كيف تطوّرت العبايه الخليجية؟

دخول الألوان على العباية

دخول الألوان على العباية

عباءة ملونة من مستوحاة من شال الكاشمير من تصميم علامةepiphany من الامارات

عباءة ملونة من مستوحاة من شال الكاشمير من تصميم علامةepiphany من الامارات

عباية السفر من تصميم العلامة السعودية تاء مربوطة

عباية السفر من تصميم العلامة السعودية تاء مربوطة

صورة من العباءة في الماضي

صورة من العباءة في الماضي

كيم كارداشيان في العبايه

كيم كارداشيان في العبايه

العباءة في البادية

العباءة في البادية

البرقع

البرقع

تعتبر العبايه السوداء هي الزي الرسمي للمرأة في بعض دول الخليج وتمثلها بكل حذافيرها من ملحقاتها كغطاء الوجه والنقاب وغيره. 
 
فما هو تاريخ العبايه ومن أين اتت تحديدا؟ قبل مئات السنين وقبل عهد الحضارة والتطور التي تشهده البلدان العربية والخليجية تحديدا حاليا، كانت المرأة السعودية في البادية ولم يشهد او يروى بأنها كانت ترتدي هذا الوشاح الأسود الطويل، بل انها كانت ترتدي جلابيات وقفاطين ملونة مع غطاء او شيلة او برقع للشعر والوجه. 
 
فكيف وصلت لنا هذا العباءة السوداء الطويلة اذا؟ يقال ان العبايه او الرداء الطويل أتى من سوريا والعراق من ٨٠ سنة ولربما وصلت في مرحلة الانتقال من البادية الى المدينة التي كانت مرحلة صعبة بالنسبة للعائلة والقبيلة لانها قضت على الخصوصية بشكل نسبي، ولذلك كان هذا الرداء هو الحل الأمثل لهذه القضية. 
 
مرت العبايهبمراحل كثيرة تشكلت وتغيرت فيها هويتها لتؤثر على هوية المرأة التي ترتديها. يروى من احد السيدات السعوديات ان العبايه في أوائل السبعينات كانت قصيرة وحجمها بحجم شال طويل تغطي الجزء العلوي من الجسم فقط! 
 
بدأت طفرة العبايات وخوضها عالم الأزياء في التسعينات بعد ان شاع في الغرب نظرة واراء ساخنة حول المرأة الخليجية التي تتباهى بعباءتها بغموض ساحر. 
 
ظهرت العبايات في التسعينات بقصات مختلفة وكان أهمها قصة الفراشة والقصة الاماراتية وقصة الأساور التي تزين معصم اليد فقط. كانت العباية اسود في اسود وان وجد شك او تطريز فكان باللون الأسود. 
 
وفي نهاية التسعينات، تجرئ  مصممي العبايات على ادخال أقمشة مختلفة وألوان تزين بها أكمام العباية بطريقة هادئة وبسيطة لا تنزع منها بساطتها. 
 
حاليا، تمر العباية الخليجية بثورة كبيرة وأصبحت لا تقتصر فقط على العبايه السعودية او الخليجية بشكل عام بل وصلت الى شرق اسيا وشرق أوروبا والآن عالميا بعد ان أصبحت دور الأزياء العالمية تستوحي تصاميمها للمعاطف من العباية  الخليجية.
 
 واستدركت المصممات المحليات والإقليميات أهمية الاخذ بعين الاعتبار ان بعض السيدات ما زالت متمسكة بعباءتها في السفر ولذلك، أصبحن يصممن عبايات خاصة ومناسبة للسفر. ولا ننسى خبر إعلان دار دولتشي اند غبانا الأزياء عن إطلاق تصاميم عبايات خاصة للخليج. 
 
من أهم ظاهرات العبايات الحالية هي ظاهرة العبايات الملونة 
 
وظاهرة عبايات الكتان وظاهرة عبايات المخمل والكيب
 
و اخر صيحة في موضة العبايات ظاهرة عبايات الكاشمير شال. 
 
نجد ان كل هذه العبايات الجديدة تغيرت ملامحها كليا عن ما كانت عليه من عباية تفي بغرض الحشمة فقط. العباية العصرية ما زالت محتشمة بتفاصيل لا تنزع أنوثة المرأة العصرية العملية. 
 
فهل يا ترى ماذا سيكون مستقبل العباية في العشر سنوات القادمة؟ 
 
نتركك مع صور من الارشيف الى صور عبايات عصرية مواكبة للموضة