عباءة مستلهمه من نقوش السدو -1

مصممة الأزياء منى المهيدب لـ "هي": كأس السعودية أثبت لنا قدرتنا على ابتكار الجمال في قطع من وحي تراثنا

ريناد الجهني

نشل بوتيك علامة تجارية فريدة تنبع من قلب السعودية، متخصصين بالعبايات الراقية والقطع العملية، تُرجمت من خلالها سحر التراث السعودي العريق إلى أزياء تجمع بين الكلاسيكية والحداثة. هدفهم تقديم تجربة فريدة ومتميزة في عالم الموضة، مما يجعل كل قطعة تحمل بصمة فريدة تعكس الجمال السعودي الأصيل.

وكان لنا حديث خاص مع مؤسسة العلامة التجارية نشل منى المهيديب ... اليك تفاصيل الحوار.

تصميم كلاسيك من المخمل الكحلي الفاخر-1
تصميم كلاسيك من المخمل الكحلي الفاخر

 

اخبرينا عن علامة "نشل"؟

هي علامة تجارية سعودية متخصصة بالعبايات والازياء الراقية تأسست عام 2020م على يد المصممة منى المهيدب.

هل بإمكانك اخبارنا عن تفاصيل اخر مجموعة أطلقتها مؤخرا ؟

استلهمنا في آخرمجموعة صيفية أطلقتلنشل من وحي تراثنا وأحداهمثرواتنا الزراعية وهوالنخل والذي يرمز للحيوية والنماء والرخاء في وطني الحبيب إذ انه وُضع كشعار للمملكة العربية السعودية عام 1950 م.عملنا على بعض من القطع المشغولة يدويًاوهو ما نعتبره من أرقى الحرف، منها ما طُرّز بخيوط، وشرائط، وخرز. كذلك استلهمنا في بعض التصاميم من اشكال الورق والأغصان بإختلاف اشكالها واحجامهامثلورق شجر الصنوبر الذي يتواجد في غابات المنطقة الجنوبية في المملكة وتصميم آخرمزيّن ببروش (Brooch) بشغل يدوي مميز مستوحى من زهرة الحرمل الصحراوية في نجد.كانت 8 تصاميم من خامات مختلفةمن الكريب، والكتان،والتفتة الحرير،واللينن (Linen).دائماً ما نعتمد تعدد الخامات والالوان لنرضي جميع الاذواق مع بقاء اللون الاسود الملكي حاضراً في كل مجموعة نطلقها في نشل، ونحرص على استخدام الأساليب الجديدة في الحياكة اليدوية من التطريز والشك.

تصميم كلاسيك من المخمل الكحلي الفاخر-1
تصميم كلاسيك من المخمل الكحلي الفاخر

ما القصة وراء اختيارك لاسم 'نشل' لعلامتك التجارية؟

دائماً ما كُنت أفكربأسميحمل معنى لازيائنا التراثية الأصيلة الراقية فوجدتمن ثوب النشلالذيلطالما تزيّنت به أمهاتنا وجدّاتنا قديماً في الأعراس استلهاماًلأسم علامتنا التجارية.

كيف من الممكن ان تصفي تجربتك في كأس السعودية؟ وما الذي اضافته لك التجربة؟

كانت تجربة تحدي وإثبات انه بمقدورنا صنع قطعة تجسّد فكرة من تراثنا بلمساتنا الخاصة والتي تليق بحدث مميزككأس السعودية الذي يجمع ما بين شغف الفروسية وأصالة الأزياء السعودية.من المؤكد انها تجربة اضافت لنا وعرّفت الكثير بعلامتنا التجارية "نشل" وإننا قادرين على صنع الجمال في قطع من وحي تراثنا.ولا أكاد اخفيكم أن حماس الفريق ازداد بعد المشاركة في كأس السعودية عام 2024م وبدأنا في التخطيطلتصميمنا القادم لهذا الحدث السنوي.

ماهي التحديات التي واجهتك عند محاولة دمج الثقافة السعودية العريقة مع الأزياء العصرية؟

دانية سعيدان في ثوب النشل في كأس السعودية-3
دانية سعيدان في ثوب النشل في كأس السعودية

لا شك أننا واجهنا تحدي في تصميم قطعة مستلهمة من تراث عريق ونقوش تراثية ثابتة لا يمكن تحريفها في تصميم عصري، كذلك اختيار نوع التطريز ونوع الشك ودمج الحرفتين.مرت القطعة في عدة تجارب أخذت منّا 3 اشهرفي اختيار نوع التطريز ودمج نقشة النشل مع وردة الباب النجدي إلىان توصّلنا لأنواع معينة من الغرز وهي غرز الساتان البارزة بتقنية نادرة، وغرزة التاتامين حيث بلغ عددها 1,040,000 غرزة مع تقنية الشك البارز الذي عمل فيه 5 محترفين بالشك اليدوي من غرزة النقشي والدردوز إلى ان انتهينا من مرحلة التجارب وبدأنا في مرحلة التنفيذالذي استغرق منّا 350 ساعة عمل.

ما الذي الهمك اثناء تصميمك 'ثوب النشل' الذي ارتدته دانية بن سعيدان في 'كأس السعودية'؟

لن اخفيكم ان الفكرة كانت بمخيّلتي منذالسنة الماضية وهي ان نصمم قطعة من نقوش ثوب النشل مدموجة مع وردة الباب النجدي القديم في تصميم واحدبشكل متناسق وبتصميم عصري. ألهمنا ايضاًان نخرج بقطعة تمثل اسم علامتنا التجارية "نشل".ايضاً، نود ان نعبّر عن سعادتنا بإرتداء دانية بن سعيدان أول قطعة نشارك فيها في كأس السعودية لعام 2024م.

سكيتش قطعة النشل لكأس السعودية
سكيتش قطعة النشل لكأس السعودية

أخيرًا، ما النصائح التي تقدميها للمصممات السعوديات الصاعدات في مجال تصميم الأزياء؟

اولاً،اود ان اعبر عن فخري بهم وبطموحهم.انصحهم بالتغذية البصرية والابتكار وعدم التقليد، والجدية والإلتزام لأنها وقود الأيام المحبطة والإهتمام بالجودة بمفهومها المتكامل. اخيراً، اود أن اشكر مجلة هي للأزياء على دعم المصممات السعوديات وتعريف العالم العربي بإمكانياتهم وإبداعهم.

عباءة مستلهمه من النخل -2
عباءة مستلهمه من النخل