ما السبب الرئيسي لعزوف السعوديين عن الزواج؟

العنوسة

العنوسة

أكدت دراسة حديثة أعدها فريق اتزان التطوعي التابع لجامعة الملك عبد العزيز أن السبب الرئيسي وراء ظاهرة عزوف الشباب السعودي عن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات تعود إلى زيادة تكاليف الزواج الباهظة.
 
عن الدراسة
بلغت نسبة العازفين عن الزواج بسبب تكاليف الزواج 64% على الرغم من أنهم يأملون في تكوين بيت أسري إلا أنّ التكاليف هي ما تمنعهم من ذلك، كما يرى 35% من أولياء الأمور أنّ ارتفاع التكاليف هو السبب في عزوف كثير من الشباب عن الزواج.
 
وأكدت الدراسة أنّ 37% من تكاليف الزواج تخصص للقاعة التي يقام فيها العرس، و28% تذهب لتأثيث الشقة، وهذا يبين أنّ ارتفاع الأسعار سبب رئيسي في تأخير الزواج، فيما يرى 65% من الشباب أنّ العادات المجتمعية والمباهاة هي أكثر الأسباب المؤثرة في ارتفاع التكلفة.
 
وطرحت الدراسة سؤالًا لمعرفة مدى اقتناع الشباب بتكاليف الزواج الحالية، حيث أجاب 46% من الشباب بعدم اقتناعهم تمامًا بالتكاليف الحالية، كما أجاب 28% منهم بعدم اقتناعهم جزئيًّا بذلك، ما يعني أنّ إجمالي غير المقتنعين بتكاليف الزواج يبلغ 74%.
 
يشار إلى أنّ إحصائيات سابقة أقرت ذكر أنّ دراسة سعودية صدرت أخيرًا أشارت إلى ارتفاع نسبة العنوسة في السعودية العام الجاري إلى 4 ملايين فتاة، مقارنةً بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010، في وقت أرجع اختصاصيون اجتماعيون ارتفاع النسبة إلى غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهظة.