كندية من أصول باكستانية تصمم عبايات للسعوديات

عباية مستوحاة من فن الطلاء على الحرير

عباية مستوحاة من فن الطلاء على الحرير

عباية من المخمل الأسود

عباية من المخمل الأسود

مصممة العبايات شايستا قريشي

مصممة العبايات شايستا قريشي

عباية بقصة معطف طويل من المخمل الأسود

عباية بقصة معطف طويل من المخمل الأسود

عباية برسومات بالعمل اليدوي على قماش حرير

عباية برسومات بالعمل اليدوي على قماش حرير

Chevron Slip عباية

Chevron Slip عباية

عباية بتصميم معطف شتوي من آخر مجموعة العلامة

عباية بتصميم معطف شتوي من آخر مجموعة العلامة

chevron slip عباية بوحي من السديري

chevron slip عباية بوحي من السديري

عاشت المصممة شايستا القريشي - كندية الجنسية والتي تحمل اصول باكستانية- تسع سنوات في السعودية لتجد نفسها تخوض مجال الموضة والأزياء السعودية عن طريق تصميم العبايات.
 
ابدعت في تصميم العباية السوداء بطريقة مبتكرةومعاصرة لعميلاتها في السعودية، وتحمل كل قطعة من قطعها بصمة من مدينة زارتها اوثقافة الهمتها. 
 
تلتمس الجمال في كلما في حولها –تحدثنا مع شايستا في حوار خاص لمجلة "هي" لتخبرنا عن اخر صيحات الموضة في عالم العبايات وعن طبعتها الخاصة في تصميم عبايات عملية بتفاصيل ملهمة ...
 
 حدثينا عن نفسك – من هي المصممة شايستا مفتونة بالفنون واستوحيإلهامي من الطبيعة، بدأت علامتي وكونت اسم لي في عالم التصميم منذ سبع سنوات من تصميم العبايات والاكسسوارات . 
 
أسكن في الرياض مع زوجي وابني وقطتين. أحب السفر وزيارة المعارض الفنية والمتاحف لأثقف نفسي بأخر الأخبار والتيارات التي تتعلق بالموضة والأزياء في المدن التي أزورها.أحب زيارة الأسواق والبازارات الخارجية وأحتسي قهوتها في مقاهي مميزة. 
 
أحب ان اكون قريبة من الطبيعة  واحمل معي كراستي اينما كنتلأرسم بها عندما يدق الإلهام بابي في اي لحظة. احب ان ارسم بعفوية وذلك هو السبب وراء تصميمي لقصَات عبايات فريدة مليئة بالحياة. استوحي إلهاميمن كل ما هو حولي ومعظم التفاصيل الموجودة قي تصاميمي تأتي من شخصيتي ومزاجي. 
 
أنا لست من الناس الذين يتبعون اخر صيحات الموضة ولا أؤمن بان اتقيد بالموضات الدارجة او المتوقعة للمواسم. امتلك ذوق مميز واهتم بأدق التفاصيل عند تنسيق أزيائي وهذا السبب دفعني بأن اعين خياط خاص بي قبل ان أخوض عالم التصميم. 
 
وكيف بدأت رحلتك مع التصمم؟ 
عندما وصلت للسعودية في عام ٢٠٠٣ لاحظت ان سوق العبايات لا يتماشى مع ذوقي الشخصي ولذلك قررت ان أصمم عبايات لاستعمالي الخاص وتفاجئت بردود فعل صديقاتي وأناس قي المحلات التجارية يستفسرون عن العبايات التي اصممها ومن هنا استدركت ان المرأة السعودية تبحث عن التميز وأول شي خطر على بالي هو انني أودّ ان أكون الشخص الذي يصمم لتلك المرأة السعودية التي تبحث عن التميز. فالتقدير والعرفان  الذي  لاقيته كان السبب الرئيسي الذي دفعني بان أخوض هذا المجال.  
 
