Minimalism is back

Minimalism is back... الموضة تأخذ منحى المينيمالية في أحدث مجموعاتها

نادين منيّر

الموضة المينيمالية minimalism هي أسلوب عصري أنيق يجمع بين البساطة والجمال الوظيفي ويناسب جميع الأذواق والاحتياجات. سيطر هذا الأسلوب على منصات عروض الأزياء العالمية في الآونة الأخيرة، ففي عروض ربيع وصيف 2024 وخريف وشتاء 2024-2025 برزت تصاميم عصرية أنيقة تتميز بخطوطها النظيفة وألوانها المحايدة، مما يضفي عليها شعوراً بالهدوء والراحة.

بعد فترة من انتشار الوباء الذي أجبر العالم على التزام المنزل وعلّق المناسبات الاجتماعية، شعر صنّاع الموضة بحاجة إلى تعويضنا عما فاتنا من خلال مجموعات أظهرت بقصاتها وألوانها تحرّرنا من الإغلاق والتباعد الاجتماعي. فرأينا على منصات عروض الأزياء ألوانًا صاخبة، طبعات متضاربة، ومزيجًا من الأقمشة المتنوعة.

لا شكّ أن كل هذه التصاميم كانت ملفتة للنظر، ولكن يبدو أن الموضة تأخذ الآن منحى مختلفًا تمامًا... نحو المينيمالية.

من عرض أزياء Dior لخريف 2024
من عرض أزياء Dior لخريف 2024

ما هي الموضة المينيمالية؟

الموضة المينيمالية هي أسلوب يركّز على البساطة والوظيفية والجودة العالية. تتميز القطع المينيمالية بتصاميم بسيطة وأنيقة، وخامات عالية الجودة، وألوان محايدة. تهدف الموضة المينيمالية إلى التخلص من كل ما هو غير ضروري في الملابس، مثل الزخارف المفرطة أو الألوان الصارخة. أما تفسير "الوظيفية" فهو أن تكون الملابس عملية وسهلة الارتداء في مختلف المناسبات.

هذا الأسلوب البسيط لطالما كان جزءًا من مد وجزر في عالم الموضة الموضة. على سبيل المثال، بعد فترة العشرينيات والثلاثينيات، كانت هناك عودة إلى موضة أكثر رصانة في أربعينيات القرن العشرين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحرب العالمية الثانية وحاجة النساء إلى ارتداء ملابس أكثر عملية تناسب دورهن الجديد في عالم العمل، بينما كان الرجال منخرطين إلى حد كبير في الحرب.

عبارة "مينيمالية" أو minimalism انتشرت فعلًا في التسعينيات، حين قدّمت دور أزياء مثل كالفن كلاين وميوتشيا برادا خطًا جديدًا فقلّصوا من لوحة الألوان، واستخدموا خطوطًا نظيفة.

من عرض أزياء Gabriela Hearst لخريف 2024
من عرض أزياء Gabriela Hearst لخريف 2024

ومن أبرز مميّزات هذا الأسلوب، هو تقليل الأثر البيئي لصناعة الأزياء، لأن المينيمالية تعني استخدام خامات عالية الجودة تدوم لفترة طويلة، كما أن التصاميم البسيطة تدوم طويلًا في خزانة ملابسنا على عكس الصيحات التي تتبدّل مع كل موسم وقد تختفي تمامًا.  

مميّزات الموضة المينيمالية

من لا يحبّ اتباع أحدث صيحات الموضة، ولكن هذا الأمر قد يصبح متعبًا مع الوقت. لذلك يفضّل كثر العودة إلى البساطة في الإطلالات. بالإضافة إلى ذلك، يزداد تركيز دور الأزياء أكثر فأكثر على الاستدامة والتأثير على البيئة.

لكن كل هذا لا يعني أن الصيحات وما يُعرف بالـ maximalist، ستختفي تمامًا، والدليل أننا ما زلنا نتابع في مجموعات دور الأزياء إطلالات تتبع أسلوب "الرفاهية الهادئة" وأخرى تركّز على الألوان القوية والطبعات. وهذا الأمر ضروري لإبقاء التنوّع وكي لا يشعر المستهلكون بالملل من رؤية القطع نفسها مرارًا وتكرارًا.

من عرض Versace أزياء لخريف 2024
من عرض Versace أزياء لخريف 2024
من عرض Burberry أزياء لخريف 2024
من عرض Burberry أزياء لخريف 2024

دور الأزياء تتجه إلى المينيمالية

في المواسم القليلة الماضية، شهدنا عددًا متزايدًا من علامات الأزياء الفاخرة تتبنى البساطة في مجموعاتها، وربما كانت السبب الذي جعل اتجاه "الرفاهية الهادئة" يحظى بشعبية كبيرة في عام 2023، ومن هذه العلامات نذكر على سبيل المثال لا الحصر "ديور" Dior، "غوتشي" Gucci، "سان لوران" Saint Laurent، "توم فورد" Tom Ford، "لويفي" Loewe، "خايت" Khaite، "مايكل كورس" Michael Kors، "غابرييلا هيرست" Gabriela Hearst، "تومي هيلفيغر" Tommy Hilfiger.

ركّزت كل هذه الأسماء في تصاميمها على اتجاهات مينيمالية، مثل balletcore، و vanilla girl aesthetic، الأكيد أن العديد من الاتجاهات تبنت أسلوب "الأقل هو الأكثر" وفلسفة قابلية الارتداء. وهذا يعني مجموعات صغيرة يمكننا ارتداؤها هذا الموسم وفي المواسم اللاحقة أيضًا، من دون أن تكون القطع مملة، بل فقط بسيطة من حيث التصميم ومتطوّرة تعطينا شعورًا بالأناقة.

من عرض Saint Laurent أزياء لخريف 2024
من عرض Saint Laurent أزياء لخريف 2024
من عرض Tom Ford أزياء لخريف 2024
من عرض Tom Ford أزياء لخريف 2024
من عرض Khaite أزياء لخريف 2024
من عرض Khaite أزياء لخريف 2024
من عرض Michael Kors أزياء لخريف 2024
من عرض Michael Kors أزياء لخريف 2024

الأسلوب المينيمالي هذا لم يسيطر فقط على الملابس، بل حتى على عالم الجمال مع الـ no-makeup makeup look، وتسريحات الشعر البسيطة.

وما ساعد هذا الأسلوب على الإنتشار أكثر فأكثر فكان مسارعة النجمات ومدونات الموضة والفاشينيستا مثل "كيندال جينر"  Kendall Jenner و"هيلي بيبر" Hailey Bieber، لاعتماده. هكذا، سيطرت الألوان الحيادية والقطع الأساسية على إطلالاتهنّ اليومية وصورهن على إنستقرام، وكذلك في الحفلات والعروض والمهرجانات الكبيرة.