مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي ينطلق اليوم

يفتتح مساء اليوم مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الثالث، بعرض فيلم جان جاك انو الجديد "الذهب الأسود" الذي يشكل الانجاز العالمي الأول لمؤسسة الدوحة للأفلام التي ساهمت في إنتاج هذا العمل الضخم ضمن إستراتيجيتها المتمثلة بتحويل قطر إلى لاعب مهم في مجال السينما.

ويستقطب المهرجان في دورته الثالثة التي تختتم السبت المقبل نجوما عالميين مثل انطونيو باندرياس، وهو بطل الذهب الأسود، إضافة إلى الهندية فريدا بينتو والجزائري الفرنسي طاهر رحيم، بطلا الفيلم أيضا، وعمر الشريف ونجوم آخرين من السينما العربية.

وقالت مديرة المهرجان ومديرة مؤسسة الدوحة للأفلام اماندا بالمر إن المهرجان يقدم هذه السنة 77 فيلما بينها 43 فيلما روائيا، بينما تصل قيمة الجوائز التي يقدمها المهرجان في إطار مسابقة السينما العربية إلى نحو 600 ألف دولار.

وعما يميز المهرجان عن باقي المهرجانات في المنطقة، قالت بالمر إن هوية المهرجان هي الشراكة مع المجتمع المحلي، أي أن نجمع الناس حول السينما وحول صناع الأفلام والنجوم.

وأكدت أن من أهداف مؤسسة الدوحة للأفلام تحويل قطر إلى دولة تصنع السينما من خلال المشاركة في إنتاج أعمال عالمية أو تنمية المواهب المحلية.