مادونا 2012، السوبربول- صورة رئيسية

أبرز المجوهرات الأيقونية التي رصّعت إطلالات مادونا

فالنتينا مارياني
25 أبريل 2023

مادونا لويز فيرونيكا تشيكوني المعروفة باسم مادونا، لم تتخلَّ بعد عن صولجانها، صولجان "ملكة الموسيقى". يمكننا أن نقول بكل ثقة إن مادونا دخلت التاريخ، ولا نقصد فقط تاريخ الموسيقى، فمنذ الخطوات الأولى من صعودها سلم النجاح، رسخت نفسها أيقونة في سماء الموضة والمجوهرات الراقية. لطالما كانت إطلالاتها جزءا محوريا من رؤيتها الإبداعية، ومع كل ألبوم جديد، رأينا مادونا جديدةـ مادونا السبّاقة في اعتماد أحدث الصيحات تتغير وتتبدّل ولا تكفّ عن إلهام المصممين والمعجبين. في الثمانينيات، ألهمت جيلا بأكمله بفضل ستايلها الفريد المرتكز على العقود والقلادات والأساور والدانتيل والشرائط في الشعر وطبقات الملابس المتداخلة. بإطلالاتها، لخّصت جوهر عالم البوب في الثمانينيات والتسعينيات، وما زالت تدهش العالم حتى اليوم بأزيائها وقبل كل شيء بمجوهراتها.

مادونا 2012، السوبربول- صورة رئيسية
مادونا 2012، السوبربول- صورة رئيسية

خلال جولتها الأولى، التي بدأت في عام 1984 واستمرت في 1985، عرضت مادونا العديد من الأزياء التي دخلت التاريخ، ومن بينها إطلالة محددة جذبت كل الأنظار: فستان أبيض مصنوع من الدانتيل والمواد الشفافة. وهو مزيج اختارته أيضًا في أول ظهور لها في حفلة "جوائز إم تي في الموسيقية"، حيث ارتدت بوستييه وقفازات مخرّمة مع تنورة من التول يشدها عند الخصر الحزام الشهير Boy Toy. ولإتمام تلك الإطلالات، تزيّنت بشلال من اللآلئ والسلاسل حول العنق، وسوار ضخم مع نجوم، وأقراط مطابقة.

مادونا ومايكل جاكسون، جوائز الأوسكار، 1991
مادونا ومايكل جاكسون، جوائز الأوسكار، 1991

بعد خمس سنوات، أي في عام 1990، برزت بإطلالة مدهشة أخرى في حفلة جوائز "إم تي في"، وقد استوحتها من الأزياء الفرنسية في القرن التاسع عشر. مادونا فاجأت الحضور بزيّ ضخم مزين بالتطريز النفيس ومستلهم مباشرة من ماري أنطوانيت وبلاطها، وكانت فكرته اقتراحًا من المخرج ومصمم الرقص العالمي فنسنت باترسون. وعلى عنقها، تشوكر لؤلؤي خطف بحجمه الأضواء وسرقها من الفستان، في ما ذكّر الناس أيضًا بتقاليد القرن التاسع عشر. وفي العام التالي، استوحت مادونا من النجمة الأيقونية مارلين مونرو، حاملةً أناقتها وسحرها إلى السجادة الحمراء للدورة الثالثة والستين من حفل توزيع جوائز الأوسكار. إطلالتها في تلك الأمسية تألّفت من فستان طويل مزين بالترترة، وقطعة فرو بيضاء ضخمة، وطبعا طقم مجوهرات نفيس أدرج في الواقع ضمن قائمة أغلى عشر مجوهرات ظهرت على السجادة الحمراء في التاريخ. تكوّن ذلك الطقم من عقد ماسي وأقراط مطابقة من تصميم دار "هاري وينستون" الملقبة ب"ملك الماس"، ويقال إن قيمته تقدّر بنحو 20 مليون دولار.

