أبرز ما ميز عالم الموضة في 2015

Alber Elbaz

Alber Elbaz

Maison Dior Avenue

Maison Dior Avenue

Gigi Hadid

Gigi Hadid

Miss Self Portrait

Miss Self Portrait

Roberto Cavalli and Family

Roberto Cavalli and Family

Pucci Resort 2016 by Giorgetti

Pucci Resort 2016 by Giorgetti

كما هو الحال دائما مع صناعة الموضة، فقد طرأت العديد من التغيرات في الكثير من المناصب العليا في عالمها خلال عام 2015. في صورة تكاد تشبه تحركات "الكراسي الموسيقية"، أصبح الإيطالي "ماسيمو جيورجيتي Massimo Giorgietti " مؤسس ماركة " MSGM" يشغل حاليا كذلك منصب المدير الإبداعي لدار "بوتشي Pucci" خلفا ل "بيتر دونداس Peter Dundas"  الذي انتقل بدوره إلى "روبرتو كافالي Roberto Cavalli" حيث كان يعمل سابقا كمصمم رئيس. 
 
كا أن "ألكسندر وانغ Alexander Wang" غادر "بالانسياغا Balenciaga" فورا بعد عرض تشكيلته الخاصة لصيف 2016.
 
ويتمثل أبرز التغيرات التي طرأت هذا العام في مغادرة "راف سيمونز Raf Simmons" لمنصبه في "ديور Dior"؛ وتلتها بعد بضعة أسابيع مغادرة "ألبير الباز Alber  Ebaz" لدار "لانفين Lanvin".  
 
يرى رواد الصناعة بأن "ألبير" يعد افضل مرشح لمنصب المدير الإبداعي الجديد في دار "ديور Dior"، ولكن حتى الآن لم ترد أية أخبار من "ديور" بهذا الخصوص؛ واكتفت الماركة بالإعلان في الأسبوع الأول من ديسمبر عن أن فريقها سيتولى تصاميم الهوت كوتور. وهذا أمر يدفعنا إلى الترقب وانتظار "الشخص المناسب في المكان المناسب" الذي سيكشفه لنا عام 2016. وهناك أخبار متداولة أخرى تفيد بأن " ألبرت الباز Alber Ebaz" سيحل محل "كارل لاغرفيلد Karl  Lagerfeld " في "شانيل Chanel".  
 
ومن الأسماء الأخرى المقترحة لمنصب إدارة "ديور" "أوليفر ثييسكين Olivier Theysken" الذي ابتكر إحدى أروع فساتين الزفاف في العالم و"مارك جاكوبس Marc  Jacobs" الذي قدم عملا هائلا في "لويس فويتونLouis Vuitton". وهنالك كذلك من يقترح " JWأندرسون JW Anderson" الشاب الذي أثبت نضج خبرته في أسلوب إدارة ماركته "لويفي Loewe".
 
ولكن التساؤل الذي يسبق كل ذلك هو من سيحل محل "ألبرت" في "لانفين"، علما بأن اسم هذه الماركة ظل مقترنا به؟... كل هذه الأسئلة تنتظر إجابات لها خلال 2016.
 
التغيير الكبير الآخر الذي شهدته صناعة الموضة يتمثل في "ميشيل أليساندرو Alessandro Michele" بماركة "غوتشي Gucci"؛ وهو الذي استطاع منذ أول موسم له مع الدار أن يحدث تغيرا كبيرا عليها حتى أصبحت الآن على رأس قائمة الماركات المفضلة. وقد تميزت بصمته بستايل "جيك شيك Geek  Chic " الشبابي الأنيق.
 
أما بالنسبة لعروض الأزياء فيبدو أن الساحة استحوذت عليها ثنائيات الأخوات بما في ذلك كل من "جيجي حديد Gigi Hadid" و "بيلا حديد Bella Hadid"، وكذا "كيلي جينر Kyle Jenner"  و"كيندل جينر Kendall Jenner" اللتان عرضتا تشكيلات مزدوجة من "توب شوب Top  Shop"،  وأيضا الأختان "كارا دليفينغ Delevigne Cara" و "بوبي ديليفينغ Poppy  Delevigne" اللتان تتمعان بستايلات مختلفة تماما حيث تعرف "كارا" بستايل "روك & رول" في حين أن "بوبي" تتميز بالستايل الأرستوقراطي البريطاني.
 
ظل الجمع بين العديد من الأكسسوارات والمجوهرات المتماثلة وارتدائها على شكل مجموعات صيحة بارزة لهذه الأيام، وأكثر القطع التي تعشق هذه الصيحة وتخضع للدمج فيما بينها هي "لوف Love" و"جاست أن كلو Just un Clou" من "كارتييه Cartier"، و "T" و "Bow" من "تيفانيTiffany ". و "رزو دو فون Rose the vent" من "ديور Dior ".
 
وتقتضي الصيحة الجديدة للمجوهرات ارتداء العديد من الخواتم الضخمة في يد واحدة على طريقة "ميشيل أليساندرو Alessandro Michele".
 
صحيح أن الألوان أصبحت موضة هذه الأيام ولكن يظل الستايل المزدوج بالأسود والأبيض حاضرا في الساحة لسهولة دمجه مع الألوان الأخرى من حيث تنسيق الإطلالات ومطابقتها.
 
لقيت الأزياء التقليدية إعجابا وإقبالا كبيرا لاسيما خلال فترة الصيف؛ حيث شكل ستايل "فيسكيفانكا Vyskyvanka" الأوكراني التقليدي المطرز بديلا رائعا عن القفطان. وتعد "فيتاكين Vita Kin"  الماركة المفضلة من هذا الستايل بعد أن شوهدت بها "ميروسلافا دوما Miroslava Duma".
 
أما فيما يخص التجميل والماكياج فإن "الكونتورينغ" أو "الكونتور" أضحى هوس الجميع مما دفع الكل إلى تعلم طرق تطبيقه من خلال الاطلاع على فيديوهات ودورات تدريبية خاصة؛ و لاننسى كذلك "فن الأظافر" الذي أصبح هاجسا آخر وجزءا لايتجزأ من العناية التجميلية.
 
الموضة تتطور و تتغير باستمرار ودون توقف ... دعونا إذن ننتظر ونترقب مسار الموضة في 2016 لنرى ماستجلبه لنا من أخبار واتجاهات وصيحات جديدة.
 
الصور : 
1 – "ألبير الباز Alber  Elbaz" في كواليس عروض "لانفين Lanvin" لموسم 2016
2- دار "ديور Dior" شارع "مونتان Avenue  Montagne"
3- تشكيلة "بوتشي ريزورتPucci  Resort  " لعام 2016 من تصميم "ماسيمو جيورجيتي Massimo  Giorgietti"
4- "روبيرتو كافالي" و"إيفا كافالي" في صورة مع كافة أفراد العائلة بمقر السكن في "فلورانس Florence"
5- بورتريه منشور في عدد نوفمبر من مجلة "هي"؛ لعارضة من " Miss Self" مرتدية مجموعة أساور "Bow" من "تيفاني Tiffany".
6- "جيجي حديد Gigi  Hadid" تفتتح عروض "ماكس مارا Max Mara"