bella hadid

الفستان على شكل حجاب Hooded Dress يجذب النجمات الأجنبيات

لمع نجم الفساتين ذات حجاب أو التي تعرف بالـ "Hooded Dress" بالأكثر خلال حقبة الثمانينيات، لتأخذ في ذلك الوقت رهجة كبيرة في عالم الموضة والأزياء. وأصبحت على مر السنين قطعة تطلبها النساء كثيراً، خاصّة في عصرنا هذا. فهذه الفساتين على تنافس مع الفساتين العادية الأخرى وتمكّنت أن تحتلّ الصدارة بإمتياز. من المعروف أن الحجاب هو قطع عربية مقدسة، إلا أن المصممين الأجانب استوحوا منها لتصميم فساتين بأسلوبٍ راقٍ. تضيف هذه الفساتين إلى الإطلالات الرسمية الكثير من الكلاسيكية والأنوثة والجمال، وتسلط الضوء على من تعتمدها أينما ذهبت. فمن نعومي كامبل إلى بيلا حديد، وآن هاثاواي وملالا يوسفزاي... اختارت هذه النجمات الفستان ذات حجاب في العديد من حفلاتهنّ الرسميّة والمهمّة على السجادة الحمراء والتي ابتكرها كبار المصمّمين المحترفين. وسنلقي النظر على البعض من إطلالات النجمات ونرى كيف نسقن فستان Hooded Dress  على مرّ السنين.

النجمات في فستان على شكل الحجاب Hooded Dress

ظهرت بيلا حديد في الـ "Hooded dress" في العديد من المناسبات. فبيلا حديد، هي عارضة أزياء أمريكية-فلسطينية، التحقت هي وأختها في مجال الأزياء والأسلوب العربي يعني لها الكثير. وعُرِفت كسيفرة لأهم الماركات العالمية ومناضلة للقضايا الاجتماعية. وفي حفل عشاء "Emerge Gala" والمزاد العلني الخيري الذي نظمته عارضة الأزياء البريطانية نعومي كامبل في 28 أكتوبر 2022، في الدوحة، قطر؛ ظهرت بيلا في فستان ذات حجاب باللون الأحمر. وهو عبارة عن فستان طويل وجريء من تصميم دار سكياباريلي. ونسقت معه صندل ذات الكعب العالي باللون الأسود اللامع. واختارت بعض الأكسسوارات الفاخرة لإضفاء المزيد من الحركة على هذه الإطلالة.

بيلا حديد
بيلا حديد في حفل عشاء "Emerge Gala"، عام 2022

لنعود بالذاكرة قليلاً إلى الماضي. ففي عام 1986، ظهرت عارضة الأزياء الجمايكية غريس جونز، والمعروفة أيضاً بمسيرتها في مجالي الغناء والتمثيل، على منصة العرض الخاصة بعز الدين علايا أثناء عرضه مجموعته الراقية لربيع وصيف 1986، في باريس. وأثناء هذا العرض، ارتدت غريس فستان طويل من دون أكمام ذات فتحة عند الجانب والمزود بحجاب باللون البنفسجي والمصنوع من قماش لامع. ففي تلك الحقبة أرادت معظم النساء ارتداء قطعة فريدة من نوعها، فأتت الفساتين ذات الحجاب لتكون هي مصدر الشهرة.

غريس جونز
عارضة الأزياء الجمايكية غريس جونز في فستان طويل ذات حجاب باللون البنفسجي

اشتهرت الممثلة سيمون أشلي بأدوارها في العديد من الأفلام على نتفلكس ومن أهمها: المسلسل الدرامي "Bridgerton" (عام 2022)، "Casualty" (عام 2019)، "Guilt" (عام 2016)؛ وغيرها من الأعمال... في عام 2022، ظهرت الممثلة المميزة سيمون على السجادة الحمراء في حفل " The Fashion Awards"، لندن؛ في إطلالة باللون الليلكي. لم تعتمد سيمون أي فستان عادي؛ بل اختارت إطلالة الـ "Hooded dress" الطويل والضيق ذات الأكمام الطويلة باللون الليلكي اللامع من مجموعة دار 16Arlington لربيع وصيف 2023. واختارت تحت هذا الحجاب تسريحة شعر مجعدة وبسيطة. لفتت أشلي من خلال إطلالتها المميزة أنظار كل من شارك في هذا الحفل.

