كيفية تنظيف حزام الساعة الجلدية في المنزل

لطالما كان الجلد اختياراً مادياً للملابس والأحذية والإكسسوارات لآلاف السنين، وقد تمّ تصميمه لأسلوبه الكلاسيكي الملائم تماماً للمناسبات الرسمية، فضلاً عن الملابس غير الرسمية.

تأتي العديد من ساعات مع أحزمة جلدية اليوم، من الأسود التقليدي والبني إلى الألوان الداكنة المختلفة والأكثر حداثة.

جزء من العناية بساعة اليد يشمل تنظيف الحزام الجلدي، لذلك من المهم البدء في تنظيف الجلد بالطريقة الصحيحة لإبقائه بمظهر جيّد ومنع عنه الضرر. 
لذا للحفاظ على عناية ساعة اليد الجلدية وتنظيفها في المنزل بالشكل الصحيح، يرجى اتّتباع الخطوات التالية:

لماذا يحتاج الجلد إلى عناية خاصة؟

يعتبر الجلد مادة فريدة تتطلب عناية خاصة لتنظيفها، حيث يمتصّ العرق والأوساخ التي تأتي مع التآكل المنتظم ويمكن أن يكون حسّاساً للسوائل. كما أن المادة حسّاسة أيضاً للعناصر الأخرى، مثل أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، والتي يمكن أن تسبب التشقق.

كيفية تنظيف حزام ساعة  الجلدية في المنزل

إزالة الحزام الجلدي

كيفية تنظيف حزام الساعة الجلدية في المنزل
كيفية تنظيف حزام الساعة الجلدية في المنزل

الخطوة الأولى في كيفية تنظيف حزام الساعة المصنوع من الجلد هي إزالة الحزام من الساعة. تحتوي كل ساعة يد على نوع مختلف من الآليات لخلع حزامها، فيمكنك استخدام أداة شريط  للمساعدة في إزالتها. تُعد إزالة الحزام من الساعة أمراً مهماً للحفاظ على الساعة والقرص آمنين.

امسحي الجلد بقطعة قماش جافة

امسحي الجلد بقطعة قماش جافةقبل تنظيفها
امسحي الجلد بقطعة قماش جافة قبل تنظيفها

بعد إزالة الحزام وقبل التعرض لأي سوائل، امسحي الحزام بقطعة قماش جافة، فيزيل هذا برفق أي أوساخ قد تجمعت على الحزام والتي من المحتمل أن تخدش سطح الجلد أثناء التنظيف المكثف. اختاري قطعة قماش ناعمة أو أي قطعة قماش تلميع المجوهرات لتنظيفها بشكل صحيح وفعال.

اغسلي الجلد بالصابون

الخطوة التالية هي تنظيف الحزام جيداً بالصابون، فيفضل استخدام الصابون الناعم لأن تركيبات التجريد الموجودة في الصابون القاسي يمكن أن تجفف الجلد.  

قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو المجوهرات وضعي كمية صغيرة من الصابون عليها. يجب أن تكون قطعة القماش مبللة قليلاً وليس كثيراً، لتجنب التسبب في تلف الجلد بالماء.

وافركي الحزام الجلدي من الداخل والخارج برفق بقطعة قماش مبللة باستخدام حركات دائرية صغيرة عبر الخامة.

إزالة بقايا الصابون

حزام أحمر من كارتييه
حزام أحمر من كارتييه

بعد تنظيف الحزام، اشطفي قطعة القماش تحت الماء الجاري حتى يختفي الصابون بالكامل. اعصري قطعة القماش للتخلص من الماء الزائد، ثم امسحي الحزام الجلدي برفق بقطعة قماش مبللة لإزالة كل بقايا الصابون من الحزام.

دعي الحزام يجفّ 

بمجرد إزالة الصابون، اتركي الحزام يجف في الهواء، ولا تضعي الحزام في ضوء الشمس المباشر أو تستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الحزام.

استخدمي منعم الجلد

بمجرد أن يجف الحزام، ضعي عدد قطرات منعم الجلد المحدد على قطعة قماش نظيفة، وافركي الحزام الجلدي برفق بالقماش واتركيه يجف. تأكدي من أن النوع الذي تستخدمينه مخصص للمجوهرات أو الساعات أو الملابس أو الإكسسوارات، فمن المحتمل أن يكون منعم الجلود للأثاث والأغراض الصناعية قاسياً جداً على معصمك.

لماذا يتطلب حزام الساعة الجلدي عناية خاصة

ساعة بيضاء مع حزام جلدي من Boucheron
ساعة بيضاء مع حزام جلدي من Boucheron

هناك العديد من الأشياء المهمة التي يجب معرفتها حول وجود أحزمة ساعة جلدية، فإنه بالتأكيد متعدد الاستخدامات لأي نوع من الأنشطة ولكن العناية بهذا الحزام يحتاج إلى مزيد من الاهتمام بدلاً من أي مواد أخرى، مثل السيليكون أو المعدن.

أولاً، يمكن للحزام الجلدي أن يمتص العرق والأوساخ من بشرتك قد يتسبب في تلف الجلد وتغير لونه. فبدون رعاية مناسبة، قد يصبح الحزام وسخاً مع مرور الوقت.

الشيء الآخر الذي يجب معرفته عن السوار الجلدي هو حساسيته للماء وضوء الشمسفيمكن لهذه العوامل الخارجية أن تجعل المادة هشة وتترك شقوقاً على حزامك. 

بالتأكيد، مشهد التشققات على الأحزمة الجلدية  المفضلة لديكلذلك، فإن فهم كيفية تنظيف أحزمة الساعة الجلدية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على مظهر الحزام وأناقته لفترة أطول. 

تنظيف الحزام الجلدي 

تنظيف ساعات الجلد من Van Cleef
تنظيف ساعات الجلد من Van Cleef

إذا كنت تبحثين عن روتين لتنظيف حزام جلدي تستخدمينه كثيراً، فمن المستحسن تنظيف الحزام مرة كل أسبوعين. وإذا كنت تعيشين في مناخات حارة أو رطبة، فقد ترغبين في مسح حزام الساعة الجلدي كل يوم بسبب العرق. وبالمثل، قد تتطلب الأساور الجلدية مزيداً من التنظيف المتكرر خلال أشهر الصيف بسبب الرطوبة.   

يعد تنظيف حزام الساعة الجلدي بانتظام أمراً بالغ الأهمية، خاصة فيما يتعلق بخصائص المواد الجلدية. الخطوات التي عليك القيام بها في كيفية تنظيف أحزمة الساعات الجلدية سهلة إلى حد كبير ويمكن القيام بها في المنزللذلك، تأكدي من القيام بذلك بشكل منتظم.