أسبوع الموضة في باريس

مصممتان تقدّمان مجموعتهما الأخيرة ومواعيد ثابتة لدور أزياء عريقة... إليك كلّ التفاصيل عن أسبوع باريس المزدحم

نادين منيّر
26 سبتمبر 2023

يستعد عشاق الأزياء لأسبوع الموضة في باريس، المحطة الأخيرة والخاتمة المثالية بعد عروض أزياء نابضة بالحياة في نيويورك ولندن وميلانو. تُعدّ العاصمة الفرنسية نقطة بارزة في تقويم الموضة، حيث يجتمع المصممون من جميع أنحاء العالم لعرض إبداعاتهم.

ستستضيف العاصمة الفرنسية على مدى ثمانية أيام، العرض الأخير لغابرييلا هيرست Gabriela Hearst في Chloé، وسترحب بالمصمم النيويوركي بيتر دو Peter Do والمصمم الأسترالي كريستوفر إسبر Christopher Esber ومارني Marni في الجدول الزمنيّ. إلى جانب الظهور المعتاد لأشهر العلامات، من ديور وشانيل إلى سان لوران وبالمان. كذلك تعود دار موغلر Mugler أيضًا إلى جدول ربيع/صيف 2024 في باريس.

المزيد من التفاصيل تتابعونها في السطور التالية.

أبرز الأحداث المرتقبة هذا الأسبوع

تقدّم باريس أطول أسبوع للموضة لموسم ربيع وصيف 24، والذي يمتد لثمانية أيام من 25 سبتمبر إلى 3 أكتوبر.

لا بد أن تترك دور أزياء شهيرة مثل كريستيان ديور ولويس فويتون وشانيل بصمة لا تمحى مع عروضها المرتقبة في 26 سبتمبر و2 أكتوبر و3 أكتوبر، وفقًا للتقويم النهائي لاتحاد الأزياء الراقية والموضة. وسط أجواء من الترقب الشديد لهذا الموسم، ستمثل مجموعة غابرييلا هيرست الأخيرة كمديرة إبداعية في Chloé لحظة مهمة في مشهد الموضة في 28 سبتمبر. وبعدها بيومين، ستعرض سارة بيرتون Sarah Burton مجموعتها الأخيرة لـ Alexander McQueen، بعد قضائها 26 عامًا في الدار، منها 13 عامًا كمديرة إبداعية.

تقدّم غابرييلا هيرست مجموعتها الأخيرة كمديرة إبداعية في Chloé
تقدّم غابرييلا هيرست مجموعتها الأخيرة كمديرة إبداعية في Chloé 
تعرض Sarah Burton مجموعتها الأخيرة لـ Alexander McQueen بعد 26 عامًا في الدار
تعرض Sarah Burton مجموعتها الأخيرة لـ Alexander McQueen بعد 26 عامًا في الدار

علامات تعود إلى باريس بعد غياب

بعد غياب عن منصات عروض الأزياء على مدى السنوات الخمس الماضية، تعود علامة كارفن Carven، التي عينت لويز تروتر كمديرة إبداعية جديدة لها في وقت سابق من عام 2023، أخيرًا إلى أسبوع الموضة الباريسي في 30 سبتمبر. بالمثل، بعد مراجعة استراتيجيتها التسويقية "انظر الآن، اشتر الآن"، من المقرر أن تنضم موغلر Mugler، بقيادة كيسي كادوالادر، إلى تقويم أسبوع الموضة في باريس في 2 أكتوبر. وفي وقت لاحق من ذلك المساء، تعود Maison Margiela أيضًا إلى العاصمة الفرنسية بعرض أزياء.

تعود علامة كارفن Carven بعد غياب 5 سنوات عن منصات عروض الأزياء
تعود علامة كارفن Carven بعد غياب 5 سنوات عن منصات عروض الأزياء 

مواعيد ثابتة لدور أزياء عريقة

عندما نتحدّث عن أسبوع الموضة في باريس، لا يمكن أن ننسى العلامات المؤثرة في عالم الأزياء الفاخرة.

في الموسم الماضي، قدّمت ماريا غراتسيا كيوري مجموعة ديور Dior، إلى جانب منحوتة ضخمة وعلى وقع موسيقى لإديث بياف، ونحن نتشوّق لاكتشاف مصدر إلهام الدار لهذا العام في العرض المقرر في 26 سبتمر.  وفي اليوم نفسع، تكشف علامة سان لوران Saint Laurent عن مجموعتها عند الساعة 8 مساءً، يليه عرض بالمان Balmain في اليوم التالي الساعة 8 مساءً. ومع ذلك، اتخذ عرض بالمان منعطفاً مؤسفاً عندما كشف أوليفييه روستينغ منذ أيام على إنستغرام عن سرقة أكثر من 50 قطعة من المجموعة بعد أن "اختُطف" سائق الشاحنة التي كانت تنقل التصاميم من قبل مجموعة من الأشخاص. ومع ذلك، لا يزال روستينغ يخطط لإقامة العرض كما هو مخطط له. وقال على إنستغرام: "نحن نعيد كل شيء، لكن هذا أمر غير محترم للغاية".

من مجموعة Dior لخريف وشتاء 2023
من مجموعة Dior لخريف وشتاء 2023 
كشف أوليفييه روستينغ عن سرقة أكثر من 50 قطعة من مجموعة Balmain لكن عرض الأزياء مستمر
كشف أوليفييه روستينغ عن سرقة أكثر من 50 قطعة من مجموعة Balmain لكن عرض الأزياء مستمر

أما بالنسبة لبقية دور الأزياء، فسوف تعتلي دار جيفنشي Givenchy المسرح يوم 28 سبتمبر. Loewe، العلامة الأكثر رواجًا في الوقت الحالي، ستقدّم عرضها يوم 29 سبتمبر ولا يمكن توقّع ما سيقدّمه المصمم جوناثان أندرسون هذا الموسم. في اليوم نفسه نترقّب عرض Coperni لنرى المفاجأة التي يحملها لنا بعد فستان بيلا حديد المطلي بالرذاذ، والكلاب الإلكترونية.

دار Hermès نجمة يوم 30 سبتمبر، إلى جانب إيلي صعب وألكسندر ماكوين. وأخيرًا، يقام عرض فالنتينو Valentino المليء بالمشاهير دائمًا في الأول من أكتوبر، على أن تقدّم Louis Vuitton عرضها في الثاني من أكتوبر. وسيُختتم الأسبوع الحافل بالمواعيد بعرض شانيل CHANEL وميو ميو Miu Miu في اليوم الأخير.

أبرز الغياب هذا الموسم

يشهد أسبوع الموضة في باريس هذا الموسم غياب علامة أوف وايت Off-White بقيادة Ib Kamara الذي قرر أخذ استراحة، ودار Rochas التي لا تملك مصممًا منذ رحيل شارل دي فيلمورين عن مدينة باريس.

تغيب علامة أوف وايت Off-White عن أسبوع الموضة في باريس
تغيب علامة أوف وايت Off-White عن أسبوع الموضة في باريس