بالفيديو: التقلبات الجوية في العاصمة المقدسة غير مستقرة!

من العواصف الرعدية في مكة

من العواصف الرعدية في مكة

هيئة الارصاد وحماية البيئة

هيئة الارصاد وحماية البيئة

 مقطع من الفيديو

مقطع من الفيديو

 CNN تقرير قناة

CNN تقرير قناة

تشهد العاصمة المقدسة من يوم الجمعة حالة من عدم الاستقرار الجوي، وهطولاً غزيراً للأمطار، وسماع أصوات الرعد بقوة، ونشاطاً غير عادي في الرياح المثيرة للأتربة والغبار.
 
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد وجّهت مجدداً مساء أمس تنبيهاً متقدماً عن هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأوضحت الرئاسة في بيان لها إن كلا من عرفات ومنى ومزدلفة ومكة المكرمة والأجزاء المجاورة لها ستتعرض إلى هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول ونشاط في الرياح مثيرة للأتربة والغبار، ودعت الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر.
 
وهذا يعني أن الخطر لازال قائماً في العاصمة المقدسة بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة، ولكن هذا الخطر لا يعني احتمالية وقوع عاصفة رعدية أخرى بإذن الله، مشابهة لتلك العاصفة التي تعرض لها الحجاج يوم الجمعة الماضية وتسببت في سقوط الرافعة.   
 
خبراء الطقس والأرصاد الجوية
أشار عدد من خبراء الطقس والأرصاد الجوية إلى أن سرعة الرياح التي ضربت مكة المكرمة يوم الجمعة الماضية بلغت نحو 70 كيلومترا في الساعة، بعد أن كانت 22، وهذا ما تسبب في سقوط الرافعة في المسجد الحرام، والتي قتلت 107 أشخاص، وجرحت أكثر من 230 آخرين.
 
وفسّر الخبراء هذه الظاهرة بانخفاض الضغط شمال منطقة مكة المكرمة، وأجواء باردة إلى حد ما في المناطق حولها، ما تسبب في عاصفة رعدية سريعة وبالغة الشدة ساهمت في خفض درجة الحرارة من 40 مئوية إلى 25 درجة مئوية.
 
خبير الأرصاد الجوية في CNN
وشرح خبير الأرصاد الجوية في القناة الأميركية CNN براندون ميلر، الظروف الجوية في الوقت الذي سقطت فيه الرافعة بمكة، حيث أوضح إن العاصفة الرعدية التي ضربت منطقة مكة المكرمة كانت متركزة عليها وقوية بشكل غريب، بل إن العاصفة كانت محيطة بشكل عازل لمكة.
 
وأضاف ميلر في تحليل متخصص مصحوب بخرائط حسب الأقمار الصناعية الخاصة بالأحوال الجوية، إن أكثر من 50  صاعقة رعدية ضربت المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف في مكة المكرمة فيما مداه ساعتان من الزمن، وهذا أمر غير متوقع في الحالات الجوية.
 
شدة الرياح
يُذكر بأن العديد من المواطنين والحجاج قد تمكنوا من تسجيل الكثير من مقاطع الفيديو التي توثّق شدة الرياح في مكة المكرمة التي طرحت بعض الأشخاص أرضا، وتناقل عدد كبير من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" مقاطع فيديو مختلفة تظهر شدة الرياح، وغزارة الأمطار داعين الله تعالى السلامة لأهالي مكة المكرمة وضيوف بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين.
 
مقطع الفيديو: