المديرة الإبداعية لدار أيتش أند أم Pernilla Wohlfahrt لـ هي: التصميم للـ Met Gala من أجمل تجارب حياتي

Amber Valetta wearing H&M

Amber Valetta wearing H&M

met-2016-pyper-and-lucky-blue-smith-illustration

met-2016-pyper-and-lucky-blue-smith-illustration

Pyper and Lucky Blue Smith

Pyper and Lucky Blue Smith

Pyper Smith Illustration

Pyper Smith Illustration

Lucky Smith illustration

Lucky Smith illustration

Jennifer Hudson

Jennifer Hudson

Ciara wearing H&M

Ciara wearing H&M

Hailee Steinfeild

Hailee Steinfeild

Jennifer Hudson Illustration

Jennifer Hudson Illustration

Jennifer Hudson wearing H&M

Jennifer Hudson wearing H&M

ابتكرت بيرنيلا ووهلفاهرت أزياء خاصة ومميزة من "أتش آند إم"  من أجل معرض كوستيوم إنستيتيوت أي الـ Met Gala والتي عكست شخصية كل فرد من المدعوين. وقد أثر الموضوع الرئيسي لمعرض هذا العام مانوس x ماشينا (Manus x Machine) بشكل ايجابي على عمل ووهلفاهرت اذ وجدته مثيراً للاهتمام لأن المعرض يركز على كيفية تصنيع الملابس. ومن أبرز المشاهير الذين ارتدوا من تصاميم ووهلفاهرت خلال المعرض أمبر فاليتا وبايبير أمريكا سمي  وجنيفر هادسون. مع بيرنيلا كان هذا اللقاء

كيف كانت تجربتك في ابتكار هذه الأزياء خصيصاً لمعرض كوستيوم إنستيتيوت بنفت (Costume Institute Benefit)؟
لقد كانت واحدة من أكثر التجارب إبهاراً أن نقوم بابتكار مثل هذه المجموعة المتميزة، خصيصاً لضيوف كوستيوم إنستيتيوت بنفت. إن حبنا وحماسنا في أتش آند إم يتركز على الموضة، لذا كان من دواعي فخري واعتزازي أنا ومجموعة التصميم المشاركة في هذا العمل لنبتكر بعض الأزياء التي تعكس شخصية كل فرد من ضيوفنا، فضلا عن إبراز الموضوع الرئيسي لمعرض هذا العام. 

كيف أثر الموضوع الرئيسي لمعرض هذا العام مانوس x ماشينا (Manus x Machine) على عملك؟ 
إنه موضوع رائع للمعرض، وذلك بالنظر إلى كل من العملية التقليدية والعملية الأخرى التي هي من ُصنع الإنسان والتي ينطوي عليها ابتكار الموضة. إنها تخلق العديد من النقاط الهامة بشأن ماذا يمكن أن نقدم باستخدام الماكينات والتكنولوجيا. الكثير من الناس يعتقدون أن العمل اليدوي أكثر أهمية للموضة، ولكن فعلياً فإن القطع بالليزر يمكن أن يحقق النتائج الدقيقة نفسها. لقد كان موضو ًعا رائ ًعا للتفكير فيه أثناء التنفيذ، باستخدام كل من الصناعة اليدوية والصناعة بالماكينة، وغالباً لتحقيق نفس التصميم. 

كيف كان تأثير هذا الموضوع الرئيسي على كل من المصمم ومدير الإبداع؟ 
لقد وجدته مثيراً للاهتمام لأن المعرض يركز على كيفية تصنيع الملابس، وهو ما يعني كل ما يتعلق بعملي كل يوم في أتش آند إم. إنه يجعلني أفكر فيما أفعله، والعمليات المختلفة التي نستخدمها لنبتكر الملابس. في أحيان كثيرة، قد يجد الناس أن التكنولوجيا أمر يخيفهم، ولكن هذا الحدث الهام يستعرض كيف تساعد العمليات التقنية على دفع الموضة للأمام. إنني أحب ذلك في المعرض حيث يجعل الزوار يفكرون في العمليات التي يتم بها تصنيع الملابس. 

ما هو الفرق بين تصميم هذه الأزياء لأتش آند إم من أجل هذا المعرض وبين تصميم مجموعات أزياء أتش آند إم للجمهور العام؟ 
إنها عملية تصميم خاصة جداً مقدمة لمعرض كوستيوم إنستيتيوت بنفت لأن كل شيء يركز على الزوار الذين سيرتدون هذه التصاميم. إن كل تصميم قد استغرق شهوراً للتصميم والابتكار، بما يعكس شخصيات ومواصفات كل فرد من ضيوفنا، مما يخلق تجربة فريدة من نوعها. أعتقد أن كل ما يظهر في هذه التصاميم هو حب الموضة في أتش آند إم. إنه الحماس الذي تجده في كل شيء نقوم بتصميمه، سواء من أجل المعارض العالمية أو ابتكار قطعة جديدة نقدمها لزبائننا في جميع أنحاء العالم. 

هل من الممكن تعريفنا بالعمليات المختلفة التي استخدمتها لتصاميم كوستيوم إنستيتيوت بنفت؟ 
توجد الكثير من العمليات المختلفة التي تظهر في كل تصميم. هناك التطريز اليدوي والزخارف اليدوية والترتر اليدوي والورود التي تم قطعها يدويا. كما أن هناك أيضا القطع بالليزر، والنقل الحراري والألواح الشبكية التقنية. وكان من الرائع أيضاً أن نسعى إلى الانطلاق بخيالنا للوصول إلى تصاميم توضح مختلف التقنيات سواء اليدوية أو المعتمدة على الماكينات. 

