انهيار صفقة Adidas و Yeezy تابع... اتهامات جديدة بحق كاني ويست

انهيار صفقة Adidas و Yeezy تابع... اتهامات جديدة بحق كاني ويست

نادين منيّر
21 يوليو 2023

خلف الانهيار العلني لصفقة الأحذية الرياضية Adidas AG التي تقدر بمليارات الدولارات مع مغني الراب كاني ويست والمعروف باسم Ye، هناك معركة قانونية حول صندوق تمويل بقيمة 100 مليون دولار سنويًا.

برز صندوق التمويل، الذي تزعم شركة Adidas أن مغني الراب حوّل منه 75 مليون دولار، إلى الواجهة حيث يتبادل الجانبان الاتهامات خلف أبواب مغلقة بشأن الشراكة التي انهارت العام الماضي، مما أدى إلى ترنح صانع الملابس الألماني.

كاني ويست على منصة عرض أزياء Adidas x Kanye West YEEZY SEASON 1 خلال أسبوع الموضة في نيويورك لخريف 2015
كاني ويست على منصة عرض أزياء Adidas x Kanye West YEEZY SEASON 1 خلال أسبوع الموضة في نيويورك لخريف 2015

تفاصيل النزاع، الذي انتقل إلى المحاكم، كانت تحت حراسة مشددة حتى تم الكشف عنها بطريق الخطأ في جلسة استماع ذات صلة في مايو، عندما ناقشها محامو الأطراف في محكمة علنية. كانت أجزاء من الصراع تتسرب أيضًا في الإيداعات القانونية، بما في ذلك واحدة تزعم فيها شركة Adidas أن فنان الهيب هوب المعروف سابقًا باسم Kanye West وعلامته التجارية Yeezy LLC "أساءوا التعامل مع جميع أموال التسويق تقريبًا" - بما في ذلك من خلال نشرها لأغراض غير مصرح بها.

"الركام الاقتصادي"

تدعي شركة Adidas أنها دفعت في العام الماضي 50 مليون دولار في حساب Yeezy المصرفي في وايومنغ، حيث اعتاد مغني الراب والمصمم السكن، و25 مليون دولار في حساب Yeezy's JPMorgan Chase في نيويورك، بهدف التسويق. وبدلاً من ذلك، تزعم أنه تم تحويل الأموال على الفور إلى حساب عام منفصل حيث تم خلطها مع أموال Yeezy الأخرى في انتهاك لاتفاقهم.

تخضع شركة Adidas للتحكيم السري مع Ye وثلاث من شركاته مدعية أنه قام بمفرده بتحويل المشروع الواعد إلى "ركام اقتصادي". إنها تتابع محاسبة الأموال، وقد تم استخدام عائد قدره 75 مليون دولار، مطروحًا منه أي مبلغ يمكن لـ Yeezy إظهاره، لأغراض تسويقية صالحة، بالإضافة إلى تعويضات مالية غير محددة.

قال "يي" في مقابلة مع بلومبرج في سبتمبر، بعد فترة وجيزة من إطلاق سلسلة من منشورات انستقرام تهاجم المديرين التنفيذيين في Adidas ، وقبل أن تبدأ الصفقة بقليل: "لا ينبغي أن يشغل هذا المنصب أي شخص حيث يمكن للناس أن يسرقوا منهم ويقولوا إننا ندفع لك فقط حتى تصمت". "هذا يدمر الابتكار. هذا يدمر الإبداع. هذا ما دمر نيكولا تيسلا".

تتضمن نسخة منقحة بشدة من دعاوى التحكيم المضادة لـ Ye اتهامًا بأن Adidas قامت بنسخ تصميمات Ye لصنع أحذيتها منخفضة السعر. تدعي شركة Adidas أنها تمتلك جميع تصميمات أحذية Yeezy، والتي قال يي علنًا إنها ملكه.

أصبح النزاع علنيًا عندما ذهبت شركة Adidas إلى محكمة فيدرالية في نيويورك لمحاولة تجميد مبلغ 75 مليون دولار لمنع يي من تبديده أو إبعاده عن متناول اليد.

وامتنع William H. Taft V، محامي شركة أديداس، عن التعليق على النزاع. محامي يي لم يرد على طلب للتعليق.

تحاول الشركة استرداد بعض الإيرادات عن طريق بيع 1.3 مليار دولار مما تبقى من تصاميم Yeezy
تحاول الشركة الآن استرداد بعض الإيرادات عن طريق بيع 1.3 مليار دولار مما تبقى من تصاميم Yeezy

إنفجار الصفقة

انهارت الشراكة في أكتوبر بعد أن قام "يي" بتوبيخ المديرين التنفيذيين وأطلق تصريحات معادية للسامية. منذ ذلك الحين، مرت تسعة أشهر من المشاكل التشغيلية والقانونية لشركة الملابس الرياضية الألمانية. كما أحدث الانفصال فجوة في الشؤون المالية لشركة Adidas.

تحاول الشركة الآن استرداد بعض الإيرادات عن طريق بيع 1.3 مليار دولار مما تبقى من تصاميم Yeezy مع التبرع ببعض العائدات للأعمال الخيرية. ومع ذلك، وجدت نفسها تواجه ما يمكن أن يكون أول خسارة تشغيلية لها منذ أوائل التسعينيات.

ومما زاد الطين بلة، رفع المساهمون دعوى قضائية ضد شركة Adidas في ولاية أوريغون في أبريل، زاعمين أن الإدارة السابقة فشلت في الكشف عن المشكلات بين الشركة و Ye، وطالبوا بتمثيل فئة أكبر من المستثمرين.

العقد المبرم بين Adidas وYe مضمن في اتفاقية ترخيص وتأييد من 53 صفحة تم توقيعها في مايو 2016، بالإضافة إلى سلسلة من التعديلات واتفاقيات الخطابات وتأكيدات الدفع التي أصبحت فيما بعد جزءًا من الصفقة. يتضمن أحكام السرية التي تهدف إلى الحفاظ على سرية تفاصيل الاتفاقية وأعمال Yeezy. يطلب من شركة Ye إعادة أي أموال تسويقية غير مستخدمة تم تلقيها من Adidas في العام السابق، وفقًا لصانع الأحذية.

بموجب شروط الصفقة، جمعت شركة Ye الإتاوات من كل زوج من الأحذية المباعة، مما يشكل الجزء الأكبر من مدفوعاته، والتي تجاوزت 200 مليون دولار في عام 2020، وفقًا لوثيقة التدفق النقدي التي أعدتها UBS وراجعتها بلومبيرج نيوز. علاوة على ذلك، حصل على رسوم تسويق للترويج للأحذية - 51 مليون دولار في ذلك العام، أو حوالي 3 في المائة من صافي المبيعات، وفقًا للوثيقة.

ليس من الواضح بالضبط الغرض من استخدام أموال التسويق. قال يي إنه في عام 2019 حصل على أموال لتسويق Yeezy لاستخدامها في Sunday Service، وهي جولة الكورال التي قدمها والتي قدمت عروضًا في Coachella، وجامعة هوارد، في جامايكا وفي منازله في كاليفورنيا ووايومنغ. قال إنها كلفت حوالي 50 مليون دولار.

بناءً على ما تم الكشف عنه في المحكمة، أمر كابروني كلا الجانبين في وقت لاحق بالكشف عن المعلومات المحجوبة سابقًا والمتعلقة بمدفوعات التسويق من أكثر من 450 صفحة من ملفات المحكمة في القضية. ونفت أديداس التجميد. النزاع عاد الآن إلى التحكيم الخاص.