مصمم الأزياء "زاك بوزن" مدير إبداعي لـGap

مصمم الأزياء "زاك بوزن" مدير إبداعي لـGap

نادين منيّر
6 فبراير 2024

مهّمة جديدة يتولاها المصمم الأميركي الشهير "زاك بوزن" Zac Posen والذي أثبت على مرّ السنوات الماضية عن جدارة موهبته في تصميم الأزياء. فقد أعلنت شركة Gap Inc عن تعيين "بوزن"، نائبًا للرئيس التنفيذي، والمدير الإبداعي للشركة التي تمتلك أيضًا Old Navy وAthleta وBanana Republic.

وكشفت الشركة يوم أمس الاثنين إن بوزن، 43 عامًا، سينضم إلى فريق القيادة التنفيذية لمتاجر التجزئة الأمريكية وسيكون بمثابة "المنسق الثقافي والشريك الإبداعي" للرئيس التنفيذي "ريتشارد ديكسون" Richard Dickson. كما سيعمل أيضًا كرئيس إبداعي لعلامة Old Navy، حيث سيقود التصميم والترويج والتسويق، وسيقدم تقاريره إلى Haio Barbeito، الرئيس التنفيذي للعلامة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Gap Inc. (@gapinc)

الخطوة التي قامت بها Gap  كبيرة، فهذه المرّة الأولى التي تقوم فيها بتعيين قائد إبداعي على مستوى "زاك بوزن"، منذ أن ترك "باتريك روبنسون" Patrick Robinson، خريج "أرماني"، منصبه كمصمم رئيسي لعلامة Gap في عام 2011.

وقال ديكسون إنه رأى في بوزن، مزيجًا من الذكاء الثقافي والمهارات الفنية التي من شأنها أن تساعد العلامة على العودة إلى المسار الصحيح." وتابع في مقابلة حصرية لـ BoF قبل الإعلان: "إن المزيج الذي يقدّمه زاك من التصميم الفني والإبداع بالإضافة إلى الوعي بالثقافة الشعبية سوف يتماشى جيدًا مع المساعي المستقبلية لـGap"، مضيفًا "إن إبداعه المدعوم بموهبة Gap وبنيتها سيكون بمثابة خطوة مذهلة لنا."

من جهته، علّق المصمم "زاك بوزن" قائلًا "يسعدني أن أبدأ فصلي التالي في سان فرانسيسكو - وهو دور مزدوج كنائب الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي لـGap، حيث سأعمل كمنسق ثقافي وشريك إبداعي للرئيس التنفيذي صاحب الرؤية ريتشارد ديكسون، وكرئيس تنفيذي إبداعي لشركة Old Navy الرائدة في مجال التصميم والترويج والتسويق كثاني أكبر علامة تجارية للملابس في الولايات المتحدة.

من هو المصمم "زاك بوزن"

استحوذ بوزن على أضواء عالم الموضة عندما كان في العشرينيات من عمره في أوائل العقد الأول من القرن العشرين. هو من مدينة نيويورك، درس في Parsons ولاحقًا في Central Saint Martins. وفي لندن، أصبحت ناعومي كامبل عارضة الأزياء الأولى من بين العديد من النساء المشهورات اللاتي يرتديهن تصاميمه، مما عزز اسمه كأحد أبرز المصممين على السجادة الحمراء.

شارك مصمم الأزياء العالمي الأميركي كحكم في برنامج "بروجكت رانواي" Project Runway
شارك مصمم الأزياء العالمي الأميركي كحكم في برنامج "بروجكت رانواي" Project Runway 

اشتهر "زاك بوزن" Zac Posen بتصميمه لفساتين السهرة التي تغازل الجسد واعتماده على الذيول الطويلة التي تزيد تصاميمه فخامة. بالإضافة إلى تميزه في تصميم الكشاكش الكبيرة التي توحي بالجرأة في التصميم، وتعطي للأزياء طابعا عصريا بلمسة أنثوية. وبهذا المزيج الساحر بين الجرأة في الابتكار والحفاظ على الرقي في تصميمه للأزياء، استطاع مصمم الأزياء العالمي الأميركي والحكم في برنامج "بروجكت رانواي" Project Runway المرشح لجائزة إيمي، أن يأسر العالم بأسلوبه الساحر والجريء وأن تخطف تصاميمه الأنظار في كل مرة على السجادة الحمراء. كما لم تتردد سيدات الأناقة والجمال كميشيل أوباما، غوينيث بالترو، أوبرا، نايومي واتس، جيجي حديد، مايلي سيروس، وغيرهن من النجمات العالميات أن تخترنه ليضع توقيعه على إطلالاتهن التي أبهرن بها العالم.

ولعل أبرزها ذلك الفستان المضيء الذي صممه للممثلة كلير دانس Claire Danes وأشعل به لهيب حفل ميت غالا لسنة Met Gala 2016. عندما حاكى ببراعة موضوعه الذي كان يتعلق بالمستقبل والتكنولوجيا. ونجح بما لا يترك مجالا للشك في تجسيد المستقبل بطريقة أبهرت العالم. واستأثر تصميمه الفريد بالانتباه على وسائل التواصل الاجتماعي وظل حديث البرامج التلفزيونية.

من أشهر إطلالاته الفستان المضيء الذي أطلت به الممثلة كلير دانس Claire Danes في حفل ميت غالا لسنة Met Gala 2016
من أشهر إطلالاته الفستان المضيء الذي أطلت به الممثلة كلير دانس Claire Danes في حفل ميت غالا لسنة Met Gala 2016

وفي حين أن أبرز أعمال بوزن تتمحور حول هوليوود - تضمنت أحدث أعماله تصميم أزياء للدراما التلفزيونية "Feud: Capote vs. The Swans". كما صمم بوزن الزي الرسمي لشركة دلتا إيرلاينز Delta Airlines.

العام الماضي، حلّ المصمم زاك بوزن ضيفًا على النسخة الثانية من فعالية الفن والموضة والثقافة "هي هب" Hia Hub، في مدينة الرياض. وكشف بوزن خلال حوار تفاعلي، أنه نشأ في منزل لا يعتبر الفن زينة، بل هو تجربة، ولا  يستند على قيمة مادية بل يعتبره شكلا من أشكال للتعبيرعن المشاعر وطريقة لسرد قصة ما، في إشارة إلى تأثره الإيجابي بمحيطه وعائلته المحبة للفن. وبشكل خاص بوالده الرسام.

زاك بوزن
حلّ المصمم زاك بوزن ضيفًا على النسخة الثانية من فعالية الفن والموضة والثقافة "هي هب"

كما تحدّث زاك كيف تحول هذا الشغف إلى احتراف بعد مسار أكاديمي حافل بدأه من أمريكا واستأنفه في لندن.

في هذه الفعالية، تحدث زاك بوزن عن الأسماء البارزة التي تعامل معها كما أشار إلى بعض تصميماته الأيقونية واللحظات التي ظلت راسخة في ذهنه. ومن ضمن النصائح التي وجهها للمصممين الصاعدين، تحدث عن ضرورة الحرص على اختيارالفريق المحيط بالمصمم بشكل جيد نظرا لأهميته البالغة في تحقيق النجاح واستمرار العطاء. كما أشار إلى ضرورة التركيز على الحفاظ على التوازن بين الجانب الإبداعي خلال تصميم الأزياء وبين بعده التجاري من خلال تقوية عقلية وحس ريادة الأعمال.

زاك بوزن في "هي هب" Hia Hub
زاك بوزن في "هي هب" Hia Hub
زاك بوزن في "هي هب" Hia Hub
زاك بوزن في "هي هب" Hia Hub