مصرع نحو 60 شخصا في زلزال قوته 8.1 درجة في المكسيك

قالت تقارير صحفية إن 60 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بعد أن دمر زلزال عنيف لم تتعرض له المكسيك منذ أكثر من 80 عاما، مباني وتسبب في إجلاء جماعي للسكان.

زلزال قوته 8.1 يضرب سواحل المكسيك

ووقع الزلزال مساء الخميس وبلغت شدته 8.1 درجة قبالة الساحل الجنوبي، وهو أقوى من زلزال مدمر حدث عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتي بالأرض، لكن الأضرار هذه المرة كانت محدودة حيث كان مركز الزلزال أعمق وأبعد عن مكسيكو سيتي.

خسائر كبيرة في بلدة خوتشيتان في المكسيك

خسائر كبيرة في بلدة خوتشيتان في المكسيك

ولحقت أضرار جسيمة بعدد من المباني في مناطق بجنوب المكسيك، ووردت بعض من أسوأ التقارير من بلدة خوتشيتان بولاية واهاكا، قرب مركز الزلزال، وقالت جلوريا سانشيز رئيسة بلدية المدينة نقلا عن وكالة رويترز : الموقف في خوتشيتان حرج. هذه أسوأ لحظة في تاريخها.

أضرار أكبر في الولايات القريبة من مركز الزلزال

وتركزت الوفيات في ثلاث ولايات متجاورة حول مركز الزلزال، وقال لويس فيلبي بوينتيس مدير جهاز الحماية المدنية إن 45 شخصا لقوا حتفهم في واهاكا في حين قتل عشرة في ولاية تشياباس وثلاثة في ولاية تاباسكو، وقال حاكم تشياباس مانويل فيلاسكو إن 12 شخصا قتلوا في الولاية مما قد يرفع عدد القتلى الإجمالي إلى 60 شخصا.

تحذيرات من أمواج تسونامي

إلى هذا قال مركز التحذير من أمواج المد العاتية تسونامي في المحيط الهادي إن الزلزال تسبب في ارتفاع الأمواج إلى 0.7 متر في المكسيك، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال كان على بعد 87 كيلومترا جنوب غربي مدينة بيجيجيابان في ولاية تشياباس الجنوبية وعلى عمق 69 كيلومترا.

الزلزال الأعنف منذ عام 1932

وقال جون بليني وهو عالم في الجيوفيزياء في مركز معلومات الزلازل الوطني في جولدن بكولورادو، إن الزلزال هو الأقوى في المكسيك منذ زلزال قوته 8.1 درجة ضرب ولاية خاليسكو في غرب البلاد في عام 1932.