7 عروض برزت فيها حقائب مثالية لسفرك في ربيع وصيف 2023

7 عروض برزت فيها حقائب مثالية لسفرك في ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني

عملية، متينة، وواسعة، هكذا هي حقائب السفر المتنوعة التي اقترحها علينا مصممو الأزياء، كي نتباهى بها في الأشهر الصيفية التالية. للتحرّك بشكل مريح، خصوصاً عند تمضية بضعة أيام بعيداً عن المنزل، يكمن الحل في اختيار حقيبة السفر الصحيحة.

هذا الموسم، تأتي حقائب السفر مصنوعة من مواد تقنية شديدة المتانة وخفيفة الوزن ومقاومة للماء، أو من مواد أكثر فخامة مثل الجلد، وهي واسعة إلى درجة أننا لن نحتاج إلى التضحية بأي من حاجاتنا، حتى نحمل معنا دائماً كل الأساسيات. والعنصر المهم هنا هو وجود جيوب داخلية وخارجية في تصميم الحقيبة، مما يسهّل ويحسّن تنظيم كل الأمتعة والأغراض. دون أن ننسى ذكر الأقمشة الممتازة واللمسات الأخيرة الدقيقة والتفاصيل الفاخرة، ناهيك عن السعة الوفيرة والأشكال المصممة لتكون عملية وأنيقة في الوقت نفسه. هذه هي السمات الرئيسية لحقائب السفر التي عرضتها أشهر العلامات التجارية، فتميّزت مثلاً حقائب لويس فويتون بهيكليتها الواضحة وسعتها الرحبة ودرجاتها الكلاسيكية مثل البيج والأزرق. أما حقائب السفر التي صممتها ميوتشا برادا لعلامة ميو ميو، فهي كاجوال وبسيطة ومثالية لإتمام أزيائها المينيمالية. في المقابل، قررت دار فالنتينو عدم التخلّي عن الترترة والحبيبات البرّاقة، حتى عندما يتعلق الأمر بالسفر.

هنا نستعرض لكِ خياراتنا من أفضل حقائب السفر التي ظهرت على منصات عروض الموسم الحالي.

1. لويس فويتون Louis Vuitton

في مجموعة ربيع وصيف 2023 التي صممها نيكولا غيسكيير لدار لويس فويتون، الكثير من المفاجأة والمبالغة. تمحورت التشكيلة حول الأشكال والأحجام، التي صارت لهذا الموسم متطرّفة، وذلك لم ينحصر فقط في نسب الملابس، بل طال أيضاً الإكسسوارات وكل العناصر التي تتكوّن منها: أحزمة، أزرار، تفاصيل معدنية، سحابات، ثنيات، وجيوب صارت ضخمة أو صغيرة، إلى جانب قصات مستوحاة من الستينيات أو السبعينيات. وقدّمت الدار التي كانت في بدايتها شركة لتصنيع صناديق السفر، موديلاتها الأيقونية في نسخ مصغّرة، حتى بحجم حقيبة يد، ما يجعلها مثالية لمن تحب أن تسافر بأمتعة خفيفة للغاية.

حقيبة يد بلون أزرق فاتح
حقيبة يد بلون أزرق فاتح
حقيبة يد باللون البيج
حقيبة يد باللون البيج

2. ميو ميو Miu Miu

أعيدت ترجمة موديلات أيقونية من أوائل العقد الأول من القرن الحالي، بأنماط جديدة للتجربة وتصاميم أصلية قابلة للجمع. الحقائب النجمة الجديدة من ميو ميو لموسم الصيف هي مزيج من رموز إرث الدار والنظرة المبتكرة للمبدعة ميوتشا برادا. ومن بين أروع القطع، نجد حقيبة "بوسطن" التي تتميز بتصميم هندسي، وتبطين خفيف يعزز حجمها المرئي، وتفاصيل معدنية لامعة، وحروف اسم الدار. هذه الحقيبة المصنوعة من الجلد متوفرة باللون الأخضر والأسود والرمادي والبني. كما وجدنا تصميماً لافتاً آخر وهو حقيبة اليد المتعددة الجيوب، بتصميم عملي للأشخاص الذين يحتاجون إلى أن تكون أغراضهم دائماً في متناول اليد عند السفر.

حقيبة جلدية باللون الأخضر
حقيبة جلدية باللون الأخضر
حقيبة جلدية باللون الرمادي
حقيبة جلدية باللون الرمادي
 
حقيبة جلدية باللون الأسود
حقيبة جلدية باللون الأسود

3. فالنتينو Valentino

على منصة عرض مجموعة دار فالنتينو لموسم ربيع وصيف 2023 بعنوان Unboxing Valentino، انتصر البريق بكل وضوح. من أبرز نقاط القوة في هذه المجموعة، نجد التصاميم المفككة، والتباين في المواد المستعملة، وتكرار الشعار الأيقوني الذي تحوّل إلى نمط جديد هذا الموسم. والضروريات كثيرة، مثل الحقائب الضخمة المزينة بالباييت وتلك المزينة بنمط Valentino Toile Iconographe ، والمجتمعة بأحذية "فالنتينو غارافاني" القماشية المعززة بلمسات جلدية. من ناحية الألوان، تلاعبت التشكيلة بمقاربتين أساسيتين: في الجهة الأولى، ألوان حيادية مطرّزة بالترترة، وفي الجهة الثانية، ألوان زاهية مجتمعة بزخارف نمطية.

