اوقفت شركة Bolt threads مؤقتًا عملياتها للبديل الجلدي Mylo

لماذا تكافح الجلود النباتية المصنوعة من الفطر وغيرها من أجل التوسع وإثبات نفسها

نادين منيّر
13 يوليو 2023

في أواخر الشهر الماضي، كشفت شركة Bolt threads التي تعمل في مجال المواد الأولية، إنها أوقفت مؤقتًا عملياتها للبديل الجلدي Mylo. يشير كفاح الشركة لجمع الأموال إلى تحديات أعمق يواجهها القطاع، كما كتب كينيث بوكر في موقع Bof.

حرير العنكبوت المصنع بيولوجيًا
حرير العنكبوت المصنع بيولوجيًا

حرير العنكبوت المصنع بيولوجيًا، ألياف الأعشاب البحرية المخمرة، وبدائل الجلود القائمة على الفاكهة والخضروات والفطريات ليست سوى عدد قليل من الاختراعات التي تم تقديمها كحلول بيئية مغيرة لقواعد اللعبة من قبل العلامات التجارية الكبرى والمستثمرين الكبار.

هناك أسباب تجعلك متحمسًا. سوف تحتاج الموضة إلى مواد ذات تأثير أقل لتلبية الطلبات المتزايدة من المستهلكين والهيئات التنظيمية والمستثمرين للحد من التأثير البيئي للصناعة.

اليوم، أكثر من ثلثي الموضة يأتي من مدخلات الوقود الأحفوري، وتتراكم أكوام من القمصان والأحذية التي نادراً ما يتم ارتداؤها. وحتى المواد الطبيعية مثل الجلد أو الصوف لها أثر بيئي كبير وغالبًا ما تكون مغطاة بمواد كيميائية صناعية وبلاستيكية لضمان الأداء والمتانة. ولكن في حين أن الائتمان يرجع إلى المبتكرين والمستثمرين المبدعين والشجعان الذين يقودون الجهود لتطوير البدائل، فإن محاولات توسيع نطاق المفاهيم البعيدة إلى حلول جاهزة للسوق قد واجهت صعوبات.

في الأسبوع الماضي، أعلنت شركة Bolt Thread البارزة عن توقف إنتاج بديل Mylo المصنوع من الجلد الذي يعتمد على الفطر، نتيجة الصعوبات في جمع الأموال.

فاجأت الأخبار الكثيرين، لا سيما بالنظر إلى مكانةBolt  الرائدة وبراعتها في جمع التبرعات.

تتعاون شركة Bolt Thread مع علامة Stella McCartney
تتعاون شركة Bolt Thread مع علامة Stella McCartney

اكتسبت الشركة قوة جذب بفضل التعاون مع علامة Stella McCartney. منذ تأسيسها في عام 2009، جمعت الشركة ما لا يقل عن خمس جولات من التمويل بلغ مجموعها أكثر من 330 مليون دولار. من بين الداعمين لها اتحادًا جديدًا من شركاء العلامات التجارية بما في ذلك ستيلا مكارتني وأديداس Adidas ولولوليمون Lululemon وكيرينج Kering، الذين التزموا جميعًا بتطوير منتجات تحتوي على "ميلو".

ألقت Bolt Thread باللوم في التوقف عن إنتاج Mylo على مناخ الاقتصاد الكلي المليء بالتحديات الذي "جعل من الصعب بشكل متزايد تأمين رأس المال اللازم لدعم توسيع نطاق التقنيات الناشئة". بالنظر إلى العلامات التجارية الشريكة لشركة Bolt وأكثر من 450 مليون دولار من رأس المال المستثمر في مواد الجيل التالي في عام 2022 وحده، فمن المحتمل أن هذا لم يكن السبب الوحيد.

في الواقع، تشير الأخبار المفاجئة إلى تحديات أوسع نطاقا تواجه أيضًا مبتكري المواد الآخرين الذين يسعون إلى إنهاء هيمنة الجلود والبوليستر والنايلون.