لنتحدث معاً عن كل تصميم. ماذا عن فستان سيارا الكريستال؟ 
إن فستان سيارا يعتبر جريئا ومتشابكا. بدأنا في شبكة ألماس واسعة مصنوعة من السلاسل المعدنية التي تبدو مثل الأغصان. ثم عند نقطة معينة على شبكة الألماس، بدأنا في شبك بعض المدليات الفضية التي تم تطريزها مع كريستال الشوارفسكي الفضي والأسود. أحب العقدة المربوطة على العنق، وكيف تجمع بين الشكل التقليدي والشكل المستقبلي، تماماً مثل هذا المعرض. إنه يحمل أناقة فنية كلاسيكية ولكنه في نفس الوقت يتميز بالشكل المستقبلي والرياضي. 

ماذا عن فستان أمبر فاليتا ؟
 بالإضافة إلى كونها واحدة من أشهر عارضات الأزياء في العالم، فإنها تنفذ أيضاً حملة للاستدامة، وهي قيم أساسية بالنسبة لنا لدى أتش آند إم. لقد كان من المهم بالنسبة لنا أن نفكر في الاستدامة عندما كنا نقوم بتصميم فستانها، مع عدم المساس بالتصميم واستخدام المزيد من المواد المستدامة. إن فستانها الأزرق المصمم خصيصاً ُ من أجلها مغطى بأكثر من 0111  بتلة من الحرير العضوي المقطعة يدوياً والخرز البلاستيكي المعاد تدويره، والذي يرتكز على  قاعدة من حرير التافتا، مع شبكة منسوجة تقنيا. كما توجد أيضا بتلات مقطعة بالليزر مع أفلام عاكسة للحرارة والتي تلمع فعلياً عندما يسلط الضوء عليها. إنني أحب الطريقة التي يجمع بها هذا الفستان بين الصنعة اليدوية والماكينة، كما أنه يعكس أيضاً التزام أتش أند إم بالمواد الأكثر استدامة التي تمثل جزءاً من مستقبل الموضة. 

حدثنا عن فستان بايبير أمريكا سميث.
بالنسبة لفستان بايبير أمريكا سميث ، لقد رغبنا فعلا أن نستعرض ماذا يمكن أن تقدم لنا التكنولوجيا. استخدمنا القطع بالليزر لخلق الريش وعناصر التهديب من الفينيل متعدد الألوان والتي يخلق تأثيراً مبهراً عندما يتم خياطته يدوياً على قاعدة من التول الحريري. وعندما سترتدي الفستان فإنها ستبدو متألقة. هذا الفستان ينشر البهجة والمرح، إنه خير دليل على ما يمكن أن نقدمه لمستقبل الموضة. 

ماذا عن مظهر جنيفر هادسن ؟ 
هناك الكثير من التفاصيل المتشابكة التي تبدو واضحة في فستان جنيفر هادسن. إن الجزء الأعلى من الفستان عبارة عن ست طبقات من الحرير التي تم تطريزها يدوياً مع الربطاتالفرنسية، وصف من الخرز، فضلا عن زهور الترتر المصنوعة يدويا. هذا التطريز يقل تدريجيا إلى أسفل الفستان ليتحول إلى صفوف من الكريستال والتول المجمع يدويا.

هل من الممكن أن تحدثنا عن تصاميم الرجال لكل من لاكي بلو سميث و تيدي تشارلز ؟
بالنسبة لضيوفنا من الرجال، لقد رغبنا في إبراز طريقتين مختلفتين لأزياء الرجال في مثل هذه المناسبة الهامة. تم تصميم مظهر التوكسيدو لـ xx للارتداء في المساء مع لمسة عصرية تعكس أجواء القرن الحادي والعشرين. ويتميز هذا التصميم بقصة توكس مع أكتاف قوية وخصر ضعيف، وأزرار شوارفسكي، مثل قميصه الأبيض. ويرتدي ذلك مع بنطلون من الجلد بطبقة معدنية زرقاء، بما يضفي مظهراً أكثر حدة. أما بالنسبة لـ xx فقد رغبنا في إضفاء مظهر عصري على التوكس الكلاسيكي، وذلك من خلال بذلة التوكسيدو من الصوف الأسود مع طية من الساتان الحريري، وقصة حادة تبدو غاية في الأناقة. 

هل ترى أي اتجاهات للموضة في التصاميم التي تم ابتكارها من أجل معرض كوستيوم إنستيتيوت بنفت؟ 
إن الاتجاه الأكبر هو التفرد والتصاميم الشخصية. إن كل ضيف يرتدي تصميماً يعكس شخصيته، وهذا أمر هام بالنسبة لنا في أتش آند إم. إننا نشعر بالسعادة في أن يأتي عملاؤنا من جميع أنحاء العالم إلى أتش آند إم لكي يبحثوا عن الأزياء التي تناسبهم وتكشف عن طابعهم الشخصي. إنها تجربة ممتعة في أن نفكر في الطابع الشخصي عند مثل هذا المستوى الملهم، ونخلق هذه التصاميم لمعرض كوستيوم إنستيتيوت بنفت.