كيف يغيّر الاحتباس الحراري عالم الموضة والجمال

كيف يغيّر الاحتباس الحراري عالم الموضة والجمال

نادين منيّر

أحدثت درجات الحرارة المرتفعة وتفاقم التلوث تغيّرًا في أسواق الموضة والجمال. فمن المتوقع أن يصل سوق العناية بالبشرة ذات الخصائص المضادة للتلوث إلى 1.4 مليار دولار بحلول نهاية عام 2031 ويتطلع المستهلكون إلى المزيد من الملابس للحماية من أشعة الشمس. أما العلامات التجارية فتستجيب لهذه المتطلبات بمنتجات جديدة توفر الحماية وتحافظ على الأناقة، وفق تقرير نشره موقع BOF.

Claudent علامة تجارية جديدة تصمم ملابس أنيقة ووقائية
Claudent علامة تجارية جديدة تصمم ملابس أنيقة ووقائية

في وقت سابق من هذا الصيف، عندما غطت حرائق الغابات في كندا جزءًا كبيرًا من الساحل الشرقي للولايات المتحدة وحوّلت السماء إلى برتقالية ضبابية، لم يكن تلوث الهواء فقط هو الذي ازداد. العلامات التجارية التي لديها منتجات تلبي الحماية من التلوث قد شهدت ارتفاع مبيعاتها أيضًا.

على سبيل المثال، تضاعفت مبيعات العلامة التجارية للعناية بالبشرة Pour Moi's Smoke Alarm Drops ثلاث مرات، والتي تستخدم تركيبة مشتقة من خلايا الطحالب وبذور الصنوبر والقنب لتهدئة إجهاد الجلد الناتج عن الدخان. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فقد أدت مواسم حرائق الغابات المتكررة والشديدة إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يزورون عيادة طبيب الأمراض الجلدية.

من المرجح أن يصبح الاتجاه أكثر وضوحًا. هذا العام في طريقه ليكون الأكثر سخونة على الإطلاق ومع ارتفاع درجات الحرارة يأتي تلوث أسوأ. وبغض النظر عن الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات، فإن الهواء الدافئ يحبس جزيئات التلوث بالقرب من الأرض والاستخدام المكثف لمكيفات الهواء يزيد الانبعاثات سوءًا.

تعمل علامات التجميل، من عمالقة مستحضرات التجميل العالمية مثل L’Oréal إلى العلامات التجارية المستقلة مثل Barbara Sturm، بشكل متزايد على تلبية هذا الواقع. تبلغ قيمة سوق المكونات العالمية لمكافحة التلوث 870 مليون دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 1.4 مليار دولار بحلول نهاية عام 2031، وفقًا لشركة الأبحاث Future Market Insights. على الرغم من أن تعريف ما يشكل عنصرًا مضادًا للتلوث هو ضبابي إلى حد ما، إلا أن الفحم النشط والمستخلصات النباتية والمكونات مثل فيتامين أ وج و هـ تستخدم بشكل شائع.

"كنت أتوقع بالفعل أن تكون بيئاتنا أكثر تطرفًا"، هذا ما قالته مؤسسة Pour Moi والرئيسة التنفيذية Ulli Haslacher، التي وصفت شركتها بأنها أول علامة تجارية للعناية بالبشرة تهتم بالمناخ. في حين أن العناية التقليدية بالبشرة تتكيف مع نوع البشرة أو العمر، فإن فلسفة Haslacher هي أن تغييرات المناخ وتأثيرها على حاجز الجلد هي أكثر أهمية بكثير. يمكن للعملاء تصفح منتجات الشركة حسب المناطق الجغرافية أو عن طريق خيارات الطقس مثل المطر أو جبال الألب أو التلوث أو الصحراء.

قالت ماريا أوسوريو، مديرة التسويق وتطوير المنتجات في Cosmetica Labs، التي تساعد في التصنيع للعديد من العلامات التجارية الرائدة، إن التركيز المتزايد على المنتجات التي يمكن أن تعالج تأثيرات المناخات الأكثر سخونة، والأقسى، والأكثر تلوثًا هو اتجاه في قطاع التجميل بأكمله. الشيخوخة غالباً تسببها عوامل بيئية وليس وراثية. التلوث يسبب الإكزيما، الشيخوخة، البليد، الجفاف، كل هذه الأشياء".

تضيف أوسوريو "إن العملاء يطلبون الآن منتجات يمكنها معالجة المخاوف الجديدة المتعلقة بتغير المناخ، من أشعة الشمس إلى الالتهابات المرتبطة بالتلوث والأضرار التي تلحق بالجلد والشعر." "الواقي من الشمس لم يعد كافيًا؛ إنهم يبحثون عن واقي من الشمس وشاشة جلدية [في منتج واحد] - والتي يمكن أن تحمي الجلد من الجسيمات الدقيقة والتلوث والعوامل البيئية الضارة، ونرى بائعي المواد الخام يجلبون تقنيات جديدة لذلك، "قالت أوسوريو.

جاكيت من علامة Bosideng مع UPF100 + والتي تدوم خلال عمليات غسل متعددة ونسيجها ناعم مثل الحرير
جاكيت من علامة Bosideng مع UPF100 + والتي تدوم خلال عمليات غسل متعددة ونسيجها ناعم مثل الحرير

التعلم من آسيا

إن ارتفاع معدلات التلوث وارتفاع درجات الحرارة أمران متلازمان. وبينما يلجأ الغربيون عادةً إلى الكريمات والمستحضرات للوقاية من أشعة الشمس، في آسيا حيث تتمتع العديد من البلدان بثقافة ارتداء الملابس المحتشمة، غالبًا ما تؤدي الملابس هذه الوظيفة بالفعل.

