المهر المطلوب سمكة "هامور"

انتشرت العديد من القصص في الآونة الأخيرة تتضمن شروطا غريبة من قبل الفتيات السعوديات أو ذويهن للموافقة على طلب الزواج المعروض عليهن، ويمكن وصف هذه الشروط أحياناً بأنها شروط تعجيزية. 
 
من أمثلة هذه الشروط ما اشترطته فتاة سعودية في مدينة القطيف وافقت على الزواج من شاب سعودي بشرط غريب جداً وهو أن يكون مهرها سمكة "هامور"! 
 
وتفاجأ الشاب الذي تقدم لخطبة الفتاة بشرطها الذي إن تحقق ستوافق عليه، ليكون زوجها المستقبلي، خصوصا وأن الفتاة قد وضعت مواصفات معينة في شرطها الغريب، تضمنت أن يكون مهرها سمكة "هامور" تبلغ 300 كيلو غرام فما فوق، وأن تكون من صيده.
 
وشددت الفتاة على هذا الشرط، مؤكدة أنها لا تريد أن يكون مهرها على شكل مال منه، بل السمكة فقط، وعندما أبلغ الشاب بطلب الفتاة أكد أن هذا الشرط تعجيزي ولا يحق لها طلب أشياء لا تتحقق إلا بصعوبة بالغة. 
 
وأوضح القاضي في دائرة الأوقاف والمواريث في محافظة القطيف الشيخ محمد الجيراني، إن من المهم على الفتيات المقبلات على الزواج ألا يضعن الشروط التعجيزية التي لا يتمكن الشاب من تلبيتها بسهولة، مؤكداً إن الفتاة يحق لها أن توثق كل شرط معقول في عقد الزواج لئلا تنشأ المشكلات مستقبلا، ولكن من المهم أن لا يكون الشرط غير قابل للتحقق من الناحية العملية. 
 
وأشار الجيراني إلى أن كثيرا من الخلافات الزوجية التي تؤدي للطلاق تنشأ بسبب مخالفة شروط العقد التي تم الاتفاق عليها، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقق الطلاق الذي تسعى لجنة إصلاح ذات البين في الدائرة إلى تجنبه قدر المستطاع عبر إقناع الأطراف بأهمية الحفاظ على الأسرة.