المصممة السعودية مها غلاييني لـ "هي": أدعو المرأة إلى ارتداء العباءة بفخر وأن تسعى دائما لتطوير ذاتها ومظهرها

المصممة السعودية مها غلاييني

المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

عباءة من تصميم المصممة السعودية مها غلاييني

المصممة السعودية مها غلاييني أثناء التصميم

المصممة السعودية مها غلاييني أثناء التصميم

أقمشة عصرية وشبابية

أقمشة عصرية وشبابية

لا تُخفي المصممة السعودية مها غلاييني عشقها للعباءات، فبالنسبة إليها، العباءة تجسد عبق الحضارة. تحرص في تصاميمها على مزج الأقمشة ببعضها، وعلى اعتماد الـ Color Blocking، ما يضفي لمسات فاخرة على التصاميم. وترى غلاييني أنالمرأة السعودية بالإجمال محافظة بمظهرها، ولكنها في الوقت نفسه متابعة للموضة العالمية، وتختار ما يناسب أسلوب حياتها وطبيعة مجتمعها. معها كان هذا الحوار:

كيف بدأ عشقك للموضة؟

 بدأ عشقي لتصميم الأزياء منذ الصغر، وكان نابعا من عشقي ومتابعتي المستمرة لخطوط الموضة. إلى ذلك، إن كثرة الأسفار مع الأهل أيضا كانت بمنزلة عامل محفز ومساعد في ذلك، إلى جانب ترعرعي في عائلة نسائها جميعهن عاشقات للموضة.

لماذا اخترت تصميم العباءات تحديدا؟

إن اختياري لتصميم العباءات كان في الأصل نابعا من حاجتي إلى ارتداء عباءة تتسم بالحشمة، ولكنها في الوقت نفسه مواكبة لخطوط الموضة.

في السعودية العباءة هي الرداء اليومي، ولابد لهذا الرداء أن يعكس شخصية من ترتديه وطابع حياتها.

مصممة الازياء بسمة ابو غزالة لـ هي: خططنا النمو والتوسع بعلامة Kage نحو العالمية

ماذا تعني العباءة لك بشكل عام؟

 العباءة هي أولا هوية، وهي تمثّل التقاليد وتحمل عبق الحضارة.

إن تصميم العباءة محدود نوعا ما. كيف تستطيعين التنويع في كل مجموعة تطرحينها؟

بالفعل تصميم العباءة يحمل الكثير من التحدّي الذي يكمن في القدرة على إيجاد وتصميم خطوط جديدة وحديثة لزي عتيق وتقليدي. هذا التحدّي تحديدا هو محفّزي الأساسي لإيجاد رؤية جديدة ومختلفة لكل مجموعة أصممها مع الإبقاء على الهوية الأساسية للعباءة من حشمة وسترة، ولكن وضعها بشكل عصري مواكب لأحدث خطوط الموضة العالمية واتجاهاتها.

ما أبرز التصاميم وتيارات الموضة التي تحبّها المرأة السعودية؟ 

المرأة السعودية بالإجمال محافظة بمظهرها، ولكنها في الوقت نفسه متابعة للموضة العالمية، وتختار مايناسب أسلوب حياتها وطبيعة مجتمعها، هي بالإجمال محبة للخطوط الأنثوية والألوان الهادئة إلا أن الكثير من الفتيات السعوديات الأصغر سنا هن أكثر جرأة وتقبلا لما هو جديد وخارج عن المألوف.

المصممة وعد الكثيري لـ " هي " : اطمح في الوصول الى العالمية

إلى أي مدى تلعب الإكسسوارات دورا مهما في تعزيز جمال العباءة؟

لا شك في أن ارتداء الإكسسوارات الملائمة لتصميم العباءة يعزّز من جمال إطلالة المرأة بالعباءة، كالخاتم الجريء على سبيل المثال أو السوار العريض. ولا ننسى هنا أهمية الحذاء أو الحقيبة والتي يمكن أن تحوّل مظهر العباءة من عملي إلى رسمي بأبسط طريقة.

ما نصائحك للمرأة لكي تحصل على أجمل إطلالة ممكنة في العباءة؟

على قدر أهمية ارتداء عباءة جميلة وأنيقة إلا أنني أنصح المرأة بأن ترتدي تحت العباءة ملابس ملائمة للعباءة من حيث اللون والأسلوب، وهو ما يعطي مظهرا عاما يتسّم بالانسجام والجمال.إن أكثر ما يضفي رونقا مميزا على المرأة المتزيّنة بالعباءة هو أن ترتديها بثقة وفخر لتنقل أجمل صورة ولتبدو إطلالتها حديثة.

ما الذي يميّز تصاميمك عن تصاميم الدور الأخرى؟

قد يكون أكثر ما يميز تصاميمي هو اتباع طريقة الـcolor blocking في معظم تصاميمي، بحيث يكون في القطعة الواحدة أكثر من نوع قماش مركّب ومندمج بطريقة وخطوط مبتكرة في كل مرة من وحي المجموعة.

كما أنني أحرص في كل مجموعة على إدخال أقمشة جديدة وغير تقليدية،وهو ما ينقل التصميم إلى مستوى مختلف ويضفي شكلا جديدا ومبتكرا. 

هل تصممين لامرأة بمواصفات معيّنة؟

أحب أن ترتدي تصاميمي المرأة الواثقة بنفسها، الناجحة في عملها وحياتها فتكون العباءة هي العنصر المكمل لمظهرها، والذي يعينها على إتمام مهامها اليومية خلال ساعات اليوم المختلفة، سواء كانت امرأة عاملة أو ربة منزل أو طالبة.

من المصممون العالميون الأحب إلى قلبك؟

تعجبني جدا تصاميم "فيبي فيلو"Phoebe Philo  المديرة الإبداعية لدار "سيلين" Celine، فهي فعلا رائدة في تصاميمها ورؤيتها.

كما أنني أحب تصاميم دار "مارني"Marniعلى يد"كونسويلو كاستيغليوني"CastiglioniConsuelo، فتصاميمها تتسم بالخطوط العريضة والألوان الجريئة.

المصممة اسماء الفوزان لـ هي : الازياء المحتشمة اكثر فخامة و اناقة

كيف تصفين مشهد الموضة في السعودية؟ وما أنواع الدعم التي تحتاج إليها المواهب السعودية لكي تبرز وتنتشر أكثر؟

مما لا شك فيه أن المرأة السعودية وأيضا الشاب السعودي على اطلاع واسع على مشهد الموضة العالمية، بل إنهما قادران على خلق أسلوبمميز ومنفرد لهما. ومما ساعد على ذلك متابعة وسائل التواصل الاجتماعي وكثرة الأسفار.

كلمة أخيرة لقارئات "هي".

مجلة "هي" من المجلات المميزة جدا، والتي تتسم بالرقي، ليس فقط في طباعتها، ولكن بطرحها أيضا لمواضيع مميزة ترتقي بتفكير المرأة العربية.

أتمنى من المرأة العربية القارئة أن تسعى دائما لتطوير ذاتها ومظهرها لتكون المرأة العربية مثالاللتطور والنجاح مع الإبقاء على الهوية العربية.