أيهما أندر الألماس أم الذهب؟

أيهما أندر الألماس أم الذهب؟

فاطمة معطي
19 يوليو 2023

الألماس والذهب مختلفان، الأوّل حجر كريم نادر أمّا الثاني فمعدن ثمين. ويدخل هذان العنصران في صناعة المجوهرات، فلا يمكن صياغة قطعة مرصعة بالأحجار الكريمة من دون الذهب، سواء أكان أصفر أم أبيض أو وردياً. وإذا ما غصنا أكثر في التفاصيل العلمية وأردنا أن نقارن بين الألماس والذهب، فسنطرح مجموعة من الأسئلة، ومن بينها أيهما أندر. في هذا الموضوع، سنتعرّف عن كثب إلى الألماس والذهب قبل الإجابة على هذا السؤال.

الألماس.. من أندر الأحجار الكريمة

عقد Elo المرصع بالألماس من مويترز غليك Moritz Glik
عقد Elo المرصع بالألماس من مويترز غليك Moritz Glik 

يتكوّن حجر الألماسمن الكربون الذي يُعتبر من أكثر العناصر وفرة على الأرض. وتحصل عملية تكوّن الألماس في باطن الأرض في عملية تستغرق مليارات السنين، وذلك في ظل ضغط وحرارة هائليْن. ويتوفّر الألماس بألوان قوس القزح المختلفة، وذلك وفقاً للشوائب التي تتخلل الحجر، فعلى سبيل المثال، يُعتبر البورون وراء تلوّن الألماس بالأزرق.

من مجموعة Tiffany Lock من تيفاني Tiffany
من مجموعة Tiffany Lock من تيفاني Tiffany 

ويُعدّ الألماس أقسى حجر كريم، إذ تُقدّر صلادته بـ10 على 10 على مقياس موس، وهذا يعني أنّه لا يمكن أن يتعرّض للخدوش إلاّ إذا احتك به حجر ألماس آخر. ويُستخرج الألماس من عدد كبير من البلدان ومنها جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأستراليا، وكندا وغيرها. وفي عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، يُعتبر الألماس مرادفاً للالتزام والحب والرومانسية، ما أكسبه شعبية كبيرة في أوساط العرائس.

الذهب.. عنصر نادر

أقراط Baby Asterope من جايمس بانكس James Banks
أقراط Baby Asterope من جايمس بانكس James Banks 

الذهب هو من عناصر الأرض النادرة ويُشار إليه بالرمز Au. وبحسب ما تفيد الدراسات، فإنّ وجود الذهب على كوكب الأرض ظلّ يشكّل لغزاً محيراً بالنسبة إلى العلماء. وقد عملوا على مدى آلاف السنين إلى دراسة كيفية وجوده إلى أن توصلوا مؤخراً إلى كشف السر. إذ توصل كيميائيون في العام 2017 إلى أنّ الذهب وصل إلى كوكب الأرض وتشكّل نتيجة اصطدام نجوم نيوترونية. وقد أدّى هذا الحدث إلى وقوع انفجار كبير، أدى بدوره إلى التحام ذرّات وجسيمات شكّلت معادن ثقيلة من بينها الذهب، وذلك قبل أن تصل إلى الأرض.

سوار من الذهب الأصفر من ثيرمان فيلد Therman Field
سوار من الذهب الأصفر من ثيرمان فيلد Therman Field 

وفي عالم المجوهرات، يُعتبر اللون والقيراط العنصريْن اللذيْن يميّزان أنواع الذهب، وعادةً ما يؤثر الثاني على الأول. ويستخدم الصاغة مصطلح قيراط لقياس نقاوة الذهب. وعلى سبيل المثال، يُعتبر العيار 24 قيراطاً الأنقى، فكلما ارتفع القيراط، كلّما قلّ عدد السبائك الأخرى المدموجة مع الذهب لصياغة قطع المجوهرات. وبشكل عام، يستخدم الصاغة الزنك والفضة والنحاس والنيكل مع الذهب الخالص، ما يؤدي إلى الحصول على ألوان الذهب المختلفة.

أقراط Blessings من عزة فهمي Azza Fahmy
أقراط Blessings من عزة فهمي Azza Fahmy

وبحسب ما يوضح الخبراء فإنّ الذهب عيار 18 قيراطاً يتكوّن من 75 في المئة من الذهب الخالص و25 في المئة مع السبائك المعدنية الأخرى. أمّا الذهب الوردي، فهو سبيكة مصنوعة من الذهب الخالص والنحاس. وتتكوّن السبائك الأكثر شيوعاً للذهب الوردي من 75 في المئة من الذهب الخالص و25 في المئة من النحاس.

الألماس أندر أم الذهب؟

خاتم Adorned Hands المرصع بالألماس من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم Adorned Hands المرصع بالألماس من أنتوني لنت Anthony Lent

نظراً إلى أنّ متوسط تركيز الذهب في القشرة الأرضية ضئيل جداً، وذلك بمعدّل 4 أجزاء في المليار، فإنّ الذهب يُعتبر أكثر ندرة من الألماس في شكله الأولي.

لماذا يحظى الألماس بشعبية كبيرة إذن؟

أقراط Wharf المرصعة بالألماس من هارفي أوين Harvey Owen
أقراط Wharf المرصعة بالألماس من هارفي أوين Harvey Owen 

على المستوى التقني، لا يعتبر الخبراء الألماس حجراً نادراً، إلاّ أنّ عملية استخراجه الصعبة تؤدي إلى ارتفاع أسعاره. وبالإضافة إلى ذلك، يلفت الخبراء إلى أنّ ألوان أحجار الألماس تؤثر في أسعاره أيضاً.فعلى سبيل المثال، يُعدّ الألماس الأحمر من أندر ألوان الألماس، إذ يمكن أن يصل سعر 0.2 قيراط منه إلى أكثر من مئة ألف دولار أميركي. يُذكر أنّ الخبراء يستندون إلى اللون والقصة والقيراط والنقاوة عند تحديد أسعار الألماس.