تحيط بها حلقة من الماس الأبيض. معاً، تقدّر قيمة هذه الأحجار بنحو 5.3 مليون دولار.

6.

آن هاثاواي في فيلم أوشنز 8، 2018
آن هاثاواي في فيلم أوشنز 8، 2018

وفي "أوشنز 8"، كان على مجموعة من اللصوص أن يسرقوا عقداً ثميناً وضعته آن هاثاواي خلال حفل "ميت غالا": "كارتييه توسان". هو نسخة طبق الأصل من الجوهرة التي ابتكرها جاك كارتييه عام 1931 لمهراجا "ناواناجار". تضمّنت القطعة الأصلية العديد من الماسات الورديةوالبيضاء، بالإضافة إلى ماسة زيتونية اللون بعيار 12 قيراط، وماسة بيضاء-زرقاء بعيار 136.25 قيراط تُعرف باسم ملكة هولندا واختفت للأسف عندما تم نفي المهراجا.

7.

نيكول كيدمان في فيلم مولان روج، 2001
نيكول كيدمان في فيلم مولان روج، 2001

في فيلم "مولان روج" الشهير،تلقت شخصية "إيتوال ساتين" التي لعبت دورها نيكول كيدمان،هدية من دوق مونروث، وهي عقد مهيب مضاء بـ1308 ماسة مرصعة على البلاتين مع مشبك من الصفير بعيار 2.5 قيراط. تم استلهام التصميم من أسلوب لويس السادس عشر، و أشكال الدانتيل المخرمة والكورسيهات في أواخر القرن التاسع عشر. وعلاوة على ذلك، إن هذه القطعة من أغلى المجوهرات التي صنعت للسينما على الإطلاق و تبلغ قيمتها حوالي مليون دولار.

8.

كما هو الحال في أي حكاية خيالية حديثة، تجد جوليا روبرتس  في فيلم "بريتي وومن" الحب وخزانة ملابس رائعة وعقداً ثميناً من الذهب الأبيض والماس و23 ياقوتة. صنع هذا العقد خصيصاً للفيلم من قبل الصائغ الفرنسي "فريد جواييه" وتبلغ قيمته  حوالي 1.35 مليون دولار.

9.

كيت وينسلت في فيلم تيتانيك، 1997
كيت وينسلت في فيلم تيتانيك، 1997

لعل عقد "قلب المحيط" أشهر جوهرة في التاريخ السينمائي المعاصر، وهو من فيلم "تيتانيك" لجيمس كاميرون. يقال إن القلادة كانت ملكاً لملك فرنسا لويس السادس عشر، قبل أن تُهدى إلى "روز" من حبيبها.لكنه في الحقيقة لم يكن يوماً موجوداً!وضعت كيت وينسلت أثناء التصوير نسخة من الزركونيوم المكعب مستوحاة من ثلاث حبات ألماس شهيرة من تاريخ العائلة المالكة الفرنسية وهي"ريجنت" و"ماري أنطوانيت بلو" وماسة "الأمل". على متن سفينة تيتانيك، جرت قصة رومانسية مرتبطة بحجر ثمين وعاشقينانفصلا إلى الأبد... وكانت الجوهرة عبارة عن عقد مرصع بحجر صفير محاط بالماس. أما النسخة الأشهر منه فهي التي وضعتها سيلين ديون في حفل الأوسكار لعام 1998، وهي عقد بصفير عياره 170 قيراط تحيط به 65 ماسة، وقد تم بيعه في مزاد مقابل 2.2 مليون دولار. 

10.

كيف ننسى إحدى أهم أيقونات الموضة مارلين مونرو؟ في فيلم "الرجال يفضّلون الشقراوات" (1953)، تغنّي النجمة الأمريكية العبارة الشهيرة "الماس أفضل صديق للمرأة" وحولها رجال يقدّمون مجوهرات إليها. في هذا الفيلم، تعتمد مارلين مجوهرات مترفة من عقود وأقراط وأساور مصنوعة من الذهب الأبيض والماس. ومن بين الماسات، ماسة "قمر بارودا" النفيسة، وهي ماسة بلون أصفر قشّي وقصة إجاصية وعيار 24 قيراط. كانت ملكاً لمهراجا بارودا قبل أن تنتقل إلى الامبراطورة ماريا تيريزا وأيضاًالملكة ماري أنطوانيت