 لم قررت ان تصممي العبايات بالذات؟ 
وقع اختياري على تصميم العبايات بعد ان انتقلت الى في السعودية وارتداء العباية. كوني أملك ستايل وذوق مختلف لم تجذبني التصاميم المتوفرة في الأسواق في ذلك الوقت. تصميم العباية يحمل ابعاد كثيرة وليس كما يظن البعض انها محدودة.
 
 اصبح القماش الأسود بمثابة لوحة فنية بالنسبة لي وبما ان ياردات القماش كثيرة فذلك يسمح لي بان العب بقصات القماش وإضافة طبقات و أقمشة بلمسات مختلفة، فالخيارات واسعة! وعلاوة على ذلك يمكنك ارتداء تصميم واحد بعدة طرق. 
 
كم عباية تملكين لنفسك؟
مع انني أحب ارتداء العباية لا املك الى ١٠ عبايات مميزة في كل موسم 
 
مالذي يعجبك في ارتداء العباية؟
قي الحقيقة  يعجبني ان لون العباية اسود وليس لأنه لوني المفضل فحسب فانه يناسب جميع الأجسام ويظهر قوامك بشكل انحف وبالنسبة للسيدات القصيرات القامة مثلي، فيمكنهن ارتداء كعب عالي جدا من دون ان يظهر علوه مع العباية!  
 
صفي شخصية المرأة التي تصممين لها؟ 
امرأة "شايستا" هي المرأة العصرية، شغوفة، مبدعة، مفكرة، ومطلعة. هي في رحلة استكشاف للذات بحثا عن منفى لتعبر عن اكتشافاتها. هي رائدة في مجالها وعلى أتم العلم ان السماء ليست هي الحد على الإطلاق. 
 
تنيسقها لازياءها متواضع لا يخفي شخصيتها وحرية خيالها ومجموعة من الصفات الفريدة التي تملكها. انا دائماً أفكر بها حينما أصمم اي قطعة للعلامة. 
 
أين تصممين قطعك؟ 
اقوم بجمع ودمجالإلهام والاكسسوارات والخامات من حول العالم مما يجعل كل قطعة اصممها ممثلة لجزء من مدينةاومكان زرته، ولكن تنفيذ التصميم نفسه يكون في باكستان. 
 
هل لديك معرض خاص بالعلامة؟ 
حاليا، علامة شايستا قرشي تعرض وتأخذ طلبات من في المتجر الالكتروني الخاص بالعلامةwww.shaistaquraishi.com
 
 كم مجموعة صممتي الى الوقت الحالي؟
جميع مجموعاتي موسمية فانا أطلق ثلاث مجموعات في السنة، اي صممت ١٢ مجموعة على الأقل منذ بداية للعلامة الى الوقت الحالي         
 
 ماهي اهم الموضات الدارجة قي عالم العبايات لهذه السنة؟
اضافة لمسة من الماضي لإحياء الحاضر فنحن الان ننظر الىانصهار لمسات عصرية مع ستايل الفينتيج بكثير من الكشكاش وموضة الخطوط بدرجات ناعمة  
 
ماذا يمكننا توقعه من موضة العبايات في السعوية لهذه السنة ؟ 
يقع التركيز على الألوان والقصات لهذه السنة - موضة العبايات الملونة وصلت للسعودية في المواسم الماضية ونرى حاليا استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد على عبايات بخامات ناعمة ولمسات مختلفة. وستكون هاتين الصيحتين معا من أهم الصيحات لهذه السنة.  
 
تطلقين على عبايتك بأنها تصاميم معاصرة فما هي اهم الصفات التي تميزها بذلك؟
هي طريقة اخرى بأن اقول ان تصاميمي تطمح بأن تحيي عالم العبايات بتقديم الهامات جديدة للعباية لسوداء والتي اراها بعيني لوحة فنية، وبذلك اعيد تعريف نظرة المجتمع والعالم بالمعنى لحقيقي للحدود التي تنسب لما هو محافظ.
 
 أهم لحظة في حياتك المهنية كمصممة؟ 
اطلاق المتجر الإلكتروني للعلامة في ديسمبر 2015  
 
التحديات التي واجهتك في هذا المجال؟ ماهي
كوني مغتربة في السعودية، اكبر تحديواجهته هو فهم ثقافة الشرق الأوسط. فعالم الموضة هنا محافظ جدا وليس دائما متقبلا للتطور والتغيير. لاحظت ان المجتمع يقلل من قيمة خيارات تصميم العباية مما شكل تحدي كبير في تصميم العبايات. 
 
فوجدت نفسي اتحفظ عند خيارات الألوان والتصاميم. ومع ذلك، كنت وما زلت اؤمن بأن العباية قادرة على أن تسرق الأنظار مثل اي قطعة أخرى.ومن هذا المنطلق،تغلبت على الصعوبات التي  واجهتها في التصميم. 
 
أهم درس تعلمتيه في رحلة التصميم؟
كوني تعلمت هذه المهنة بنفسي، تعلمت بأن اذا كنت اريد ان أحب شيء فيجب علي صنعه – اصمم كل قطعة وكأني اصممها لي - استوحي الهامي من كل ما هو حولي ودائما ارى صورتي في اعمالي وهذا ما يجعل كل قطعة اصممها مختلفة ومرتبطة بالمرأة التي اصمم لها. 
 
اخبرينا عن ستايلك الشخصي؟
ستايلي الشخصي انيق وخياراتي في الأزياء مينيمالية لذلك اطمح أن اكون شخصية تستحدث صيحات جديدة.
 
كيف تنسقين عبايتك لطلة كاجوال تناسب كل يوم؟
أحب التجارب على طلة كاجوال واختار التصاميم التي تحمل تفاصيل مميزة ومبتكرة وأحيانا انسقها مع اكسسوارات ملونة 
 
كيف تنسقين عبايتك في المناسبات الخاصة؟
اختار عباية واسعة وراقية وانسقها مع مجوهرات رسمية لإضفاء بريق مميز للطلّة 
 
 أيقونة موضة مفضلة إليك؟ 
فيكتوريا بيكهام
 
 مصمم مفضل اليك تأخذين الهامك منه 
الجواب لهذا السؤال بسيط جدا، لا اجد مصدر إلهامي من اي شخص. جميع الهاماتي مستخلصة من ماهوحولي. فأنا انمي إبداعاتي من تجاربي الشخصية في السفر لعدة مدن تلهمني ثقافات هذه المدن وبيئتها وطبيعتها. لا اشاهد التلفاز او اقرأ مجلات الموضة والأزياء ولا يرسخ في بالي اي إعلان مرئي. عندما يلهمني اي شيء، أبدا برسم التصاميم بمرسامي في كراستي الخاصة بي.   
 
 صيحة موضة تتمنين ان تعود لكي تضيفيها في تصاميم العبايات؟ 
انتظر الموضة المستوحاةمن البادية بأن تعود فأود ان أضع نقشاتها مع قصَات عصرية واتوقع ان الدمج ما بينهم سينتج عن قطعة تخلف وراءها بصمة جريئة   
 
 تفضلين ارتداء الكعب العالي ام المسطح؟
السيدات ذو القامة القصيرة مثلي يجب ان لا يتوقفوا عن ارتداء الكعب العالي! لهذا الموسم، نجد ان ظاهرة الحذاء block وال platformتعودان من جديد. 
 
 أينترين نفسك في الخمس سنوات القادمة؟ 
 اطمح بان اعرض تصاميمي في دول الشرق الأوسط وان أضع بصمتي الخاصة في عروض أزياء أشارك بها واتوسع اكثر في هذا المجال مع تصميم الفساتين المتواضعة
 
لمزيد من المعلومات والصور، زوري حساب المصممة على الإنستقرام والموقع