مدربة رياضة "التاي تشي" تسعى لاعتمادها كعلاج طبيعي

امة الله باحاذق

امة الله باحاذق

مدربة الرياضة امة الله باحاذق

مدربة الرياضة امة الله باحاذق

فوائد صحية لرياضة تاي تشي

فوائد صحية لرياضة تاي تشي

فوائد رياضة التاي تشي للعلاج الطبيعي

فوائد رياضة التاي تشي للعلاج الطبيعي

تعتبر لعبة "تاي تشي" إحدى الرياضات الروحية التي تعتمد على أداء حركات باسترخاء وانسيابية مع تنظيم التنفس والفكر، وتهدف للسيطرة على الجسد والعقل.

وتعرف هذه الرياضة بفن الدفاع عن النفس الصينية الداخلية، والتي تمارس في العادة لمجموعة متنوعة من الأسباب الشخصية، كالدفاع عن النفس، إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة قد وجدت أدلة تفيد بأهمية رياضة "التاي تشي" في تحسين التوازن والصحة النفسية العامة، كما تساعد في تقليل بعض الظروف الصحية الخطيرة.

ونظراً لأهمية هذه الرياضة وفوائدها الصحية، تسعى مدربة رياضة "التاي تشي" السعودية أمة الله باحاذق، لاعتماد هذه اللعبة كواحدة من تقنيات العلاج الطبيعي في المملكة. 

مدربة "التاي تشي" أمة الله باحاذق
أكدت مدربة رياضة "التاي تشي" السعودية أمة الله باحاذق، والتي تعتبر أول مدربه سعودية في الشرق الأوسط الحاصلة على الماستر من منظمة تاي تشي للصحة، سعيها مع زملائها المدربين لاعتماد هذه اللعبة ليس كرياضة فقط وإنما كواحدة من تقنيات العلاج الطبيعي كما هو في أميركا وأستراليا وغيرها.

وأكدت باحاذق بأن اللعبة تعالج العديد من الأمراض، واشارت إلى انه في الآونة الأخيرة قد تأسست منظمة تاي تشي للصحة في أستراليا، والتي استطاعت أن تصمم نماذج للتاي تشي التي تحسن وتعالج العديد من الأمراض المزمنة وانتشرت عبر إعداد المدربين في مختلف مناطق العالم، وفقاً لما اوضحته لاحدى الصحف المحلية. 

وبينت المدربة السعودية ان الوقت الحالي قد شهد زيادة في اعداد المدربين والمدربات على هذه الرياضة في عدة برامج مختلفة منها (التهاب المفاصل، السكري، هشاشة العظام، إعادة التأهيل، وغيرها) في كل من جدة، الرياض، مكة، المدينة المنورة وتبوك والأحساء. 

وأشارت باحاذق إلى أنهم كمهتمين في اللعبة يسعون جاهدين لاعتماد البرنامج ليس كرياضة فقط وإنما يطمحون لاعتمادها كإحدى التقنيات للعلاج الطبيعي كما هو في كل من أميركا وأستراليا وغيرها. 

فوائد رياضة تاي تشي
اوضحت المدربة السعودية باحاذق أن رياضة تاي تشي تعتبر رياضة عقلية جسدية ولها فوائد عديدة فهي تساعد على تحسين التوازن النفسي والجسدي، وتقوية العضلات، ورفع مستوى المرونة، وتحسين معدلات ضغط الدم، بالإضافة إلى مساهمتها في الاستفادة من العلاجات المقدمة لمرضى السرطان بأنواعه، إضافة لوجود العديد من الدراسات والبحوث السريرية التي أثبتت فعاليتها في العلاج مقارنة بالحالات التي اكتفت بالعلاج فقط.