قوة شاغلي المناصب

كان الجلد الحيواني موجودًا منذ آلاف السنين، وقد تم اختراع دباغة الكروم - وهو بديل أسرع وأرخص للطرق التقليدية التي ساعدت في تطوير إنتاج السلع الجلدية على نطاق واسع - منذ أكثر من قرن. منذ ذلك الحين، تم استثمار مليارات الدولارات في تحسين العمليات وخفض التكاليف. وبغض النظر عن هذه التطورات، فإن المادة لها خصائص (مثل قدرتها على التحسن مع تقدم العمر) يصعب تكرارها.

تنطبق بعض هذه العناصر نفسها على مواد مهيمنة أخرى في الازياء: البوليستر. منذ أكثر من 75 عامًا، تم أيضًا ضبط سلسلة توريد البوليستر لتوفير إمدادات وفيرة ومتسقة بتكلفة منخفضة. في الوقت نفسه، أنتجت سنوات من البحث والتطوير أنواعًا مختلفة من البوليستر تقدم خصائص أداء تمثل تحديًا لمطابقتها، بما في ذلك الاتساق والتوافر والتمدد والقوة أو إدارة الرطوبة.

عملية استبدال المواد الحالية بمنتجات جديدة يمكن أن تكون شاقة
عملية استبدال المواد الحالية بمنتجات جديدة يمكن أن تكون شاقة

على الرغم من الرغبة الحقيقية لبعض العلامات التجارية في تقليل بصمتها البيئية والابتكار، فإن عملية استبدال المواد الحالية بمنتجات جديدة يمكن أن تكون شاقة وتعاني من عمليات الموافقة الصعبة.

والأكثر تعقيدًا، أنه لا يوجد دليل تجريبي مقنع على أن المستهلكين سيدفعون المزيد مقابل الأزياء "المستدامة". وهذا يعني أن ضغوط الهامش غالبًا ما تستبعد الأفكار الجديدة باهظة الثمن مع القليل من الائتمان الممنوح لتقليل التأثير البيئي. نتيجة لذلك، يضطر المبتكرون إما إلى البيع بخسارة أو يقتصرون على البرامج التجريبية، مما يعيق الجهود المبذولة لإثبات جدوى منتجاتهم، وتوسيع نطاق الإنتاج وخفض التكاليف.

صيغة التمويل

قارن عدد برامج تمويل شركات رأس المال الاستثماري بعدد الشركات الاستثمارية المتخصصة في ابتكار المواد أو الموضة. هناك عدد أقل بكثير.

أسباب الهوة هيكلية. بمجرد اختراع حل برمجي، فإن التكلفة الحدية لتوزيع البيع الثاني والثالث والمليون تقترب من الصفر. على النقيض من ذلك، بمجرد اختراع مادة جديدة، فإن التكاليف الهامشية للوحدات اللاحقة هي نفسها تقريبًا. تبدأ التكاليف في الانخفاض فقط من خلال التعلم والمقياس.

في الوقت نفسه، غالبًا ما يتطلب بناء القدرة على إنتاج مواد جديدة نفقات رأسمالية كبيرة لبناء البنية التحتية. هذه التكاليف غير موجودة لمنتجات البرمجيات. في حين أن بعض شركات الأزياء، بما في ذلك H&M Group و Nike، تستثمر في حلول مفضلة بيئيًا جديدة، فإن دعم الشركات للمشاريع الجديدة صغير بالنسبة للحاجة.

الكثير من الدعاية

تصنع جلود الفطر والأناناس والصبار وجوز الهند عناوين الأخبار المثيرة. لكن في كثير من الأحيان، كانت الضجة أكبر من التأثير.

