ريهانا

السوبر بول ولحظات الموضة البارزة عبر السنين

13 فبراير 2023

 

تسمعون باستمرار عن مباراة السوبر بول ولكن من تهمه الموضة، ستجذبه أزياء النجوم الذين يقدمون عروضاً فني في وقت الاستراحة اثناء هذا الحدث الرياضي الضخم. النجم الذي يقع عليه الاختيار لتقديم العرض يكون محظوظاً كثيراً فسيشاهد عرضه ملايين الاشخاص من حول العالم وستنهال عليه العروض من الدور الذين يطمحون تصميم ازياء خاصة بالمناسبة. لكن ما هي مباراة سوبر بولز بالتحديد؟ السوبر بول عبارة عن لعبة بطولة اتحاد كرة القدم الأمريكي وهي رياضة شبيهة بالفوتبول. كانت أوّل مباراة سوبر بول في 15 كانون الثاني/يناير 1967، وأصبحت تُمارس هذه الرياضة مرّة كلّ سنة وبالتحديد في الأحد الثاني من شهر شباط/فبراير. وعند انتهاء المباراة، ينال الفائز على كأس فينس لومباردي على اسم المدرب الذي قام بتدريب فريق Green Bay Packers الذي فاز في السوبر بول مرّتين على التّوالي.

واعتدنا دائماً على رؤية الفنّانين ذات الجنسيات المختلفة بحيث لهم الدور الأبرز في هذه اللّعبة. فكل سنة، يقدم البعض من النجوم عرضاً خياليًّا يحبس الأنفاس في عدّة أوقات من المباراة، معتمدين إطلالات من دور ومصممين محترفين، بالإضافة إلى ديكور وأكسسوارات لا شبيه لها. سنتذكر عبر تاريخ السوبر بولز لحظات الموضة المختلفة ونجومها.

ريهانا
ريهانا في عرض سوبر بول 2023

بعد غيابها لأكثر من 7 سنوات عن العروض المسرحية المباشرة، أطلت النجمة ريهانا في مباراة سوبر بول 2023 وفاجأت الجميع بأنها حامل بمولودها الثاني. ارتدت جامبسوت من لويفي ومعطف من ميزون علايا.

كايتي بيري
كيتي بيري في سوبر بول 2015 في ازياء من جيريمي سكوت

نجوم السوبر بول عبر السنين

من أكثر اللحظات المدهشة في السوبر بول هو دخول المغنية الأمريكية كيتي بيري على أسد ميكانيكي متحرّك مؤدّية في نهاية الشوط الأول من هذه اللعبة عام 2015 عرضا خياليا يخطف الأنظار. وارتدت بيري أثناء تقديمها هذا العرض تنورة قصيرة وتوب ذات الأكمام المتوسطة باللون الذهبي والمزيّنة بطبعات على شكل ألسنة من نار من تصميم جيريمي سكوت. ومن الملفت أنها قررت تغيير ملابسها أربعة مرّات في كلّ ظهور لها على مسرح السوبر بول. 

كيتي بيري في سوبر بول 2015 في ازياء من جيريمي سكوت
كيتي بيري في سوبر بول 2015 في ازياء من جيريمي سكوت

لا يمكننا أن ننسى فنّان وملك البوب مايكل جاكسون. ففي السوبر بول 1993، ظهر الفنان الراحل بسترة عسكرية سوداء وذهبية ذات الأكتاف العريضة، مرتدياً تحتها قميص باللون الأبيض. وعلى الرغم من مرور سنوات طويلة على رحيله، فلا يزال مايكل محفوراً في ذاكرة تاريخ موضة العروض المسرحية. 

مايكل جاكسون
مايكل جاكسون في سوبر بول 1993

في السوبر بول لعام 2020، ظهرت كلٌ من شاكيرا وجنيفر لوبيز بملابس معدنية باللون الذهبي والفضي لتأدية بعض الأغاني ديو بعد أن قدمت كل مغنية عرضاً بمفردها خاصّ بها. ارتدت شاكيرا ازياء من بيتر دنداس وجينيفر لوبيز ازياء من فيرساتشي. كانت لحظة تاريخية بالنسبة للسوبر بول، فما قدّمته الفنانتين أشعل المسرح بكامله. واعتبر عرضهما إحدى أكثر الفيديوهات مشاهدة على صفحة اتحاد كرة القدم حيث نال حوالي 263 مليون مشاهدة.

