موضة الأزياء المحافظة: كيفية اختيار الأزياء وأشهر العارضات

كيف تكرس مفهوم موضة الأزياء المحافظة؟ ومن هن أشهر العارضات في هذا المجال؟

15 يناير 2024

برز منذ سنوات مفهوم الأزياء المحافظة، وتمثل بعدّة طرق منها اختيار فتيات محجبات لمهنة عرض الأزياء مثلاً. أيضاً قد تولى بعض مصممي الأزياء إنشاء مجموعات ملابس تتوجه فقط للفتيات المحجبات، أو حتى بتقديم اكسسوارات للرأس مخصصة للمحجبات كالتوربان وغيره. وبما أن أكثر ما أحدث تغييراً في مفهوم الأزياء المحافظة هو اختيار بعض الفتيات مهنة عرض الأزياء المحتشمة والموجهة للمحجبات فقط، سنستعرض في هذه القائمة أهم وأشهر العارضات ومعلومات أخرى عليك معرفتها عن هذا المفهوم المستحدث في عالم الموضة.

ما مفهوم الأزياء المحافظة؟

Basundar x Batik Tsumi ملابس للمحجبات من
ملابس للمحجبات من Basundar x Batik Tsumi

ربما عندما نسمع بمفهوم الأزياء المحافظة، أول ما يخطر ببالنا الأزياء المحتمشة والتي لا تجاري الموضة! على العكس لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال. فإن الأسلوب المحافظ في الأزياء والملابس لا يعني أنه سيكون ممل وقديم، هذا أمر جيد طالما أنك تعرفين ماذا وكيف ترتدين هذه الملابس لتعكس أسلوبك الداخلي. كونك امرأة محافظة يعني أسلوب خاص بك مميز ويجاري الموضة.

كيف تختارين أنسب الأزياء المحافظة لك؟

Buttonscarves مفهوم الأزياء المحافظة في إطلالات من عروض أزياء شتاء 2024
مفهوم الأزياء المحافظة في إطلالات من عروض أزياء شتاء 2024 Buttonscarves

لكل أسلوب في اختيار الملابس هناك قاعدتان الأولى ما هي خطوط الموضة العريضة والصيحات الرائجة، والثانية أسلوب المرأة في تنسيق الملابس والتي تتنوع بين الأسلوب العصري والكلاسيكي وحتى الرسمي. لكن فيما يخص الأزياء المحافظة وكيفية اختيارها، عليك اتباع قاعدة أساسية هي الأزياء المريحة والعملية والفضفاضة التي تعكس أناقتك وذوقك في الوقت عينه.

والأفضل أن تكون هذه الملابس فضفاضة قليلا على الجسم حيث ستبعث طابعا شبابياً، ولكن لا تبالغي، فالجينز والسترات الفضفاضة قد يخفيان جسمك بالكامل. ومن الأفضل أن تبحثي عن القطع الفضفاضة ذات الخطوط البسيطة، وتتجنبي الزخارف أو التفاصيل، لتبدي أصغر سناً.

الانتباه على شكل الجسم

أحياناً يفسد الاختيار الخطأ للملابس إطلالتك كلها، وستبدين إما بإطلالة عشوائية أو لا تلاءم شكل جسمك. لذا القاعدة الأساسية عند اختيار الملابس التي تجاري مفهوم الأزياء المحافظة هو الانتباه إلى شكل جسمك. مثلاً الملابس ذات الخطوط العريضة لا تلاءم السيدات الممتلئات، أيضاً الملابس الضيقة عند البطن والصدر لا تناسب السيدات صاحبات الجسم على شكل تفاحة. أما لصاحبات الجسم على شكل ساعة رملية فالفساتين المزينة بالأحزمة والتي تحدد الخصر هي الأنسب. البنطلونات الواسعة الأرجل فهي تلاءم السيدات اللواتي يتمتعن بجسم الكمثرى. هناك الكثير من الخيارات التي تحدد أسلوبك في اختيار الملابس ضمن مفهوم الأزياء المحافظة، لكن عليك قبل كل شي التعرف على شكل جسمك وأن تطلعي على شكل وموديلات الملابس التي تناسبه.

اختيار الألوان الدارجة

Nada Puspita اختيار الألوان المناسبة للملابس المحافظة
اختيار الألوان المناسبة للملابس المحافظة Nada Puspita

درجات اللون الداكنة توحي بالمظهر المحافظ وقوة الشخصية، وهو أمر إيجابي، غير أنه من المحتمل أن يجعلك تبدين أكبر سناً. ومن ناحية أخرى، تجعلك الألوان الفاتحة والأكثر إشراقا أكثر مرحاً، وهو ما يجعلك تبدين أصغر سناً.

اختيار الموديل الدارج

بعد معرفة شكل جسمك والإطلاع على الألوان الدارجة اتجهي لانتقاء الموديل الدارج في عالم الموضة، كيف يكون ذلك؟ أولاً ابحثي في آخر مجموعات الموضة لكل موسم عن الأزياء والموديلات التي تناسب شكل جسمك، ومن ثم انتقلي إلى تحديد الألوان التي تناسب كل فصل. مثلاً الملابس الرائجة للصيف يجب ان تتمثل بالألوان القوية وذات الأقمشة الخفيفة، وعلى عكس ذلك الملابس الشتوية المحافظة تنجدر تحت إطار الملابس السميكة من الصوف والفرو مثلاً أما الألوان لا مانع من تنويعها بين الداكنة والفاتحة حسب خطوط الموضة وصيحاتها.

