مجوهرات فندي

مجوهرات FENDI 2023: عراقة التاريخ وسحر الطبيعة

نهاد الباشا
21 يوليو 2023

بين التاريخ البشري وقوّة الطبيعة علاقة صالحة للابتكار والإبداع، وهذا تحديداً ما أقدمت عليه دار FENDI بحيث استلهمت مجموعتها الجديدة من دمج براعة الانسان وسحر الطبيعة، فجمعت بين صلابة الهندسة المعمارية الإيطالية وما يميز الطبيعة للأبد من لا تماثلٍ، وعناصر مفاجئة وخيالات ساحرة.

مجوهرات فندي 2023
مجوهرات فندي 2023


في هذا الإطار، كُشِف النقاب عن مجموعة  FENDI Triptych لمناسبة عرض أزياء FENDI  لموسم خريف وشتاء 2023 في باريس، وتعدّ المجموعة باكورة أعمال الدار في المجوهرات الراقية وهي من توقيع المديرة الفنية لقسم المجوهرات في  الدار دلفينا ديليتريز فندي.
فبعد إطلاق مجوهرات FENDI Flavus في تموز/يوليو من عام 2022، تجسّد هذه المجموعة الشاملة من المجوهرات الراقية من خلال عدسة FENDI ممارسةً نيوكلاسيكيةً في مجال التجرّد الغرافيكي، يتحوّل من خلالها رمز FF إلى مروحةٍ واسعةٍ من أشكال التعبير البالغة الرقة.

خواتم من مجموعة فندي الجديدة
خواتم من مجموعة فندي الجديدة


تضمّ المجموعة ثلاثة فصول وهي:  Roma Rosa، وGioiello Giallo، و Bianco Brillanteوجميعها مفعم بالألوان الزاهية مع انكسار لماعية أحجار الماس البيضاء في تدرّجات ألوان جليدية من الزهري والأصفر، وهذا ما يتناغم مع تاريخ الدار ويتعارض مع التقاليد التي حرصت FENDI على كسرها.
هكذا أجرت الدار عملية بحث دقيقة لاختيار الأحجار بألوانٍ ناعمة، تتعارض مع التقاليد المتبعة في صياغة المجوهرات الكلاسيكية، ولكنها تنسجم انسجاماً تامّاً مع قواعد الدار التي وضعتها الأخوات فندي، وكمّلها كارل لاجرفيلد، وسيلفيا فنتوريني فندي، وكيم جونز. فينعكس تراث كلّ من هؤلاء في أحجار استثنائية من الماس الأبيض والأصفر، وأحجار الإسبنيل والسافير النابضة بالأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والزهري والبادباراشا، كلّها اختيرت بعناية من قبل دلفينا ديليتريز فندي وخبير الأحجار الكريمة في الدار.

FENDI Couture AW23-24
FENDI Couture AW23-24

وإلى جانب التصاميم القابلة لإعادة الإنتاج، فإنّ الإبداعات الأساسية ضمن المجموعة، والتي تتميز بالأحجار الاستثنائية التي رُصّعت بها، هي قطع فريدة لن تتكرّر إطلاقاً.
تنضح إبداعات مجموعة FENDI Triptych الفريدة بعناصر تاريخية مستقاة من معجم FENDI: من زخارف رمز FF الخداعة والمخبأة على مرأى من الجميع، إلى بنى المجوهرات التي تكشف عن الخفة والشفافية وحركة الذهب المفصلية. تتميز المجموعة بتفاعلٍ مستمرّ ما بين الحسّية والهندسة في حرفيةٍ عالية لصياغة الأحجار الكريمة، حيث تتعارض صلابة قطع الباغيت المستطيلة وبنيتها المنظّمة - وهي نفسها إشارة إلى حقيبة يد FENDI Baguette الشهيرة – مع الصفات الدائرية المثالية للأحجار بالقصّة البرّاقة. كما ابتُكرت رموز FF الهندسية من مجموعات من الأحجار بقطع الباغيت، لتظهر وتختفي مثل السراب على العقود، والأساور، وأقراط الأذن، والخواتم، مستعيدةً رمز ‘Karligraphy’ بتخطيطه السلس كما ابتكره كارل لاجرفيلد في العام 1981 وخلّدته دلفينا ديليتريز فندي كتكريمٍ لشجرة عائلتها من طرف والدتها.

خاتم فندي من مجموعة خريف 2023
خاتم فندي من مجموعة خريف 2023

تولّد مجموعة FENDI Triptych إحساساً من الخفة الرائعة، وهي تنقض قوانين صياغة المجوهرات التقليدية لتبتكر إرثاً جديداً من المجوهرات من توقيع FENDI. من العقود بسلاسل مفصلية إلى إعادة تفسير سوار التنس الشهير، والقلادات المتدلية، وخواتم الكوكتيل، يتلاعب التماثل واللاتماثل معاً في لقاءٍ مع الجاذبية حيث تبدو الأحجار متدلّيةً، وحيث تكوّن شلالات الذهب مجوهرات تتسم بحركتها الدائمة. ويظهر رمز FF بأشكالٍ مستوية، متكرّرة، مندمجة ومتدرّجة، متشابكة في أحجام ثلاثية الأبعاد من الترصيعات بألوان الأبيض والأصفر والوردي، مع الأحجار الكريمة الجميلة. تمامًا مثل حقيبة يد FENDI Peekaboo، تبقى فكرة الحميمية والجمال الخفي هي المهيمنة على هذه الابتكارات الحسية والرومانسية، التي صُمّمت لا ليراها الآخرون فحسب، بل لتكون موضع تقدير من قبل المرأة التي ترتديها أيضاً.