غدا: خطاب علني نادر من الملكة إليزابيث لجدتها فيكتوريا

الملكة غيرت من جدول احتفالاتها

الملكة غيرت من جدول احتفالاتها

 الملكة ستخاطب رعاياها فى 53 دولة

الملكة ستخاطب رعاياها فى 53 دولة

الملكة اليزابيث فى خطاب سابق

الملكة اليزابيث فى خطاب سابق

احتفالا ببدء اليوم الأول في عامها الثالث والستين على عرش المملكة المتحدة، ستلقى الملكة إليزابيث الثانية خطابا علنيا نادرا غدا الأربعاء، لتوجيه الشكر لرعاياها في كل دول الكومنولث، كما ستقدم تحية خاصة لجدتها الملكة فيكتوريا صاحبة الرقم القياسى  لأطول حاكم على عرش البلاد.
 
الملكة كانت قد أعلنت سابقا عن رغبتها في الاحتفال بهذا اليوم بشكل خاص وعائلى واستدعت بالفعل أحفادها واسرتها لمقرها الصيفي بقلعة بالمورال في اسكتلندا، ولكنها استجابت لنصائح المستشارين ووافقت الملكة على طلب المواطنين بالظهور علانية وقطع إجازتها في القلعة الملكية، كما اصرت على فتح خط للسكك الحديد في اسكتلندا. 
 
وذكر تقرير بصحيفة الديلي تلغراف أنه من المنتظر أن يتناول خطاب الملكة الإشادة بجدتها الملكة فيكتوريا التي ستكسر رقمها القياسي ، في ظهور نادر حيث تكتفى الملكة برسائل في المناسبات مثل رأس السنة الميلادية  أو خطاب افتتاح الدورة البرلمانية أو خطابات في المآدب الرسمية التي تقام لزعماء الدول الزائرة .
 
وستركب الملكة القطار في محطة أدنبره ويفرلي في رحلة لمدة ساعتين حيث سيتوقف عند "نيوتونجرانج" في ميدلوثيان، حيث ستكشف الملكة النقاب عن لوحة تذكارية ، قبل أن تصل إلى "تويدبانك" حيث تفتتح رسميا "بوردرز ريلواي" وهو أطول خط للسكك الحديدية المحلية سيتم بناؤه في المملكة المتحدة خلال أكثر من قرن.
 
وقررت الملكة استغلال الحدث لالقاء خطاب ليس فقط الشعب الانجليزي، ولكن لرعاياها في 53 دولة من دول الكومنولث ، كما منحت الملكة الإذن لمدة 24 ساعة لكاميرات القنوات التلفزيونية للبث على الهواء مباشرة من حديقة القصر الملكي للمرة الأولي يوم الأربعاء.