"المانجو" تُدخل السعودية من جديد إلى "غينيس"

 منح المنظمين شهادة غينيس

منح المنظمين شهادة غينيس

مهرجان المانجو

مهرجان المانجو

كادي مول بجازان

كادي مول بجازان

شهادة غينيس

شهادة غينيس

أكبر كأس مانجو

أكبر كأس مانجو

أكبر كأس عصير مانجو

أكبر كأس عصير مانجو

تطل علينا كل عام مجموعة من أهم الإنجازات والأعمال المبتكرة التي تدخل موسوعة "غينيس" للأرقام  القياسية، وكان للمملكة العربية السعودية حظ وافر في موسوعة "غينيس" إذ حجزت لنفسها مقاعد هامة خلال السنوات الأخيرة بتحقيقها مجموعة من الأرقام القياسية الفريدة على مستوى العالم، والتي تفوقت فيها بشكل منقطع النظير.
 
ودخل حالياً مهرجان المانجو العاشر في منطقة جازان موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بأكبر كوب مانجو بالعالم بسعة 6000 لتر، حيث تعتبر فاكهة المانجو من أهم المحاصيل الزراعية في منطقة جازان التي تشتهر بزراعة أصناف متعددة منها.
 
وبيّن مدير موسوعة "غينيس" لللأرقام القياسية بالشرق الأوسط طلال العمر، أن كوب المانجو في جازان تخطى الرقم القياسي، حيث فازت دولة لبنان في عام 2012 بأكبر كوب للعصائر وكان مليئاً بعصير الليمون، وكان بسعة 5534 لتراً، مبيناً أنه تم التحقُّق من مقاسات الكوب بمشاركة مكاتب هندسية، واتضح أنه يحمل 6000 لتر عصير مانجو.
 
وأشار العمر إلى أن المملكة العربية السعودية لديها 55 رقماً قياسياً مسجلاً بموسوعة "غينيس" بمختلف المجالات الفنية الهندسية، وهذه المرة الأولى التي تتواجد بها في جازان.
 
وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في جازان، المهندس رستم بن مقبول الكبيسي، أن المهرجان الذي احتضنه مركز كادي مول التجاري، بالتنسيق مع مجلس التنمية السياحي وفرع وزارة الزراعة بالمنطقة، وبمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والأهلية، يهدف إلى المساهمة في تنمية المنطقة وخدمة المجتمع، حيث يُسهم بشكل مباشر في التعريف بالإنتاج الزراعي لمنطقة جازان والإمكانات الزراعية المتوافرة بالمنطقة، كما يخدم المنطقة سياحياً، مبيّناً أن منطقة جازان تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار من خارج المنطقة، حيث كشفت الإحصاءات الأولية عن توافد أكثر من مليون زائر للمهرجان الحالي. 
 
علماً بأن مهرجان المانجو يشتمل أيضاً على معرض للأسر المنتجة، ويضم معروضات وسلعاً تراثية وأثرية وخزفية، والعديد من المواد التجميلية التي تقدمها بائعات المعرض المستفيدات من مشروع الأسر المنتجة في جازان، كما يحتوي المعرض على مشاركات من الشركات المتخصصة، ومزارعي المانجو، ويضم أنواعاً متميزة من منتجات المانجو التي تمثل مختلف الأصناف التي تشتهر المنطقة بزراعتها.
 
وكان من أخر الأرقام القياسية التي حققتها السعودية في موسوعة غينيس، خلال عام 2014م:
 
-أعلى سارية في العالم في مدينة جدة. 
-أكبر قفل في التاريخ في مهرجان الجنادرية.
-أكبر لوحة إعلانية خارجية في فئتها بمطار الملك خالد في الرياض.
-أطول فطيرة جبن في العالم في الإحساء.
-أكبر سجادة زهور في العالم في مدينة ينبع الصناعية.
-أكبر صورة لخادم الحرمين الشريفين مصنوعة من الكريستال.
-أكبر هرم بسكويت في العالم في الرياض.
-أكبر كيس شاي في العالم بجدة.