مادونا، 1984
مادونا، 1984 

خلال حفل توزيع "جوائز VH1 للأزياء" السنوي الرابع على مسرح "ماديسون سكوير غاردن" في عام 1998، أدّت مادونا أغنية The Power of Good-Bye وقدّم إليها ستينغ ودوناتيلا فيرساتشي جائزة "تكريم جياني فرساتشي"، كونها الفنانة الأكثر أناقة ومواكبة للموضة. لهذه المناسبة، ارتدت ما لا يقل عن ثلاث إطلالات رائعة أسرت إحداها اهتمام الجمهور؛ وما زلنا لا نستطيع أن ننسى تلك الإطلالة الدراماتيكية المذهلة التي تعتبر من أفضل إطلالات مادونا على الإطلاق، والجامعة بين فستان ذي كورسيه من مجموعة ربيع وصيف 1999 من "أوليفييه ثيسكنز" وعقد تشابك بتطريز الفستان.

مادونا، 1984
مادونا، 1984 

نصل إلى السنوات الأخيرة، حين ظهرت مادونا في السوبربول الأمريكي للعام 2012 وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا من مجموعة الأزياء الراقية لدار "جيفنشي" يحمل توقيع المصمم ريكاردو تيشي، وقد نسّقته مع جزمة تصل فوق الركبة، ومجموعة رائعة من المجوهرات الذهبية التي تليق بكليوباترا معاصرة. في العام نفسه، صدر فيديو أغنية Give Me All Your Luvin الذي اختارت له مادونا عقد "مونتين" من مجموعة ربيع وصيف 2012 من "سواروفسكي". إن تشابُك تصميم القطعة وسلسلتها النيّرة ودرجاتها الرمادية تعبّر بصورة مثالية عن مزاج الروك أند رول المهيمن على الفيديو. لاحقًا، للنسخة السادسة والخمسين من حفل جوائز "غرامي" في 2014، ألبس المصمم "رالف لورين" المغنية مادونا بذلة سوداء مع قميص أبيض وربطة عنق وقبعة بحافة عريضة وقفازات برّاقة بدت أشبه بمجوهرات يدوية متلألئة.

مادونا، جوائز MTV للفيديوهات الموسيقية، 1990
مادونا، جوائز MTV للفيديوهات الموسيقية، 1990 

أعادت مادونا تثبيت مكانتها بين أيقونات الأناقة والتألق، خصوصًا في المجوهرات، وذلك حين كانت ضيفة شرف في مسابقة "يوروفيجن" للأغاني للعام 2019 وارتدت قطعًا من ابتداع المصممة اللندنية "ديلارا فينديكوغلو" تكوّنت من كاب ذي قلنسوة، وفستان قصير صلب، وكورسيه أسود، وعناصر معدنية مستوحاة من الدروع التقليدية. أما مصدر الإلهام خلف الإطلالة، فكان فكرة ملكة رومانسية بحسب ما صرّحت به المصممة، ولهذا السبب اكتملت الإطلالة بتاج ماسيّ مدهش. أخيرًا، وبعيدًا عن المسارح والسجاد الأحمر، التُقطت لها صور أثناء إجازتها في صقلية في عام 2022، وهي تسير في وسط مدينة تاورمينا معتمدةً زوج أقراط سوداء على شكل قلب اشترته من البوتيك التاريخي "لو توركو أنتيكيتا"- مما يؤكد تنوع أسلوب المغنية في اختيار مجوهراتها. ما ذكرناه هنا لا يغطي سوى بعض المجوهرات الأيقونية التي وضعتها مادونا خلال مسيرتها المهنية، وهي المغنية التي دخلت التاريخ ولن تتوقف بالتأكيد عن مفاجأتنا.

مادونا، حفل توزيع جوائز VH1 للأزياء السنوي الرابع، 1998
مادونا، حفل توزيع جوائز VH1 للأزياء السنوي الرابع، 1998