سترة بار من ديور

"ديور".. إبداعات كلاسيكية وتصاميم خالدة عبر التاريخ تعرفي إليها عبر "هي"

10 أبريل 2023

"كل ما أعرفه، أو أراه أو أسمعه في حياتي، يتحول إلى فساتين"؛ هذا ما قاله المصمم الراحل المحترف كريستيان ديور. وبالفعل، بدا ذلك واضحا في كل قطعة كان يبتكرها، بحيث أنها ترمز إلى شيء معين مَرَّ في حياة ديور. فدار ديور هي واحدة من أكثر العلامة التجارية الفرنسية شهرةً، أسّسها المصمم كريستيان ديور عام 1946. ولاقت هذه العلامة نجاحاً كبيراً وعالمياً في غضون بضعة أشهر على تأسيسها. فعُرف ديور بإبداعاته الكلاسيكية والعصرية المختلفة التي كانت تتماشى مع كل حقبة. وعلى الرغم من وفاة هذا المصمم المبدع بنوبة قلبية عام 1957، إلاّ أن ذكراهُ ما زالت خالدة بالإضافة إلى تصاميمه. تابع المدراء الابداعيين مسيرة الدار بعد رحيل كريستيان ديور نذكر جون غاليانو، راف سيمونز إلى أن تولت المصممة الإيطالية ماريا غراتسيا شيوري زمام الأمور. لطالما كان كريستيان ديور مصدر إلهام لها في حياتها المهنية ولطالما تحلّت دائماً بالجرأة والشجاعة في كل ما كنت تبتكره. وعلى الرغم من مرور أكثر من 45 سنة على غياب الراحل، إلا أنه من الضروري الغوص في عالمه لنتعرّف على أكثر القطع شهرةً في تاريخه وتاريخ علامته.

 القطع الأكثر شهرةً في تاريخ ديور

ظهرت حقائب لايدي ديور "Lady Dior Bags" لأول مرة عام 1995، وهي قطعة ملفتة ما زالت تتجدد حتى اليوم. وعلى الرغم من مرور أكثر من 25 سنة على ابتكار هذه الحقائب، إلا أنها لا تزال قطعة لها مكانتها في عالم الموضة والأزياء، تعتمدها النساء حتى يومنا هذا. حققت هذه الحقائب نجاحاً كبيراً وعالميّاً خاصّة بعد أن حملتها الأميرة ديانا في أحد المناسبات، لتطلُب بعد ذلك تصميم نفس الحقيبة ولكن بألوان مختلفة ومميزة. صممت هذه الحقائب ذات شكل مربع بسيط وناعم من خلال استخدام جلد الخراف، كما أنها تحتوي على مسكتين لحملها بسهولة والتي عُلِّقَ عليها أحرف ديور باللغة الإنكليزية (أي DIOR). اختارت العديد من النجمات هذا النوع من الحقائب مع إطلالتهن.

كارن وازن
كارن وازن تحمل حقيبة ليدي ديور

حقيبة سادل "Saddle Bag"، هي واحدة من القطع الأكثر شهرةً في تاريخ ديور التي كانت ولا تزال محط أنظار الجميع حتى اليوم. ظهر هذا النوع من الحقائب  الصغيرة (والتي يمكن أن نشبهها إلى نصف قمر) لأول مرة عام 1999 في عرض ديور للملابس الجاهزة لربيع وصيف 2000: فقام جون غاليانو (الذي كان الرئيس المبدع لديور بين 1996 و2011) بابتكار حقيبة جديدة وفريدة من نوعها مع الدخول إلى الألفية الجديدة، ولاقت هذه الحقائب نجاحاً عالميّاً بحيث أنها أصبحت قطعة أساسية في خزانة النساء كافة ومن ضمنهن النجمات خاصةً في القرن الحادي والعشرين. فقد اختارت العديد من النجمات حقائب الـ "Saddle Bag" كأكسسوار يضفي على إطلالتهن البعض من الحركة والحيوية؛ نذكر منهنّ: بيلا حديد، كورتني كارداشيان، نيكول ريتشي، باريس هلتون وغيرهنّ. صحيحٌ أنّ هذه الحقائب غابت لفترة عن الأضواء، إلا أنّ المديرة الإبداعية الحالية لديور ماريا جراتسيا شيوري قد أعادتها إلى أرفُف العديد من البوتيك عام 2018 لكن بحجم أكبر من حجمه الطبيعي عند ظهوره لأول مرة لكي تتمكن النساء من وضع أغراضهن الأساسية كهواتفهن الذكية، والميكاب، ونظارات الشمس... نذكر أن هذه الحقيبة هي مستوحاة من أسلوب رياضة ركوب الخيل.

