"خطأ طبي" يتسبَّب في كسر فكَّي سيدة سعودية!

تعتبر عمليات خلع الأسنان من أكثر العمليات سهولةً ويسراً وانتشاراً، ومن الغريب أن تطال الأخطاء الطبية مثل هذه العمليات على الرغم من سهولتها، ولكن هذا ما حدث مع سيدة سعودية بالعشرينات من عمرها، حيث تعرضت لكسر في فكيها أثناء خلع ضرسها!
 
وفي التفاصيل أن المريضة دخلت المستشفى على خلفية شعورها بآلام في أسنانها، وتحدد لها موعد مع أحد الأطباء، وتم تحديد موضع الألم، وأثناء إجراء العملية الجراحية لخلع ضرس "العقل" تعرَّضت المريضة لكسر بالفك الأيمن، ثم أظهرت الأشعة كسراً أخر بالفك الأيسر.
 
ووفقاً لما أوضحه زوجها أحمد الشيخ، إن الطبيب أخبره أثناء العملية بحاجه زوجته إلى عملية تثبيت الفك والتدخل الجراحي، وأنه طلب منه التوقيع على الجراحة، حيث أكد أن العملية تستغرق ساعتين ولكنها مع الآسف استغرقت 6 ساعات، وأثناء ذلك حاول الزوج التواصل مع إدارة المستشفى، ولكنه لم يجد منها أي اهتمام أو متابعة.
 
واستطرد الزوج أنه بعد عملية تثبيت الفك الأيمن بيومين تم تسجيل خروج زوجته المريضة من المستشفى برغم من أن حالتها لم تتحسن، وبين أنه طلب من الكادر الطبي إجراء أشعة على الفك الأيسر لتأتي المفاجأة أنه مكسور، وبعد إهمال تم إجراء عملية تثبيت للفك الأيسر.
 
وقد تقدم الزوج بشكوى لصحة المنطقة الشرقية، التي بادرت في التحقيق بالشكوى التي يتهم فيها الزوج أحد مستشفيات الجبيل الصناعية بالتسبب في كسر فكَي زوجته أثناء خلع ضرس.
 
وطالب الزوج بإيقاع العقوبات الصارمة على كل من تسبب في هذه الكارثة الطبية ومحاسبة إدارة المستشفى على إهمالها شؤون مرضاها.
 
كما بين الزوج إن زوجته تعيش حالة نفسية صعبة وتعاني من تشوهات في الوجه إثر عملية الفك ولا تستطيع الأكل سوى شرب السوائل فقط.
 
من جهة أخرى، صرّح الناطق الإعلامي لصحة الشرقية أسعد سعود، لإحدى الصحف المحلية، بأن صحة الشرقية ممثلة بإدارة حقوق وعلاقات المرضى باشرت إجراءاتها المتبعة مع الشاكي في ما يتعلق بشكوى (خلع ضرس عقل تسبب في كسر فك)، حيث قام مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى في صحة الشرقية أنور المليفي، بالتواصل المباشر مع الشاكي والتنسيق مع المستشفى المعني بالشكوى للمُسارعة بمعالجة شكوى المريضة، وإيضاح جميع المراحل العلاجية للمريضة وإطلاعه على الخطة العلاجية وإعطائه معلومات شاملة عن تشخيص حالتها مع المقترحات العلاجية البديلة لمشكلتها.