متهورون يحيلون "مواكب الأعراس" إلى "حوادث مأساوية"

من مواكب اﻷعراس

من مواكب اﻷعراس

شعار المرور

شعار المرور

الحادث الذي تعرض له عريس المجمعة

الحادث الذي تعرض له عريس المجمعة

تعد مواكب الأعراس إحدى مظاهر الفرح في مناسبات الزفاف، ولكن تهور بعض سائقي السيارات قد يحول الفرح المؤقت إلى مصيبة أو حزن دائم يظل جرحه خالدا في أذهان العروسين ومرافقيهم، وغالبا ما يصعب على الأيام محوه.
 
للأسف قد تصاحب هذه المظاهر بعض الممارسات السلبية، ومنها إغلاق الشوارع والطرق، إضافة لبعض التصرفات التي يمارسها بعض سائقي السيارات المشاركين في زفة أحد أفراد العائلة، بأن يشكلوا حماية للموكب في مقدمته ومؤخرته فيمنعون أية سيارة من خارج هذا الموكب من العبور، وبالتالي إحداث العديد من الاختناقات المرورية، وكذلك إحداث ربكة مرورية في الشوارع المحورية، فضلا عن وقوع عدد من الحوادث بفعل تلك الممارسات المخالفة للأنظمة، خصوصا أن غالبيتهم من فئة الشباب الذين يغتنمون فرصة مشاركتهم في هذه المواكب.
 
ولقد شهدت الشوارع في السعودية حادثين مروريين في يوم واحد لعريسين أحدهما في المجمعة والآخر في مكة.....
 
عريس في المجمعة
تعرض عريس سعودي خلال زفافه لحادث مروري كاد يودي بحياته، وذلك في طريقه إلى أحد قصور الأفراح بمركز الأرطاوية في محافظة المجمعة، حيث أُصيب العريس والمرافقون له بعدة إصابات، نقلوا على إثرها للمستشفى.
 
وعلى الرغم من أن العريس قد تمكن من الخروج من المستشفى بعد تلقيه العلاج من الإصابة، ليكمل مسيرة فرحه وزواجه، إلا أن هذا الحادث قد أفسد فرحة العروسان وذويهما. 
 
علماً بأن مثل هذه الحوادث تتكرر باستمرار في مركز الأرطاوية بسبب السرعة المفرطة، وعدم التقيد بالآداب العامة، بالإضافة لوجود منعطفات خطرة بالطرق وشوارع مركز الأرطاوية، ولقد طالب بعض من شهدوا الواقعة المسؤولين بالتشديد على مثل هذه الظواهر السلبية التي تشهدها مواكب الأفراح، من خلال تشديد العقوبة، وتطبيق النظام للحيلولة دون وقوع مثل هذه المآسي.
 
عريس في مكة 
وفي الوقت الذي تدخلت العناية الإلهية لإنقاذ عريس المجمعة، وافت المنية، عريساً من مكة المكرمة، قبل زواجه بساعات، أثر تعرضه لحادث أثناء توجهه إلى قاعة الأفراح التي كان من المقرر أن يتم فيها زفافه. 
 
وكان العريس قد دعا زملاءه وأقاربه لحضور حفل زواجه، إلا أن الحادث المروري الذي تعرض له الشاب قد أحال فرح ذويه إلى عزاء، بعد أن أقيمت على جثمانه صلاة الجنازة في المسجد الحرام بمكة المكرمة. 
 
منع مواكب الأعراس
يُذكر بأن توجيهات وزارة الداخلية لإدارات المرور في المملكة تتضمن منع المواكب والمسيرات المصاحبة لحفلات الزواج، واعتبارها مخالفة يعاقب عليها النظام بالإيقاف والغرامة وحجز المركبة.
 
ولقد صدرت هذه التوجيهات بمنع المواكب بسبب غلق الطرق عمداً أو السير في مواكب أو عرقلة الحركة بقصد اللهو واللعب والاستعراض، وما سجلته العديد من المخالفات التي ظهرت من بعض المواطنين خلال مراسم الزواج وما تسببه من إغلاق للشوارع وإرباك لحركة السير وتعمد قطع الإشارات المرورية.
 
ولقد منعت إدارة مرور منطقة الرياض منذ عدة أيام أي مواكب للزواج تتسبب في عرقلة الطرق أو إغلاقها، مهددة بحجز المركبات في حال تكرار المخالفة، مشيرةً إلى أن وجود تظليل وعبارات على المركبات المعدة للعريس يدخل ضمن التظليل والعبارات التي يمنعها نظام المرور.