شاكيرا
ارتدت شاكيرا ازياء من بيتر دنداس وجينيفر لوبيز ازياء من فيرساتشي

وفي 2017، قدمت ليدي غاغا على مسرح السوبر بول عدّة عروض مختلفة. ومن المدهش أنه أثناء تأديتها البعض من أغانيها مثل "This Land is Your Land"، كانت لايدي غاغا معلّقة على حبال تُقّدم عرضها وهي تحلق فوق المسرح. وفي خطوة مبدعة وجريئة، قفزت المغنية عن سطح ملعب NRG في هيوستن، تكساس. وارتدت حينها بدلة من فرساتشي مُصمّمة من بلورات سواروفسكي، ونسّقت معها جزمة طويلة ذات الكعب العالي من نفس تصميم البدلة. وقد غيّرت ليدي غاغا إطلالالتها في السوبر بول ثلاث مرّاتٍ.

ليدي غاغا
ليدي غاغا في ازياء من فيرساتشي في سوبر بول 2017

عام 1991، افتتحت المغنيّة والممثّلة الأمريكية الراحلة ويتني هيوستن مبارات السوبر بول وهي تغنّي النشيد الوطني، في حين كان يلوّح آلاف المشجّعين بالأعلام الأمريكية الصغيرة. لم يكن عرض هيوستون كباقي المشاهير؛ فأثناء تأديتها لبعض الأغاني، صعدت هيوستن على مسرح صغير بحجم الطاولة، من دون اللجوء إلى أي ديكور، بل اكتفت بالغناء على ميكرو صغير على عكس الفنانين الآخرين الذين رافق عروضهم ديكور ضخم. واعتمدت هيوستون قطع رياضية مريحة من وحي المناسبة. فارتدت سروال طويل مع جاكيت باللون الأبيض، بالإضافة إلى حذاء رياضي.

ويتني هيوستن
تمثال في متحف مدام توسان يخلد اطلالة ويتني هيوستن في السوبر بول عام 1991

عام 2001، جمع السوبر بول كلٌّ من المغنيَّين الأمريكيين ستيفن تايلر وبريتني سبيرز على مسرح واحدٍ أمام الملايين لتأدية أغنية "Walk This Way" سويًّا. واختار ستيفن أثناء ظهوره قطع عصرية، فارتدى سروال طويل وضيّق ذات قصّة الجينز باللون الأسود، ونسق معه قميص باللون الأسود. أمّا بريتني سبيرز، فاختارت سروال طويل معدنيّ باللون الفضيّ اللامع مع توب ضيّقة ذات فتحة عند الصّدر.

بريتني سبيرز
عام 2001، جمع السوبر بول كلٌّ من المغنيَّين الأمريكيين ستيفن تايلر وبريتني سبيرز

وفي السوبر بول 2016، ظهر المغني الأمريكي برونو مارس في سروال وقميص ذات أزرار من جلد باللون الأسود من تصميم فيرساتشي، ونسق معها عقود عريضة باللون الذهبي ونظارات شمس مدوّرة. وشاركته في هذا الأداء، المغنية والنجمة بيونسيه التي استوحت إطلالتها من لوك مايكل جاكسون في السوبر بول عام 1993، حيث ارتدت سترة عسكرية مصنوعة من الجلد باللونين الفضي والأسود. 

برونو مارس
اطلالة سوداء لامعة لبرونو مارس في عرض 2016

ظهر المغني الكندي ذا ويكند بإطلالة مميزة على مسرح السوبر بول لعام 2021 حيث ارتدى سروال طويل باللون الأسود مع سترة باللون الأحمر مرصّعة بالكريستال، من تصميم دار جيفنشي للأزياء الراقية في باريس. ونسق مع هذا اللوك قفازات باللون الأسود، بالإضافة إلى حذاء باللونين الأسود والأبيض.

ذا ويكند
ذا ويكند في عام 2021

أمّا مادونا، فكانت إطلالتها هي المفاجأة الأكبر في السوبر بول 2012. ظهرت مادونا بفستان قصير باللون الأسود من جيفنشي، ونسقت معه حزام عريض مرصّع بحبات باللون الذهبي. وقررت أيضاً أن ترتدي مع هذه الإطلالة الجريئة عباءة ذهبية ذات قماش النمر. واعتمرت على رأسها تاج باللون الذهبي. فكانت هذه الإطلالة مزيجاً بين الأسلوب الروماني وأناقة الملكات المصريّات.

مادونا
مادونا في عرض 2012