موضة الجيوب على الملابس للزينة أم لوظائف عملية؟

موضة الجيوب على الملابس للزينة أم لوظائف عملية؟

هلا جرجورة
6 فبراير 2023

صيحات عصرية منوعة ومبتكرة شاهدناها هذا الموسم ضمن مجموعات ربيع وصيف 2023 للألبسة الجاهزة وقد وضعتنا في موقع شوق ليأتي فصل الصيف حتى نستطيع اعتماد التصاميم المميزة، ومن ضمن الصيحات التي لفتتنا كانت الجيوب الكبيرة التي زينت الملابس، لكن ما كان القصد منها العصرية أم العملية؟

تصاميم ملابس زينتها الجيوب لإطلالات عصرية لكن هل اتسمت بالعملية أيضاَ؟

الجيوب على الملابس من العصور القديمة الى موسم 2023

للجيوب تاريخ قديم جداً يعود لما قبل الميلاد لكن حينها كانت عبارة عن جعبات منفصلة تعلق على الجسم فوق الملابس لتوضع بها احتياجات اليوم لك مع الوقت ومع تطور صناعة الملابس في القرن السابع عشر أصبحت الجيوب جزءاً من التصميم لكن بداية كانت حكراً على ملابس الرجال، لتدخل لاحقاً في صناعة الملابس النسائية كنوع من الحاجة لتوضيب المستلزمات البسيطة التي ترافق الناس بشكل يومي.

وبعد ذلك تم ابتكار الجيوب الكبيرة على الأزياء وبشكل خاص للعمال وأصحاب المهن اليدوية لتتسع المعدات والمستلزمات التي يستعملونها للعمل.

الجيوب على الملابس موضة ربيع 2023
الجيوب على الملابس موضة ربيع 2023

وطبعاً بما أن الموضة تستوحي أفكارها من الحياة اليومية فكثيراً ما نرى العديد من العناصر تتجسد على تصاميم الأزياء بطرق مبتكرة وهذا الموسم كانت الجيوب الكبيرة على الملابس أحد أبرز صيحات الموضة لكن هل تمتعت بالجانب العملي أيضاَ؟

 

تصاميم أزياء زينتها الجيوب موضة صيف 2023

من صيحات الموضة التي لفتتنا ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023 كانت الجيوب على الملابس التي زينت تصاميم البناطيل والجمبسوت والقمصان والفستان وقد كانت كبيرة بشكل عام استوحيت من ملابس العمال والجيش وأصحاب المهن اليدوية. لكن بشكل عام هذه الجيوب لم يكن لها وظيفة عملية بل في الأغلب كانت لتزيين الملابس ومنحها طاباعاً أكثر عصرية واليك بعض أبرز التصاميم المزينة بالجيوب من مجموعات الربيع.

 

بنطلون واسع مع جيوب جانبية من ديور

تصميم مميز من مجموعة ديور Dior لربيع 2023 اتسم بالأناقة والعملية في آن معاً وكان عبارة عن بنطلون قماشي بقصة أرجل واسعة باللون الزيتي مزين بالجيوب الجانبية مع توب من الشبك ومعطف طويل مطرز بالورود أضفى على اللوك لمسات أنثوية ناعمة.

 بنطلون بقصة أرجل واسعة مع جيوب جانبية من Dior
 بنطلون بقصة أرجل واسعة مع جيوب جانبية من Dior

 

جاكيت صيفي خفيف باللون الأبيض من ارمانو شيرفينو

جاكيت صيفي خفيف من مجموعة ارمانو شيرفينو Ermanno Scervino باللون الأبيض بقصة واسعة ومنسدلة ومزين بأربعة جيوب أمامية أكسبته طابع شبابي وعملي، ومعه جزمة عالية من الجلد باللون الأبيض أيضاَ.

