كيف سيطر زيّ الساري على العالم

من السجادة الحمراء في كان إلى حفل Met Gala... كيف سيطر زيّ الساري على العالم

عندما عرضت Dior مجموعتها لخريف وشتاء 2023 في مارس واختارت مدينة مومباي لهذه المناسبة، تم الإشادة بها باعتبارها لحظة فاصلة في عالم الموضة لتقدير الهند. بعد كل شيء، كانت دور الأزياء الأوروبية تعمل مع الشركات المصنعة هناك لعقود من الزمن، لكن القليل منها ضم تقاليد هذا البلد في مجموعاته، وفق تقرير نشره موقع BOF.

إلا أن قاعدة العملاء الهندية الفاخرة باتت تجذب دور الأزياء، ما أدى مؤخرًا إلى ظهور عارضات الأزياء بملابس مستوحاة بوضوح من الهند: أطواق نهرو Nehru، قصات تستحضر زيّ الساري والشيرواني، والتطريز الهنديّ الذي يتميّز به أتيليه Chanakaya والذي تتعاون معه دار ديور منذ فترة طويلة.

لم يقف الأمر عند عرض الأزياء، بل تم أيضًا افتتاح مركز فنون رفيع المستوى في مومباي، ومعرض Chanakaya لاستكشاف أشهر أعمالها اليدوية مع Dior على مدار العقود.

من مجموعة ديور Pre-Fall 2023
من مجموعة ديور Pre-Fall 2023

الساري، الذي كان حاضرًا على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي أو حفل Met Gala عام 2022، من خلال الممثلة ديبيكا بادوكون والمؤثرة الاجتماعية ناتاشا بونوالا، باتت تطلّ به الآن وجوه مشهورة لا أصول هندية لها مثل النجمة زندايا وعارضة الأزياء جيجي حديد. فبدا الأمر على السجادة الحمراء وكأنه تقدير واحتفال مشترك بالثقافة الهندية.

 إطلالة deepika padukone بالساري في مهرجان كان
إطلالة deepika padukone بالساري في مهرجان كان
Natasha Poonawalla بالساري على السجادة الحمراء في حفل Met Gala
Natasha Poonawalla بالساري على السجادة الحمراء في حفل Met Gala
زندايا تألقت بتصميم الساري الهندي
زندايا تألقت بتصميم الساري الهندي
إطلالة جيجي حديد بالساري
إطلالة جيجي حديد بالساري

في سياق متصل، تم افتتاح معرض رائد في لندن هو الأول من نوعه، The Offbeat Sari: فحص للساري المعاصر وإعادة ابتكاره الانتقائي المتطور. يُفهم الساري تقليديًا على أنه قطعة واحدة من القماش غير المخيط ملفوفًا على الجسم. توضح بريا خانتشانداني Priya Khanchandani، رئيسة تنظيم المعارض في متحف التصميم: "نظرًا لأن شكلها بسيط، فقد أصبح هذا الزيّ لوحة للتعبير عن أفكار مختلفة".

تشمل هذه الأفكار، التي عُرضت في المعرض، الساري المصنوع من مواد غير تقليدية ويتم ارتداؤه بطرق متنوعة - إحداها من تصميم مصمم الأزياء Guarav Gupta منسوج من الفولاذ، بينما تشتمل أخرى من علامة NorBlack NorWhite الهندية على غطاء رأس، مما يخلق إطلالة مستوحاة من أزياء الستريت ستايل تقريبًا.

يضم المعرض أيضًا زيّ ساري من المجموعة النسوية Gulabi Gang، التي يرتدي أعضاؤها زيًا رسميًا من الساري باللون "الوردي الساخن"، إضافة إلى أزياء الساري التي ظهرت على السجادة الحمراء: تصميمان من توقيع Poonwalla كانا لحفل الـ Met Gala وساري آخر باللونين الأسود والذهبي ارتدته Padukone في مهرجان كان أيضًا. لا يمكن لأي صورة أن تنصف آلاف الترتر المخيط اللامع على قماش حساس للغاية بدون أن يتمزّق بطريقة ما.

 إطلالة deepika padukone بالساري باللونين الأسود والذهبي
إطلالة deepika padukone بالساري باللونين الأسود والذهبي

خانتشانداني، بدأت بفكرة The Offbeat Sari عندما كانت تعمل في المجلس الثقافي البريطاني في دلهي ولاحظت كيف ارتدت النساء الساري في مجال التصميم: "كانوا يرتدون الساري المكشوف، وليس الساري المزخرف الثقيل الذي كنت أراه في حفلات الزفاف في المملكة المتحدة. وكانوا يرتدونها مع تي شيرت أو قمصان وحذاء رياضي ".

قد يكون لدى أولئك الأقل إلمامًا بزيّ الساري فكرة محددة عنه في أذهانهم، وربما لف وشاح طويل فوق بلوزة. لكن هذا التكرار لم يتطور إلا "أثناء الاستعمار، لأنه يتوافق مع أفكار التواضع الفيكتورية"، كما تقول خانشانداني. وأضافت "كانت هناك دائمًا طرق مختلفة لللف- على المستوى الإقليمي، وفقًا للوظيفة، للبيئة أو للذوق."

تشرح خانشانداني أن الساري يُلبس عبر جنوب آسيا بدرجات متفاوتة، لكنه أصبح في الهند نفسها رمزًا لـ"الهند الأم". تقول: "هناك آراء مختلطة، لكن من وجهة نظري، أصبح الساري مرتبطًا بالأيديولوجيات القومية الهندية"، مشيرة إلى "صعود النزعة الثقافية المحافظة في الهند". يأتي بعض ذلك من حقيقة أن قماش النول اليدوي كان جزءًا لا يتجزأ من حركة الاستقلال. قال المهاتما غاندي للناس أن يغزلوا ملابسهم في المنزل".

شجع غاندي الناس على مقاطعة القماش الذي تم تصنيعه في المملكة المتحدة ونقله إلى الهند من قبل البريطانيين، الذين احتكروا إنتاج المنسوجات - ولهذا السبب تزين "عجلة الغزل" علم الهند.

وعن السبب في أن المعرض يركز فقط على التصميم الهندي خلال السنوات العشر الماضية، توضح خانشانداني: "كان علي أن أتخذ قرارًا بشأن الجغرافيا التي تمثل الساري، واخترت الهند لأنها الأكثر شيوعًا هناك."

من خلال 90 ساري التي تم تجميعها على سبيل الإعارة من المصممين والاستوديوهات الهندية - جنبًا إلى جنب مع الصور والمجلات والمنسوجات وحتى المنحوتات (التي تضم صب الساري في الراتنج) - يفي The Offbeat Sari بوعده بالتأكيد.

ناعومي كامبل بتصميم مستوحى من زيّ الساري
ناعومي كامبل بتصميم مستوحى من زيّ الساري

ولكن من خلال القيام بذلك، فإنه يروي أيضًا قصة المرأة الحضرية المتغيرة في الهند، من الساري الهجين الذي ينظر للوهلة الأولى مثل قمصان السهرة، والساري المغطى مسبقًا للمرأة العاملة المشغولة، والساري الذي يرتديه المتمردون وهم يتعارضون مع أدوار الجنسين الإلزامية.

"الساري كان دائما لوحة فنية، كان دائمًا مرنًا. ولكن في السنوات العشر الماضية أو نحو ذلك، تكثف هذا التغيير حقًا في هذه اللحظة المذهلة"، تقول خانشانداني.

"إنها ثورة الساري."