جهود "دبي لرعاية النساء والاطفال" المثمرة في مواجهة العنف المنزلي

عفراء البسطي

عفراء البسطي

كشفت السيدة عفراء البسطي مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والطفال عن استقبال المؤسسة لنحو 196 ضحية عنف منزلي من مختلف الجنسيات خلال النصف الاول من العام الجاري، موضحة ان عدد الحالات التي سجلت، قد شهد انخفاضا ملحوظا عن العام السابق. 

خدمات الرعاية

اضافت البسطي انه يتم توفير خدمات الايواء في المؤسسة لثمانية حالات بعد دراسة حالتهم بشكل دقيق، فيما حصلت الحالات الخارجية الاخرى على خدمات الرعاية والتاهيل دون ان تكون في حاجة للايواء نظراً لتوافر مسكن آمن لديهم.

حالات العنف المنزلي 

اوضحت البسطي ان عدد حالات العنف المنزلي من المواطنين الاماراتيين بلغت 48 حالة بنسبة 24% مقابل 145 حالة بنسبة 74% من جنسيات اخرى مختلفة، فيما لم يتم التعرف على جنسيات 3 حالات اخرى.

انواع العنف المنزلي

وقد كشفت المؤسسة عن ان النسبة العظمى من الحالات التي تم استقبالها، كانت قد تعرضت لنوع واحد من الاساءة، حيث تعرضت 192 حالة للعنف اللفظي او العاطفي، و149 حالة للاهمال، و142 حالة للعنف الجسدي، و100 حالة للاساءة المالية، فيما تعرضت 32 حالة للاساءة الجنسية.

عنف الزوج مع الزوجة

كما اشارت مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والاطفال الى ان الحالات التي تعرضت للعنف من قبل الزوج جاءت في المرتبة الاولى من حيث العدد باجمالي 162 حالة، فيما تعرضت 14 حالة للعنف من قبل الاىب، و8 حالات من الزوج السابق، و5 حالات من الاخ، و4 من الام، فيما تعرضت باقي الحالات للعنف من الاقارب الاخرين او مدراء العمل.

خط المساعدة

يتم استقبال الحالات لجأت للمؤسسة بشكل مباشر سواء عبر خط المساعدة 800111 او عن طريق البريد الالكتروني [email protected], او الرسائل النصية القصيرة على الرقم 5111، حيث بلغ عدد هذه الحالات 178 حالة، فيما تم تحويل باقي الحالات للمؤسسة عن طريق الشرطة والمحاكم والسفارات والمدارس والاقارب والاصدقاء.

تمكين الحالات

قالت البسطي المؤسسة اطلقت مبادرة "تمكين الحالات" لدمج ضحايا العنف من النساء في المجتمع من جديد عبر تأهيلهم مهنياً للدخول في سوق العمل والحصول على وظيفة توفّر لهم دخلاً ثابتاً يعينهم على تلبية احتياجاتهم المعيشية وتحقيق الاستقرار المادي.