تتميز الملابس الواقية من الشمس بأنها أكثر شمولاً في حمايتها. على الرغم من أن أي غطاء قماش يمكن أن يوفر درجة معينة من الحماية من أشعة الشمس، إلا أن المساحة أصبحت تقنية بشكل متزايد.

على سبيل المثال، يتوسع سوق الملابس الصينية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية بطريقة سريعة. من المتوقع أن ينمو من 74.2 مليار يوان صيني (10.3 مليار دولار أمريكي) ليصل إلى 95.8 مليار يوان صيني بحلول عام 2026، وفقًا لشركة الاستشارات Midas Capital، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى دخول المزيد من العلامات التجارية الحديثة والقائمة على التكنولوجيا. تقوم العلامات التجارية بوضع مثل هذه الملابس لجذب جمهور أوسع أيضًا، وتوسيع نطاق تسويقها الذي كان يركز في السابق على النساء اللواتي يتطلعن إلى تجنب الشيخوخة ليشمل الأطفال والمزيد من الرجال أيضًا.

جاكيت من علامة Bosideng مع UPF100 + والتي تدوم خلال عمليات غسل متعددة ونسيجها ناعم مثل الحرير
جاكيت من علامة Bosideng مع UPF100 + والتي تدوم خلال عمليات غسل متعددة ونسيجها ناعم مثل الحرير

تعمل مجموعات الملابس الرياضية الصينية الكبيرة مثل Anta و Li-Ning على تلبية الطلب على القبعات والقفازات ومجموعة متنوعة من أغطية الجسم المصممة لحماية مرتديها من أشعة الشمس. بدأت Bosideng، العلامة التجارية المعروفة بتخصصها في تصميم الملابس الشتوية، في صنع منتجات تلائم الطقس الحار قبل بضع سنوات، وتبيع الآن السترات ذات عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، أو UPF، بأكثر من 1000 يوان. سرعان ما أسست العلامات التجارية الأصغر مثل Beneunder وBananains وOh Sunny شركات تركز على الحماية من أشعة الشمس أيضًا.

تقديراً لهذه الفرصة، تأخذ الشركات الغربية التي تبيع في الصين أحيانًا المنتجات الحالية المصممة لأغراض أخرى وتكيف رسائلها. Lululemon، على سبيل المثال، تبيع السترات الخفيفة التي يتم تسويقها على أنها سترات واقية من الرياح في الغرب ولكن في الصين يتم الترويج لها على أنها طبقة واقية من الشمس.

قد تكون الملابس المزودة بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من التقنيات للتعامل مع الحرارة الشديدة قد بدأت في الانتشار في مناطق أخرى أيضًا.

شهدت مجموعة Uniqlo's AIRism، المصنوعة من ألياف فائقة الرقة مصممة للمساعدة في انبعاث بخار الماء من الجسم، مبيعات قوية منذ إطلاقها قبل عقد من الزمان، حيث وسعت العلامة التجارية عروض منتجاتها من الملابس الداخلية لتشمل الملابس غير الرسمية، على حد إعلان متحدث باسم الشركة. وفي الوقت نفسه، زادت العلامة من عدد التصاميم التي تنتجها لمجموعة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أيضًا.

من جهتها، تهدف علامة Claudent، وهي شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا تم إطلاقها الشهر الماضي، إلى إضفاء لمسة الموضة على الحماية من أشعة الشمس. تعاني المؤسسة المشاركة ميا زي Mia Zee من حساسية الشمس، بينما أصبحت شريكتها التجارية إيما جربر Emma Gerber مهتمة بهذا الأمر بعد أن تم تشخيص إصابة والدها بسرطان الجلد. لكن الشريكتين كافحتا للعثور على ملابس واقية بعيدًا عن الشاطئ أو حمام السباحة.

نسيج Claudent الرياضي، مناسب للارتداء اليومي، لممارسة الرياضة ويؤمن حماية عالية الأداء من أشعة الشمس
نسيج Claudent الرياضي، مناسب للارتداء اليومي، لممارسة الرياضة ويؤمن حماية عالية الأداء من أشعة الشمس
بذلة بلونين تؤمن حماية UPF 50+ تم تصميمها ليتم ارتداؤها مع أو بدون أكمام طويلة اعتمادًا على مستوى الحماية الذي نريده
بذلة بلونين تؤمن حماية UPF 50+ تم تصميمها ليتم ارتداؤها مع أو بدون أكمام طويلة اعتمادًا على مستوى الحماية الذي نريده

"كان هناك الكثير من قمصان الجولف للرجال، وأزياء الصيادين، وبعد ذلك كان هناك الكثير من الملابس المخصصة لحراس الأطفال، ولكن فيما يتعلق بمزيد من العلامات التجارية العصرية في مجال الموضة، لم يكن هناك أي شيء موجّه لنا كعملاء.

قالت زي إن القميص القطني الأبيض يحجب فقط حوالي ثلثي الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالبشرة. وقالت إن استخدام الأقمشة التقنية ذات النسج الأكثر إحكامًا أو الألياف التي تحجب أشعة الشمس أو التطبيق الكيميائي يمكن أن يكون أكثر فاعلية دون التضحية بالأناقة.

وأضافت زي: "نريد فقط توسيع نطاق تعريف الحماية، والوقت الذي ينبغي عليهم فيه حماية أنفسهم".