مستشفى سعودي ينجح في استئصال دماغ إضافي من رأس طفل !

أثبتت الكوادر الطبية السعودية في معظم المستشفيات على مستوى المملكة تميزا علميا و كفاءة عالية المستوى في التعامل مع الحالات الطبية النادرة و الخطيرة ، و من ذلك نجاح مستشفى بريدة المركزي في القصيم في استئصال دماغ إضافي من رأس طفل حديث الولادة.

مستشفى بريدة المركزي ينجح في استئصال دماغ إضافي من رأس طفل

نجح أطباء مستشفى بريدة المركزي في اجراء عملية جراحية دقيقة لطفل حديث الولادة ، لديه تشوّه في الرأس ، بما يعرف بـ " القيلة الدماغية " و كانت تحتوي على دماغ ثان.

وحول ذلك أشارت المعلومات الطبية ، بحسب بيان مستشفى الولادة و الأطفال في بريدة ، بأن الطفل المنوم فيها كان حديث الولادة ، و ولد بتشوه بالرأس من الخلف مايعرف بـ " القيلة الدماغية " و كانت تحتوي على دماغ ثان كامل تشريحيا مع أنصال بنسبة دماغية حية و أوعية مع الدماغ الأساسي داخل القحف.

هذا و لقد أعد الأطباء بمستشفى بريدة المركزي بقيادة استشاري جراحة المخ و الأعصاب الدكتور عبدالله السويري ، بالتعاون مع مستشفى الولادة و الاطفال ببريدة خطة لإجراء العملية الجراحية ، أسهمت في فصل الدماغ الإضافي بنجاح ، كما أجريت للطفل عملية أخرى لتوسيع عظام الجمجمة بعد 15 يوما من العملية الأولى، و تكللت بالنجاح ، دون أن تتأثر الاعصاب المرتبطة بالمخ ، و غادر الطفل المستشفى و حالته الصحية جيدة.

يُذكر بأن " القيلة الدماغية " نادرة الحدوث ، حيث تحدث بمعدل واحد من كل 5000 ولادة حية على مستوى العالم.