أدى الافتقار إلى الإفصاح - والاجتهاد في كثير من الأحيان - إلى صعوبة فهم كيف تقاس المواد الجديدة حقًا الاستدامة. على سبيل المثال، على الرغم من أن الجلود النباتية البديلة يمكن أن تولد انبعاثات كربونية أقل مقارنة بجلود البقر، إلا أن معظمها يشمل البوليمرات الاصطناعية (أي بلاستيك) لإضافة القوة والمتانة. ونتيجة لذلك، فإنها تأتي مع تحديات بيئية أخرى (مثل التحلل البيولوجي) التي ترتبط بأقل مكون من المنتج تدهورًا بسهولة. يتضمّن جلد Mylo، على سبيل المثال، البلاستيك.

عادةً ما ترتبط هذه المقايضات ارتباطًا مباشرًا بالجهود المبذولة لضمان قدرة الابتكارات على التنافس على الجودة والأداء بالإضافة إلى التأثير. إن طرح المنتجات في السوق قبل أن تكون جاهزة من جميع النواحي يهدد مصداقية القطاع بأكمله.

تصنع جلود الفطر والأناناس والصبار وجوز الهند عناوين الأخبار المثيرة
تصنع جلود الفطر والأناناس والصبار وجوز الهند عناوين الأخبار المثيرة

على الرغم من أن الأقمشة هي المظهر الأكثر وضوحًا للمنتج، إلا أنها لا تمثل الجزء الأكبر من التأثير البيئي للملابس. في الواقع، يأتي أقل من ربع البصمة الكربونية لعنصر الملابس من المواد الخام، في حين أن أكثر من 70 في المائة من الانبعاثات تأتي من المعالجة والإنتاج، وفقًا لتحليل أجراه معهد Apparel Impact ومعهد الموارد العالمية. على هذا النحو، إذا كان إزالة الكربون هو الهدف، فمن المنطقي إعادة تخصيص المليارات التي يتم إنفاقها على الابتكار المادي للعمل الشاق لاستبدال الغلايات البخارية التي تعمل بالفحم في العديد من البلدان الأقل تقدمًا، وفق رأي معهد Apparel Impact لقيادة هذا العمل الحيوي.

هذا لا يعني أن الابتكار يجب أن يتوقف. بدلاً من ذلك، يجب على الصناعة الملتزمة بالحد من آثارها البيئية:

(1) تشجيع الشراكات بين مطوري المواد الجدد والموردين الحاليين لتسريع الابتكار وتبسيط الإنفاق. على سبيل المثال، دخلت شركة تصنيع الجلود Ecco Leather في شراكة مع شركة Ecovative للمواد القائمة على الفطريات في شراكة جديدة مصممة للاستفادة من البنية التحتية الحالية لجلب ابتكارات جديدة إلى السوق.

(2) المصادقة النشطة على اللوائح لإجبار الشركات على دفع التكاليف الاجتماعية والبيئية. الجهود المبذولة لجعل العلامات التجارية تدفع مقابل إدارة نفايات الملابس من خلال ما يسمى بخطط مسؤولية المنتج الممتدة ستكون خطوة في الاتجاه الصحيح، إذا اقترنت برسوم التعديل البيئي (التي تعاقب الخيارات المادية الأسوأ بناءً على تأثيرها البيئي) والتعويض المناسب للبلدان في الجنوب العالمي حيث تنتهي الملابس القديمة حاليًا.

(3) تسريع الدعم المالي لعمل معهد تأثير الملابس وغيره من الجهات الملتزمة بدعم جهود الموردين لإزالة الكربون.

(4) تمويل شراكات التمويل لتسريع عمليات الانتقال الشبكية المستهدفة إلى أشكال أنظف من الطاقة في البلدان التي لديها شبكات توريد أزياء عميقة.

ستسفر هذه الاستراتيجيات عن تأثير أكبر بكثير من بيان صحفي آخر يعلن قبول سترة الطحالب البحرية في مجموعة المتحف.