مصممات أزياء جمعن بين شغف التصميم والأمومة... نحتفل بهنّ بمناسبة عيد الأم

مصممات أزياء جمعن بين شغف التصميم والأمومة... نحتفل بهنّ بمناسبة عيد الأم

نادين منيّر

الأمومة تجربة مُثمرة تُثري حياة المرأة وتُقدم لها منظورًا جديدًا للحياة. بينما قد تُشكل بعض التحديات في تحقيق الأحلام المهنية، إلا أنها لا تُمثل عائقًا لا يمكن التغلب عليه. هذا الأمر أثبتته نساء تمكّن من الجمع بين شغفهنّ في التصميم وواجباتهنّ كأمهات، فحققن التوازن بين الإثنين.

في هذا المقال، سنستعرض بعض مصممات الأزياء اللواتي جمعن بين شغف التصميم والأمومة.

"فيكتوريا بيكهام" Victoria Beckham

لدى المصممة البريطانية أربعة أطفال
لدى المصممة البريطانية أربعة أطفال

تقول مصممة الأزياء فيكتوريا بيكهام إن "أهم دورين لها" هما كونها "أمًا جيدة" وإدارة علامتها الناجحة للأزياء. ولدى المصممة البريطانية أربعة أطفال، بروكلين (25 عاماً)، وروميو (21 عاماً)، وكروز (19 عاماً)، وهاربر (12 عاماً).

وقالت بيكهام في حديث صحفي "يمكن أن تحلم بشكل كبير أو حتى أكبر. وبعد ذلك عليك فقط أن تعمل بجد".

فيكتوريا بيكهام وابنتها هاربر
فيكتوريا بيكهام وابنتها هاربر 

رغم شهرتها، لكن بيكهام تعترف أنها ليست محصنة ضد تحديات كونها أماً عاملة. في إحدى المقابلات قالت إنها تشعر أحيانًا بالإرهاق من عملية التوازن. وتابعت: "الأمر ليس سهلاً، ومن يسألني إن كنت شعرت بالخوف في يوم ما أقول له نعم بالتأكيد. بالتأكيد. كلنا نفعل ذلك". ولفتت إلى أنها ككل أم عاملة تشعر أحيانًا بالذنب، لكنها في المقابل تبذل قصارى جهدها وسيظل أولادها وزوجها ديفيد دائمًا في المقام الأول.

وكانت فيكتوريا بيكهام قد أسست علامتها للأزياء التي تحمل اسمها في عام 2008، وتشتهر تصاميمها بالأناقة والأنثوية وبات عرض أزيائها موعدًا ثابتًا في باريس يترقّبه كل عشاق الموضة.

"تمارا رالف" Tamara Ralph

تمارا رالف وابنتها في ختام عرض مجموعة خريف وشتاء 2023-2024 للأزياء الكوتور
تمارا رالف وابنتها في ختام عرض مجموعة خريف وشتاء 2023-2024 للأزياء الكوتور

كشفت مصممة الأزياء تمارا رالف، التي أطلقت علامتها التي تحمل اسمها خلال أسبوع الموضة في الباريسي للأزياء الكوتور كوتور لموسم خريف وشتاء 2023-2024، أن ابنتها كانت الدافع الأكبر لها لإعادة إطلاق مسيرتها في عالم الموضة. وكشفت المصممة في حديث لـ"هي" في أغسطس الماضي أن انجاب ابنتها تزامن مع أصعب فترة في حياتها، بعد انهيار علامة Ralph & Russo، الأمر الذي أعطاها قوة داخلية لم تكن تعرف أنها تمتلكها، وأكدت أن ابنتها لعبت دورًا أساسيًا في إعادة إطلاق مسيرتها المهنية.

ولدى سؤالها عن ذكرى لا يمكن أن تنساها في حياتها المهنية، أجابت أن "كل لحظة هي لحظة لا تُنسى، لكن سأختار ختام عرض الأزياء الراقية الأول الذي أطلقت من خلاله علامتي، عندما خرجت ابنتي معي في النهاية. لقد لعبت دورًا أساسيًا في إعادة إطلاق مسيرتي المهنية، وكان من الرائع جدًا مشاركتها معها في هذه اللحظة الخاصة."

"كارولينا هيريرا" Carolina Herrera

كارولينا هيريرا وابنتها  Patricia Lansing
كارولينا هيريرا وابنتها  Patricia Lansing

مصممة الأزياء والأيقونة في مجال التصميم كارولينا هيريرا، أم لأربع بنات، وقد أسست علامتها التجارية في عام 1981، وهي تشتهر بتصاميمها الكلاسيكية والأنيقة. نجحت هيريرا في اثبات نفسها كواحدة من أبرز النساء في عالم الأناقة، وحصدت العديد من الجوائز، وتستمر العلامة بتحقيق النجاحات حتى اليوم تحت ادارة مصمم الأزياء الأميركي "ويس غوردون" كمدير فني منذ عام 2018.