اختيار المصمم المناسب

Burberry إطلالة تناسب المحجبات من
إطلالة تناسب المحجبات من Burberry

هناك العديد من دور الأزياء المتخصصة في مجال تصميم الأزياء المحافظة والمحتشمة، يمكن أن تختاري من بينها ولديهم حسابات متنوعة على مواقع التواصل الإجتماعي. أما إن كنت تفضلين اختيار دور أزياء عالمية وماركات معروفة، فلا مانع من اختيار المصمم المناسب لأزياؤك من بينها. أحياناً يمكنك إجراء بعض التعديلات على الملابس إن كانت لا تلاءم أسلوبك المحافط مثل إضافة الأكمام الطويلة أو تعديل التصميم إن كان مفتوحاً عند الصدر أو الظهر.

هل يمكن الجمع بين الأزياء المحافظة والأزياء المعاصرة؟

بالطبع يمكنك الجمع بين الأزياء المحافظة والأزياء المعاصرة واختيار الملابس بأسلوب عصري متميز، مما يسمح للمرأة التعبير عن نفسها وأسلوبها بحرية. وهناك  مجموعة من التصاميم والموديلات التي يمكن أن تمنحك إطلالة عصرية ومحافظة وبلمسة جميلة ومميزة، بما في ذلك العبايات والقفطان والفساتين والقمصان والسراويل والتنانير وغيرها من القطع التي تساعد السيدات للتألق بأجمل الأزياء والتعبير عن شخصياتهن بالطريقة التي تليق بهن.

من هن أشهر عارضات الأزياء المحافظة؟

حليمة آدن

حليمة آدن
حليمة آدن

حليمة آدن شابة أمريكية من أصول صومالية، تبلغ حليمة من العمر 23 عاماً، نشأت وترعرت في ولاية منيسوتا. تصدرت حليمة عناوين الصحف لأول مرة بعد مشاركتها في مسابقة ملكة جمال مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016 وهي ترتدي الحجاب والبوركيني خلال طلّة ملابس السباحة التي تعتمد في اغلب مسابقات الجمال. ومن ثم اكتسبت شهرة واسعة بعد ظهورها على منصات عروض أزياء لماركات عالمية منها Max Mara،وAlberta Ferretti وتلك الخطوة كانت الفاصلة في حياتها المهنية حيث باتت تتصدر مواقع التواصل الإجتماعي ولاقت الكثير التعليقات المشجعة لها لتكون قدورة للكثير من الفتيات المحجبات. خلال وباء كورونا اعلنت حليمة آدن عن اعتزالها مهنة عرض الأزياء وكتبت على حساباتها "الدين على الدنيا" كونها لم تعد تجد نفسها في المكان المناسب، بعد 10 أشهر من الاعتزال عادت آدن عن قرارها وأعلنت أنها ستعود للعمل لكن بشروطها الخاصة.

خديجة دياوارا

خديجة دياوارا
خديجة دياوارا

لم يكن الطريق إلى عرض الأزياء سهلاً على الإطلاق بالنسبة لعارضة الأزياء خديجة دياوارا التي ولدت في ساحل العاج ونشأت في مصر حتى هاجرت عائلتها إلى الولايات المتحدة عندما كانت في السادسة من عمرها، وقد مرت ببعض الأوقات الصعبة. إلا إنها تعتبر كل ذلك جزءًا من المزيج الذي جعلها المرأة التي هي عليها اليوم.

نشأت في نيوجيرسي مع عائلة كبيرة 14 أخاً وأخت وأبوين لا يتحدثان الإنجليزية - كانت تتحدث فقط لغة غرب إفريقيا البامبارا عندما وصلت لأول مرة - واجهت معركة شاقة. وتتذكر أنها كانت تعيش في منزل صغير لم يكن به أضواء أو تدفئة، حيث كانت الأسرة تستحم بمياه الأمطار التي جمعوها في الدلاء، وكانت والدتها تطبخ طعامهم في الخارج على شواية الفحم. تعاملت دياوارا مع أشهر ماركات الأزياء العالمية للأحذية والملابس والأكسسوارات.

شهيرة يوسف

شهيرة يوسف
شهيرة يوسف

شهيرة يوسف عارضة أزياء بريطانية من أصل صومالي، اكتشفتها سارة دوكاس، مؤسسة شركة Storm Management، والتي اكتشفت أيضاً كيت موس، وقد ظهرعلى غلاف أشهر المجلات، وحققت خلال وقت قصير شهرة واسعة. وتصدرت عناوين الأخبار بعد نشر هذه التغريدة واسعة الانتشار: "أنا لست كيندال جينر ولكني فتاة مسلمة سوداء من شرق لندن على وشك أن تتقن صناعة عرض الأزياء".

إكرام عبدي عمر

إكرام عبدي عمر
إكرام عبدي عمر

إكرام عبدي عمر أول عارضة محجبة في المملكة المتحدة تكتسب شهرة واسعة في عمر عمر الحادية والعشرين حيث كانت أول وجه لعلامة Burberry للأزياء عام 2019.وتقول العارضة الصومالية السويدية المولد والتي تبلغ من العمر 23 عاما وتعيش في مدينة بريستول إن إرثها ومعتقداتها الدينية أثرت بشكل كبير على عملها كعارضة. وتقول حين أخبرت أقاربي عام 2018 بنيتي ترك دراستها للعلوم الطبية الحيوية لتبدأ مسيرتي في مجال عرض الأزياء قوبل الأمر بردود فعل متباينة.

وتضيف "شعرت بأن جداي سيفكران في عرض الأزياء على أنه أمر يخلو من الحشمة ويدعو للقلق". لكن الأمور عادت سرت مثلما خططت حيث أسست لها اسماً في عالم عارض الأزياء العالمية منها Ferrariو Giambattista Valli.