حقيبة سادل
حقيبة "Saddle Bag التي تشبه نصف القمر

عام 1954، كتب مصمم الأزياء الفرنسي  كريستيان ديور التالي: " لا وجود للحضارة من دون قبعات". ويعتبر هذا الإقتباس الشهير بمثابة مقدمة لظهور قبعات ديور المتنوعة والملفتة. ومن أكسسوارات الرأس التي أبهرت الجميع في تاريخ ديور، هي البيريه مع طبقة قماش على شكل شباك. صُمِّمت هذه القبعات باستخدام أقمشة مختلفة منها الجلد ذات طبعات وردية وغيرها... وقرر السيد ديور أن يخيّط فوقها طبقة على شكل شباك ليبتكر لوك جديد في عالم الموضة ومختلف من اللوك الذي لطالما اعتدن عليه في حياتنا اليومية. فتُضفي هذه القبعات الكثير من الحركة والحيوية، كما أنها تُلفت أنظار الجميع. وفي أسبوع الموضة في باريس، ظهرت عارضة أزياء وهي تمشي على منصة العرض أثناء تقدمة إبداعات المصمم المحترف كريستيان ديور لربيع وصيف 2018. وكانت هذه العارضة تعتمر على رأسها بيريه ذات طبقة إضافية من القماش على شكل شباك باللون الأسود، على غرار تصميم القبعة الأول الذي أطلقه كريستيان ديور.

ديور
بيريه مع طبقة قماش على شكل شباك  باللون الأسود

ظهرت سترة "Bar Suit"  التابعة لدار الأزياء الفرنسية ديور عام 1947 وهي قطعة من إحدى مجموعات ديور لربيع وصيف 1947 التي نالت شهرة واسعة بطريقة خياليّة. وعلى الرغم من مرور 75 عاماً تقريباً على ابتكار هذه السترة، إلا أنها ما زالت حديث الجميع. تتمتع هذه السترة بأزرار، وبأكتاف عريضة وجريئة، وصُمِّمت بشكل أن يكون مكان الخصر ضيّقاً لإبرازه. لقد تمّ استخدام الحرير وقماش ناعم لابتكار هذه السترة، كما أنها مبطنة عند الخصر للحصول على شكل أثنوي ملفت. أدت الـ "Bar Suit" إلى ثورة لا مثيل لها في عالم الموضة؛ ويقال إنه يعود تسمية هذه السترة بالـ "Bar" من البار الذي كان يتوجه إليه كريستيان ديور في Plaza Athénée. وتُعتبر الـ "Bar Suit" واحدة من القطع الأكثر شهرةً ونجاحاً في تاريخ ديور.

سترة بار
سترة "Bar Suit" باللون البيج من ديور

لدار ديور العديد من الأحذية والصنادل المختلفة والمتنوعة المصنوعة من مواد وألوان عالية الجودة. ومن أبرز هذه الأحذية هي صندل الـ "J’ADIOR". ابتكرت هذه الصنادل بألوان مختلفة كالأسود، والبيج، وغيرها من الألوان... والذي يميز هذه الأحذية عن غيرها، هي أنها تتمتع بكعب عالي ذات الطول المختلف وفقاً لما يريِّحُك ويشبه ذوقك أكثر. ولهذا الصندل، شريط عريض ملتصق من كلا الجانبين آخذاً شكل عقدة عند أحد جوانب الصندل، والذي كتب عليه "J’ADIOR". واعتبرت رمزاً للأناقة والكلاسيكية والجمال، كما اعتمدت العديد من النساء هذا النوع من الأحذية لأنها كانت تؤمّن لهن الثقة أينما تواجدن.

حذاء ديور
حذاء "J’ADIOR"