النصيحة الأهم التي أرادت كارولينا نقلها لبناتها هي "العمل بجد" ولكن أيضًا "تنمية حياة عائلية قوية" وألا تدعن النجاح يصرفهت عن ما هو مهم حقًا، وهو عائلتهن.

"ديان فون فورستنبرغ" Diane von Furstenberg  

Diane Von Furstenberg وابنتها تاتيانا Tatiana
Diane Von Furstenberg وابنتها تاتيانا Tatiana

في عام 1969، شقت فون فورستنبرغ، وهي شابة وحامل متزوجة حديثًا، طريقها إلى نيويورك وإلى نادي الأزياء تمامًا كما فعل العديد من المصممين الآخرين. لقاء مع فريلاند، رئيسة تحرير مجلة فوغ آنذاك - التي أعجبت بأسلوبها الجديد في تصميم ملابس النساء - كان من شأنه أن يضع اسمها في تقويم الموضة. ظهر الفستان الملفوف wrap dress الذي اشتهرت به لأول مرة في عام 1974.

تقول المصممة في كتابها بعنوان Own It "عندما كبرت، لم أكن أعرف ما أريد أن أفعله، لكنني عرفت نوع المرأة التي أردت أن أكونها: امرأة مستقلة يمكنها تصميم حياتها بنفسها. كأم، أكثر ما أردته هو أن يكون أطفالي مسؤولين وبالتالي مستقلين." وتابعت "كما تفعل جميع الأمهات، أريد لأولادي أكثر مما أريد لنفسي. أنا أحبهم دون قيد أو شرط وأحترمهم، ولكني أيضًا معجب بهم، وأشاهدهم وهم يخوضون الحياة وهم يملكون ما هم عليه."

"ستيلا مكارتني" Stella McCartney

"ستيلا مكارتني" مصممة أزياء وأم لأربعة أولاد
"ستيلا مكارتني" مصممة أزياء وأم لأربعة أولاد

تقول "ستيلا مكارتني"، مصممة الأزياء والأم لأربعة أولاد، إن النساء اللاتي يوفقن بين العمل والأمومة "يُتوقع منهن القيام بكل شيء، وهو أمر ربما لا يكون إنسانيًا".أسست مكارتني علامتها في عام 2001، والتي تشتهر بتصاميمها المستدامة ورفضها لاستخدام الفراء في عملها.

تميّز أسلوبها في التصميم بالحدة والثقة الطبيعية والأنوثة وقد انعكس ذلك بوضوح على مجموعتها الأولى. عام 1997، عينت مديرة لقسم الإبداع في دار CHLOE‏ في باريس. عام 2001، أسست ستيلا ماكارتني دار أزياء خاصة بها وعرضت مجموعتها الأولى في باريس.

تُعتبر مكارتني مثالًا للمرأة العاملة الناجحة، فقد ارتقت إلى قمة مهنتها أثناء تربية أربعة أطفال من زوجها Alasdhair Willis، فحققت حلمها بالأمومة وحافظت على عائلتها معتبرة أن الإبداع في عالم الموضة نكتسبه من خلال حنان الأولاد والعائلة.

Missoni علامة تزدهر بفضل جهود وموهبة ثلاثة أجيال

Missoni علامة تزدهر بفضل جهود وموهبة ثلاثة أجيال
Missoni علامة تزدهر بفضل جهود وموهبة ثلاثة أجيال

منذ أن أسست روزيتا Rosita والسير أوتافيو ميسوني Sir Ottavio Missoni العلامة في عام 1953، أصبحت "ميسوني" Missoni دار أزياء مرموقة مملوكة لعائلة تتميز بتصميماتها الفاخرة المحبوكة بالكروشيه. واليوم، تستمر العلامة الإيطالية الفاخرة في الازدهار بفضل جهود وموهبة ثلاثة أجيال: روزيتا وأنجيلا ومارغريتا.

عندما سلّمت روزيتا الإدارة الإبداعية لابنتها أنجيلا في عام 1996، اتبعت خطى والدتها لمواصلة إرث من القطع الكلاسيكية المطبوعة بنمط متعرج مميز لعائلتها. وحفاظًا على التقاليد، عملت أنجيلا جنبًا إلى جنب مع ابنتها مارغريتا ميسوني البالغة من العمر 26 عامًا لتصميم مجموعة كاملة من الإكسسوارات.