"التسوق اون لاين" في السعودية في تطور مستمر

التسوق اون لاين

التسوق اون لاين

التسوق عبر الانترنت او الشراء اونلاين في المملكة العربية السعودية تغير كثيرا خلال الخمس سنوات الماضية منذ توجه الجميع للمواقع الاجتماعية منها الفيسبوك وتويتر والانستقرام لتتصاعد نسبة المستخدمين للانترنت بسبب هذه المواقع وبالتالي زيادة نسبة التسوق فيها.

المتسوقون 
ووصل عدد المتسوقين في السعودية الى ١٠ مليون مستخدم وصرف أكثر من ٥ مليار ريال لتكون الفئة الأغلب في التسوق هي الفئات العمرية لمن عمرهم مابين  ٢٦-٣٥ بتسوق بلغ  ٤٦٪ وكان اقلهم اكبر من ٥٠ عام بنسبة ٥٪ أما البالغين من العمر بين ١٨ - ٢٥ عام فنسبة تسوقهم تصل الى ٢٥٪ والامهات والاباء من عمر ٣٦ الى ٥٠ عام فبلغ نسبة ٢٤٪ .

أنواع التسوق 
وتنوعت أسباب التسوق لدى السعوديين وكانت الغلبة لتذاكر الطيران و حجوزات الفنادق لتكون الاكثر تسوق اون لاين بنسبة ٦٧٪ أما الملابس والموضة والمجوهرات والصحة والجمال فبلغت بنسبة  ٥٠٪ ، اما الكتب والاجهزة الذكية فبلغت نسبة ٤٠٪ ، وكانت الالعاب الأقل نسبة بمقدار  ١٠٪ .

طرق الدفع 
تنوعت طرق الدفع بين السعوديين وكانت الغلبة للدفع النقدي حين الإستلام بنسبة ٥٩٪ وذلك بسبب وجود الكثير من المتاجر المزيفة في الانستقرام والتي تسببت بفقد بعض الثقة في الدفع بالبطاقات الائتمانية والتي وصلت نسبة الدفع ببطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية إلى  ٢٦ ٪ اما الطرق الأخري بالدفع فبلغت نسبة ١٥٪ .

اهم شبكات التواصل الاجتماعي التي تزركز عليها الشركات والمتاجر الالكترونية 

الغلبة كانت لموقع الفيس بوك بنسبة ٤١٪ ثم الانستقرام  بنسبة ٢٣٪ ثم تويتر بنسبة ١٣ ٪ واخيرا الشبكات الاخرى بنسبة  ٢٣٪.