نصائح فعالة لوقف هدر ثروة المياه

إستخدام مياه غسل الملابس للتنظيف

إستخدام مياه غسل الملابس للتنظيف

إستخدام ماء سلق البيض لري النبانات

إستخدام ماء سلق البيض لري النبانات

صنبور بضغط ماء منخفض

صنبور بضغط ماء منخفض

المياه ثروةٌ قومية لا بدَ من الحفاظ عليها

المياه ثروةٌ قومية لا بدَ من الحفاظ عليها

يصادف 19 نوفمبر اليوم العالمي لدورات المياه، ويهدف هذا اليوم برعاية الأمم المتحدة، إلى تسليط الضوء على عدد من الأمور المهمة المتعلقة بتوفر دورات المياه الصحية النظيفة وطبيعتها حول العالم. 
 
من المهم أن ندرك أن الوصول إلى الماء يُعتبر معاناةً حقيقية في أماكن كثيرة لا تتوفر فيها دورات المياه. ولكن الأمر لا ينتهي هنا، إذ أننا لازلنا نواجه مشاكل تتعلق بهدر المياه وتبذيرها في بعض البلدان التي يتوفر فيها مستوى معتمد من التعقيم الضروري، مما يؤدي بدوره إلى عالم بمصادر طبيعية أقل. فدولة الإمارات العربية المتحدة، رغم كونها على لائحة الدول الأكثر حاجةً ونقصاً في مخزون المياه، إلا أنها بين أعلى البلدان استخداماً للماء لكل فرد. وفي منطقة الخليج بالذات، تتراوح نسبة استخدام الماء للشخص الواحد ما بين 300 إلى 750 ليتر لكل شخص يومياً – أي أعلى من نسبة الإستخدام العالمي بمعدل 250 ليتر.
 
ويأتي اليوم العالمي لدورات المياه كفرصة سانحة للتفكير في عاداتنا اليومية، فاتحاً لنا المجال لمساءلة أنفسنا والقيام ببعض التغيرات، حتى ولو كانت صغيرة، للمساهمة نحو عالم أفضل. 
 
وبهذه المناسبة، تقدّم لنا Helpling 5 نصائح فعّالة، ذكية، وعمليّة للحد من الإسراف باستخدام المياه يومياً.
 
1- توفير الماء عند الإستحمام: لا أحد يتطلع إلى بدء اليوم بحمام بارد. لهذا، kستطيع التخطيط مقدماً وتشغيل سخان المياه قبل 15 دقيقة من الإستحمام. لكن، إذا لم يكن لديك متسعٌ من الوقت ولا تستطيعين الإنتظار، إفتحي صنبور المياه أو الدوش واتركي الماء يجري قليلاً. لا تضيَعي هذا الماء فهو نظيفٌ وجاهز للإستخدام. إجمعيه في وعاء واستخدميه لسقي النباتات، على سبيل المثال.
 
2- إستخدام مياه غسيل الملابس للتنظيف: قومي بفصل أنبوب غسالة الملابس من الحائط، واستخدمي مياه الغسيل التي كنت ستتخلصين منها بحال آخر. تستطيعين استخدام هذا الماء لتنظيف السطوح الداخلية والخارجية. 
 
3- صنبورٌ بضغط ماء منخفض: قومي بشراء صمام لخفض ضغط الماء، فتركيب أحد هذه الصمامات كفيلٌ بخفض ضغط الماء من 19 ليتر كل دقيقة إلى 3.8 ليتر. لا يؤثر هذا على تدفق الماء، ولكنه ينزل بضغط أقل، بكل بساطة.
 
4- حتى البيض يشجع على عدم هدر الماء: إذا كنت من محبي البيض المسلوق، فستجدين أن هذه هي النصيحة الأفضل لتوفير الماء في الوقت الذي تملئين معدتك بطعامك المفضل. 
 
عندما تقومين بسلق البيض في المرة القادمة، إسقي حديقتك ونباتاتك بماء السلق الغني بالكالسيوم، فهو مهمٌ ومليءٌ بالغذاء لنباتاتك، خاصةً الطماطم والفلفل.
 
5- إستخدام قارورة رش للتنظيف: عند تنظيف عدد من الغرف داخل المنزل، إستخدم قارورة رش لخفض كمية الماء المستخدمة دون المساومة على نظافة البيت. قومي باستخدام محلول ماء مخلوط بمعقم وامسحيه بقطعة قماش لتتأكدي من الحصول على مكان نظيف ومعقَم بالكامل.