ما هي أبرز حالات الإيذاء في السعودية؟

مطالبات بإيقاف العنف الأسري في كل العالم

مطالبات بإيقاف العنف الأسري في كل العالم

العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة

 العنف ضد الأطفال

العنف ضد الأطفال

على الرغم من الحملات التوعوية التي تطلقها وزارة الشؤون الاجتماعية للحد من العنف، إلا أن الوزارة كشفت استقبالها 7234 بلاغا من كل مناطق المملكة العربية السعودية، تعددت بين الجسدي والنفسي والجنسي، حسب ما أوضح المدير العام للحماية الاجتماعية في الوزارة عبدالله المحسن.
 
ففي عام 1436هـ أبلغ عن 8016 حالة وحصلت منطقة الرياض على أعلى عدد بواقع 1924 بلاغا، تليها مكة المكرمة بـ1835 بلاغا استقبلتها وحدة حماية المنطقة، ثم المنطقة الشرقية بـ 1101 بلاغ. أما المناطق الأقل في عدد البلاغات والحالات الناجمة عنها، فكانت الجوف بـ56 بلاغا، والحدود الشمالية بـ56 بلاغا، و سجلت منطقة نجران تدني حالات العنف الأسري إذ بلغت 40 حالة فقط، من أصل 87 بلاغاً.
 
ويعتبر الاتصال الهاتفي أكثر الوسائل والطرق المتبعة لتقديم البلاغات ضد حالات الإيذاء، ويليه استقبال البلاغات من طريق الفاكس، ويعود ارتفاع عدد استقبال البلاغات عبر الاتصال الهاتفي؛ كون وزارة الشؤون الاجتماعية خصصت رقما هاتفيا مجانيا موحدا هو 1919 لجميع مناطق المملكة، يعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال جميع البلاغات، وتسعى الوزارة للتعريف بهذا الرقم وتعميمه على جميع الجهات والقطاعات الحكومية والأهلية.
 
ويتم فرز البلاغ على النحو الآتي: بلاغ "عنف أسري" ويتم تصنيف درجة خطورته وتوضيحها في البلاغ، وبلاغ «طلب استشارة أسرية»، ويتم تزويد الحالة برقم وحدة الإرشاد الاجتماعي الخاصة في الوزارة وكذلك أرقام المراكز التي تقدم استشارات أسرية، أيضا بلاغ "غير مختص بالعنف الأسري" ، ويتم التوضيح للمتصل عدم اختصاص بلاغه بالعنف الأسري وأقرب جهة يمكن أن تقدم الخدمات لهم، ويتم تحويل البلاغ المختص بالإدارة إلى أقرب وحدة للحماية الاجتماعية؛ للتواصل مع المبلغ واستكمال إجراءات الدراسة والتحري عن البلاغ والعمل وفق الأنظمة والتعليمات.