الحذاء المفضّل لدى الجميع... Adidas Samba عمره 74 عامًا ويسيطر على الصيحات

الحذاء المفضّل لدى الجميع... Adidas Samba عمره 74 عامًا ويسيطر على الصيحات

نادين منيّر
15 أبريل 2024

من حذاء مخصص لمشجعي كرة القدم وأطفال "البريتبوب" والمتزلجين، إلى صيحة استحوذت على العالم، فأصبح من الصعب تجاهل الأمر: في كل مكان ننظر إليه نرى حذاء "أديداس سامباس" Adidas Samba بألوانه المختلفة، وهو بمثابة أمر لا مفر منه في خزانة ملابس كل عاشق للموضة.

في أوائل العام الماضي، انتشر مقطع على تطبيق TikTok لصف من الأشخاص يرتدون حذاء Sambas في قطار بلندن. لكن هذا لا يقتصر على لندن فحسب: فخلال العامين الماضيين، تضاعفت عمليات البحث على مستوى المملكة المتحدة عن "Adidas Samba"، وفق تقرير لـBof. وفي ما يتعلّق بالمشاهير، بدءًا من هيلي بيبر وحتى A$AP Rocky وريهانا وهاري ستايلز، كلهم اختاروا الحذاء نفسه. حتى أن العلامة باتت تصنع الآن تصاميم Samba صغيرة بأشرطة فيلكرو للأطفال. لكن ما الذي يميّز هذا الحذاء البسيط إلى حد ما، ليكون حذاء الصيف المفضّل لدى الجميع؟

تحوّل Adidas Samba الى حذاء الصيف المفضّل لدى الجميع
تحوّل Adidas Samba الى حذاء الصيف المفضّل لدى الجميع

حذاء عمره 74 عامًا

ليس من الصعب رؤية جاذبية حذاء Adidas Samba البالغ من العمر 74 عامًا. بفضل تصميمه الكلاسيكي ذو الخطوط الثلاثة، والنعل اللثوي، ومقدمة القدم المستديرة، فإن حذاء Samba جذاب ومتعدد الاستخدامات. في عام 2022، كان الحذاء يباع بسعر 75 جنيهًا إسترلينيًا تقريبًا (94 دولارًا)، ليكون في متناول الجميع. ولكن بالنسبة لكثير من الشباب، كان تعاون العلامة التجارية لعام 2020 مع مصممة الملابس الرجالية "غريس ويلز بونر" Grace Wales Bonner وتقديم الأحذية الرياضية التي تصل أسعارها الآن إلى 4000 جنيه إسترليني (5008 دولارات) في بعض المواقع - هو الذي رفع حذاء Samba إلى مستويات عالية.

لاحظ آدم تشيونغ، البالغ من العمر 29 عامًا، وهو خبير في أزياء ستريت ستايل ومؤسس موقع Typed Hype، وهو موقع رقمي حول ثقافة الأحذية الرياضية، أن هذا النوع من الأحذية الريترو بشكل عام بدأت تحظى بشعبية في عام 2022. وقال "على سبيل المثال، زادت مبيعات New Balance بنسبة 115% في ذلك العام وحده. لذلك عندما بدأت الضجة المحيطة بالأحذية الرياضية القديمة في الارتفاع، كان Samba خيارًا واضحًا. بدأت أديداس في إنتاج المزيد والمزيد من الألوان حتى يكون لديهم لون يناسب كل الأذواق.

لدى Adidas Samba لون يناسب كل الأذواق
لدى Adidas Samba لون يناسب كل الأذواق

هذا صحيح: هناك سامبا للجميع (لا توجد بيانات عن كمية الألوان، ولكن ASOS تبيع الآن أكثر من 100 تصميم). وليس هناك طريقة نموذجية لتنسيق حذاء سامبا، فيمكن أن نرى أبًا يبلغ من العمر 45 عامًا يرتدي ملابس مثل Liam Gallagher في Sambas، تمامًا كما يمكن أن نلتقي بمؤثر أزياء يبلغ 21 عامًا على تيك توك بالحذاء نفسه ينسقه على طريقته الخاصة.

كما ينقل موقع Bof عن بات فروست، 58 عامًا، المقيم في شروبشاير، والذي يعمل كمدير لأدوات الفريق الإنجليزي لكرة القدم، بأنه يقوم بجمع أحذية أديداس الرياضية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ويقدر أن لديه 504 أزواج، 240 منها سامبا. يقول: "لقد بدأت في شرائها واستمرت في ذلك". "إذا واصلت السير في الطريق الذي أسير فيه، فستكون قيمتهم أكبر من قيمة منزلي. لقد خصصت غرفة خاصة في حديقتي لتخزينها وعرضها." لا ينزعج فروست من الارتفاع المفاجئ في عدد مرتدي السامبا. "لقد كانوا دائما رائعين. لم يخرجوا أبدًا عن الموضة."

ويقول فروست إن جودة Samba تحسنت على مر السنين. ولم تصبح أكثر هشاشة نتيجة لزيادة الطلب. "إنه حذاء ذو مظهر جميل حقًا هذه الأيام. تمكنت شركة Adidas من تحسينه بطريقة ما. لم يجروا إصلاحًا شاملاً، لقد قاموا فقط بتحسين عملية التصنيع والخياطة والألوان."

لا يوافق الجميع رأي فروست. يقول الكثير من الناس أن جنون سامبا قد ذهب إلى أبعد من اللازم.

ومع ذلك، فإن Samba يُعتبر حذاءً كلاسيكيًا خالدًا، ومعظم الناس يتفقون على أنه من غير المرجح أن يختفي على المدى الطويل. حذاء Adidas Samba موجود منذ سبعة عقود ولا نشك للحظة في أنه سيبقى متواجدًا لسبعة آخرين.

حذاء Adidas Samba موجود منذ سبعة عقود ولا نشك للحظة في أنه سيبقى متواجدًا لسبعة آخرين
حذاء Adidas Samba موجود منذ سبعة عقود ولا نشك للحظة في أنه سيبقى متواجدًا لسبعة آخرين

تعاون Adidas مع Gucci وIvy Park أكسبها شهرة أوسع

لا يُكتب النجاح لكل تعاون ينشأ في عالم الموضة، لكن عندما يتعلّق الأمر بارتباط اسم العلامتين غوتشي Gucci وأديداس Adidas، فإن النجاح يصبح أكيدًا. تم إطلاق المجموعة لأول مرة في عام 2022، وبسبب الشهرة الكبيرة التي حققتها عادت مجموعة adidas x Gucci بتعاون جديد لربيع وصيف 2023 لتحتلف بالإرث العريق لكلا العلامتين.

جمع التعاون بأناقة بين اللمسة الفينتاج والمعاصرة، وبين الأسلوب الرياضي للعلامة الألمانية والأسلوب الأنيق لدار الأزياء الإيطالية من خلال مجموعة ضمّت الملابس الجاهزة، الإكسسوارات. والأفضل من ذلك كله أحذية رياضية جديدة أصبحت فورًا الحذاء الرائج والمعتمد من النجمات والنجوم، فقد قدمت مجموعة adidas x Gucci الحذاء الرياضي Gazelle وZX 8000 في لوحة نابضة بالحياة من المواد المصقولة، لدفع السرد المعاصر إلى الأمام من خلال الرسم من أرشيفين تاريخيين.

من adidas x Gucci في عام 2023
من adidas x Gucci في عام 2023

وكان ظهر طراز حذاء Adidas Gazelle الشهير، لأول مرة في عام 1968. لقد تم رصد عدد كبير من المشاهير يتألقون بهذا التصميم على مر السنين، بما في ذلك هاري ستايلز Harry Styles، جيزيل بانشدين Giselle Bunchden، ميك جاغر Mick Jagger، وكيت موس Kate Moss.

تعاون آخر أيقوني، شكّل علامة فارقة في تاريخ العلامة الألمانية الرياضية، كان مع Ivy Park العلامة التي أطلقتها النجمة بيونسيه.

ففي عام 2019، أعلنت أديداس وبيونسيه عن شراكتهما، وقد عيّنت أيقونة الغناء شريكًا إبداعيًا لتطوير أحذية وملابس مميزة، وقد استمرت هذه الشراكة حتى مايو 2023 عندما توصّل الطرفان إلى اتفاق متبادل لإنهاء شراكتهما.