حقيبة سوداء مزينة بالترترة
حقيبة سوداء مزينة بالترترة
حقيبة بنّية مزينة بالترترة
حقيبة بنّية مزينة بالترترة
حقيبة مطبّعة باللونين الأحمر والأبيض
حقيبة مطبّعة باللونين الأحمر والأبيض

4. بالمان Balmain

جامعة بين أكثر من مئة إطلالة، فاجأتنا مجموعة بالمان لربيع وصيف 2023 من تصميم أوليفييه روستين في نواح عديدة؛ أوّلها المواد المستخدمة الراقية والمستدامة والتي دلّت على اهتمام كبير بالجانب الأخلاقي للموضة. يأتي في الواقع مصدر الإلهام مباشرة من عالم الطبيعة الذي نراه هنا مفسراً في ترجمات جديدة وخيالية أحياناً. كما أن الفن التكعيبي لبيكاسو كان مرجعاً آخر، وظهر في عناصر كثيرة مثل الثنيات والتطريزات والنسج والعمل الشبكي. أما الحقائب على وجه الخصوص، فكانت كلها تقريباً بألوان ترابية (في إشارة واضحة إلى الأرض الأم) وقدّمت توضيحاً إضافياً عن رؤية روستان الذي صممها لتكون واسعة وعملية وذات هيكلية واضحة ومتينة.

حقيبة بيجية مطبّعة
حقيبة بيجية مطبّعة
حقيبة مطبّعة باللونين البيج والأزرق
حقيبة مطبّعة باللونين البيج والأزرق
حقيبة بيجية مطبّعة من Balmain
حقيبة بيجية مطبّعة من Balmain

5. فيراري Ferrari

من حلبات السباق إلى الشوارع المكتظة بالإطلالات العصرية، قام المدير الإبداعي لعلامة فيراري بترجمة جمال رحلة برّية من خلال مجموعة ربيع وصيف 2023. تدفعنا مجموعة المصمم روكو يانوني للخروج من نطاق الحياة اليومية والانطلاق في رحلة إلى المجهول، فنجد فيها أزياء ناعمة ملائمة للسفر، وسراويل "كارغو" مستوحاة من ملابس العمل، وبذلات سباق بدلاً من البذلات الرسمية والفساتين الأكثر أناقة. عمل يانوني على جعل التكنولوجيا والفخامة تعملان معاً بانسجام، وتوحّد بينهما خيارات الألوان الحيادية الملتقية بألوان رمزية بالنسبة إلى شركة تصنيع السيارات الإيطالية- أي الأصفر والأحمر. وهذا النهج هو الخيط نفسه الذي يربط بين الأزياء والحقائب، التي مزجت بين الناحيتين الجمالية والوظيفية.

حقيبة يد باللون الأخضر الزيتوني
حقيبة يد باللون الأخضر الزيتوني
حقيبة يد باللونين البني والأخضر الزيتوني
حقيبة يد باللونين البني والأخضر الزيتوني

6. بالي Bally

إن مجموعة ربيع صيف 2023 من دار بالي وبتوقيع المصمم رويجي فيلاسينيور، هي رحلة استكشافية تعبر حدود الفخامة الأوروبية من خلال عدسة أمريكية للغاية. الحرفية الجلدية السويسرية الراسخة في تاريخ بالي تظهر على الملابس الجاهزة والإكسسوارات بحس رقي بديهي. محاولاً إيجاد تناغم بين الحرفية السويسرية وفن العيش الأوروبي انطلاقاً من خلفيته الأمريكية، حمل فيلاسينيور إلى منصة العرض تأمّلاً في وظيفية الملابس الرياضية ولغتها العالمية. كما يوجد جانب آخر يميز المجموعة ويتعلق بالمواد والعمليات، ويتجلّى في السويدي الناعم، والجلد المصقول، والشراريب المرنة، والمعادن، فيبرز مرة جديدة براعة الدار السويسرية الاستثنائية.

حقيبة بيج
حقيبة بيج
حقيبة بنّية
حقيبة بنّية

7. باكو رابان Paco Rabanne

لطالما ركزت دار "باكو رابان" منذ نشأتها على المادّة والملمس الراديكالي والأشكال غير العضوية. لموسم ربيع وصيف 2023، غاص المدير الإبداعي جوليان دوسينا تحت هذا السطح وبعده، متحدّياً كل ما تدركه حواسنا من خلال المواد المستخدمة. خلفية ديكور العرض تكوّنت من إطار معدني (في تلميح إلى أحد العروض الأولى من باكو رابان)، فشعرنا أننا في مكان غامض ومتمرّد. إلى الأقمشة المزخرفة، أُدخلت لمسات من اللاتكس والبي في سي، في تأثير متضارب لافت، تماماً مثل الحقائب التي صُنعت من مواد شفافة وتزيّنت بالمسامير المعدنية. هذه الحقائب الواسعة والناعمة بأشكالها، تناسب كل من تريد أن تطل بأسلوب جريء وقاس وغامض، حتى في السفر.

حقيبة فضّية شفافة
حقيبة فضّية شفافة
حقيبة فضّية شفافة من Paco Rabanne
حقيبة فضّية شفافة من Paco Rabanne