شاب سعودي يزرع الاسماك في الصحراء!

سمك الكارب هواية عالمية لتربيتها

سمك الكارب هواية عالمية لتربيتها

carp fish

carp fish

الشمري في مزرعته

الشمري في مزرعته

يعد سمك الكارب من الأسماك المعروفة في جميع أنحاء العالم والتي تعيش في الأنهار وهي ذات أحجام كبيرة تتراوح أوزانها ما بين 1 كيلوغرام الى 3 كيلوغرامات. ولهذه السمكة فوائد كثيرة منها تنقيتها للماء من جميع الاعشاب الضارة و المكروبات وكذلك من البلهارسيا، حيث يساعده فمه في البحث والتنقيب عن الاكل.

ويحرص الكثيرون على تربية هذا النوع من الأسماك لضخامتها لتصبح هذه الهواية طريقا للتجارة وتسخيرها لباب رزق كما فعل الشاب السعودي رثعان غازي الشمري، والذي استطاع زراعة هذه الأسماك بقلب الصحراء السعودية، في مزرعة استأجرها لهذا الغرض.

وتمكن الشمري بمساعدة أهالي مركز طلعة التمياط بشمال السعودية في نقل هذا النوع النادر من الأسماك من بيئتها النهرية في سورية إلى أحواض طينية وبرك أسمنتية، فتكاثرت هذه الأسماك حتى بلغ عددها أكثر من سبعة آلاف سمكة.

ولم يأتِ هذا العدد الهائل من الاسماك بسهولة كما أوضح رثعان فبعد تجارب عديدة امتدت لسنوات من العمل والمحاولة استطاع الشمري تحقيق حلمه وممارسة هوايته بشكل صحيح حتى وصلت أوزان أسماكه إلى كيلو غرامين، بعد أن هيأ لها البيئة المناسبة التي تحاكي مواطنها الأصلية وبيئتها النهرية بعدة أحواض للتفريخ ولحضانة الإصبعيات وأخرى للأمهات وأحواض للتسمين ومثلها للتشتية، فضلا عن الأفنية الخاصة بتغذية الأسماك بالمياه الجوفية والتي تفرغ كل ثلاثة أيام بما يضمن تكيفها واستمرار حياتها.