سيمون اشلي
سيمون أشلي في إطلالة ملفتة باللون الليلكي على السجادة الحمراء

وفي حفل الـ "Met Gala" لعام 2015 تحت عنوان "China: Through The Looking Glass"  في مدينة نيويورك، ظهرت آن هاثاواي على السجادة الحمراء بإطلالة باللون الذهبي. اختارت الممثلة الأمريكية قطعة من تصميم رالف لوران: وهي عبارة عن فستان طويل وضيق ذات الأكمام القصيرة  المصنوع من قماش الساتان والمزوّد بحجاب من نفس لون الفستان. وحملت معه حقيبة صغيرة متعدّدة الألوان. وشُبّه فستان آن بملابس المُلاكمة الّتي يرتديها أي لاعب يمارس هذا النوع من الرياضة.

anne hatheway
آن هاثاواي بإطلالة باللون الذهبي على السجادة الحمراء، عام 2015

جينا أورتيجا، هي ممثلة شابّة أمريكية، بدأت مسيرتها المهنية في مجال التمثيل على قناة ديزني وذلك في سنّ مبكرة للغاية. وبعد تجرتبها الناجحة، قرّرت جينا أن تنخرط في هذا المجال بدقة أكثر، لتصبح بعدها واحدة من أكثر الممثّلات الشباب نجاحاً وشهرةً. لقد اشتهرت في العديد من المسلسلات والأفلام، أبرزها: المسلسل الكوميدي الذي عرض على قناة ديزني "Stuck in the Middle" (عام 2016)،  "Wednesday" الذي عرض على Netflix عام 2022؛ وغيرها... وخلال أسبوع الموضة في باريس لعام 2023، شاركت جينا في عرض سان لوران لخريف-شتاء 2023/2024. وتكريماً لهذا العرض، اختارت فستان طويل من دون أكمام ذات حجاب باللون الأسود من العلامة التجارية نفسها. ولإضفاء بعض الحركة عليه، ارتدت معه بعض الأساور باللونين الذهبي والأسود.

jenna ortega
جينا أورتيجا في إطلالة جريئة باللون الأسود خلال عرض سان لوران لخريف-شتاء 2023/2024

ظهرت عارضة الأزياء البرازيلية أليساندرا أمبروسيو عام 2022 خلال حفل خاص نظمته مجلة "هي" في الرياض احتفالا بعيدها الثلاثين، في فستان طويل ذات فتحة عند الجانب والمزوّد بحجاب باللون البرتقالي. فالإطلالة التي اختارتها، هي من ابتكار المصمّمة الإيطاليّة ألبرتا فيريتي. واختارت أليساندرا مع هذا الفستان بعض الأكسسوارات كالخواتم والسوار باللون الذهبي. وكانت بالفعل، لحفلة خياليّة لا مثيل لها.

alessandra ambrosio
أليساندرا أمبروسيو في فستان ذات حجاب باللون البرتقالي خلال حفل العيد الثلاثين لمجلة "هي"

في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والتسعين لعام 2023، على مسرح دولبي في هوليوود، كاليفورنيا؛ اعتمدت الناشطة الباكستانية ملالا يوسفزاي إطلالة باللون الفضي. فتُعتبر ملالا رمزاً عالميّاً للكفاح من أجل تعليم الفتيات، وأصبحت في سنّ مبكرة، وبالتحديد عام 2014، أصغر فتاة تفوز بجائزة نوبل للسلام. وقرّرت ملالا في حفل الأوسكار ارتداء فستان طويل ذات حجاب باللون الفضي اللامع من تصميم رالف لوران. ويتميز هذا الفستان بأكمام طويلة وتفاصيل ضيّقة على جانب واحد من الخصر. واختارت مع هذه الإطلالة خاتماً مرصّعاً بأحجار كريمة باللونين الأخضر والفضي.

malala
ملالا يوسفزاي في فستان ذات حجاب باللون الفضي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2023

 

إطلالة أخرى لعارضة الأزياء بيلا حديد في فستان ذات حجاب على السجادة الحمراء. ففي حفل توزيع جوائز "Fashion Trust Arabia" لعام 2022 في متحف قطر الوطني في الدوحة، قطر؛ ارتدت بيلا حديد فستان طويل وضيّق ذات حجاب باللّون الأسود من أرشيف دار علايا لخريف-شتاء 1986. ونسّقت مع هذا الفستان صندل ذات الكعب العالي باللون الأسود، بالإضافة إلى الأقراط الكبيرة باللون الفضي.

bella hadid
بيلا حديد في فستان ذات حجاب باللون الأسود في حفل توزيع جوائز "Fashion Trust Arabia"