 جاكيت خفيف مزين بالجيوب من Ermanno Scervino
 جاكيت خفيف مزين بالجيوب من Ermanno Scervino

 

جمبسوت كاجوال من ستيلا مكارتني

جمبسوت بتصميم عملي من ستيلا مكارتني Stella McCartney من مجموعتها لموسم ربيع وصيف 2023 مستوحى من ملابس الطيارين باللون الرمادي وبقصة واسعة ومريحة وقد زينته السحابات باللون الأسود اضافة الى الجيوب الأمامية التي أكسبته مظهراَ عملياً.

 جمبسوت قماشي مزين بالجيوب من Stella McCartney
 جمبسوت قماشي مزين بالجيوب من Stella McCartney

 

تنورة وتوب مزينان بالجيوب من لويس فويتون

من المعروف عن دار لويس فويتون Louis Vuitton التصاميم العصرية والمبتكرة ومنها هذا التصميم الملفت من مجموعة الربيع المقبل والذي كان عبارة عن توب مع تنورة من الجلد بألوان جمعت بين الأسود والأحمر والأبيض وقد زينته الجيوب الأمامية الكبيرة وأضفت عليه لمسات عملية وشبابية.

 توب وتنورة من الجلد مزينان بالجيوب من Louis Vuitton
 توب وتنورة من الجلد مزينان بالجيوب من Louis Vuitton

 

بنطلون من الجلد مزين بالجيوب من ازابيل مارانت

البناطيل الجلدية مازالت من صيحات الموضة الرائجة للموسم القادم وقد شاهدنا منها الكثير من التصاميم لكن حين ترغبين بالاختيار أنصحك أن تختاري منها تلك المزينة بالجيوب مثل هذا التصميم العصري من ايزابيل مارانت Isabel Marant باللون العسلي الغني الذي زينته الجيوب الأمامية الكبيرة، وتم تنسيقه مع توب من التول المطرزة بالترتر الذهبي.

 بنطلون من الجلد مزين بجيوب أمامية من Isabel Marant
 بنطلون من الجلد مزين بجيوب أمامية من Isabel Marant

 

تنورة مزينة بالجيوب من ميو ميو

دار ميوميو Miu Miu تعرف دائماً كيف تمزج بين التصاميم العملية والأنثوية في ذات الوقت مثل هذا التصميم الشبابي المؤلف من توب سوداء قصيرة مع تنورة ميدي زينها حزام من الجيوب الكبيرة المصنوعة من قماش الجينز والتي من الممكن أن تستعمل كحقيبة تتسع احتياجات اليوم.

 تنورة قصيرة مزينة بالجيوب الأمامية من Miu Miu
 تنورة قصيرة مزينة بالجيوب الأمامية من Miu Miu

 

قميص وبنطلون مزينان بالجيوب من Act N1

تصميم عصري مميز من مجموعة  Act N1 مصنوع من قماش التول الشفاف باللون الزهري الفاتح مؤلف من قميص وبنطلون بقصة واسعة مزينان بعدد من الجيوب البارزة التي أضفت لمسات عصرية وعملية على اللوك بشكل عام.

بنطلون وقميص مزينان بالجيوب من مجموعة Act N1
بنطلون وقميص مزينان بالجيوب من مجموعة Act N1

 

جمبسوت باللون الأحمر من فيراغامو

شاهدنا هذا التصميم العصري ضمن مجموعة فيراغامو Ferragamo عبارة عن جمبسون من قماش مطاطي ضيق باللون الأحمر بأكمام طويلة وياقة عالية وعلى الخصر مزين بالجيوب الخارجية التي ممكن أن تستعمل كحقيبة.

 جمبسوت باللون الأحمر مع جيوب على الخصر من Ferragamo
 جمبسوت باللون الأحمر مع جيوب على الخصر من Ferragamo

الجيوب على الملابس أحد أبرز صيحات الموضة ضمن مجموعات ربيع 2023 وسواء كانت للزينة أم للوظائف العملية فبكلا الحالتين أضفت لمسات عصرية على التصاميم.