ما قصة المبتكر السعودي الكفيف مهند أبو دية؟

مهند حصل على العديد من الشهادات

مهند حصل على العديد من الشهادات

مهند أبو دية أثبت وجوده رغم العمى

مهند أبو دية أثبت وجوده رغم العمى

أنجز المهندس والمبتكر السعودي الكفيف مهند أبو دية أكثر من 22 اختراعاً أبرزها غواصة أطلق عليها اسم صقر العروبة يمكنها الغوص إلى عمق ستة آلاف و525 مترا تحت الماء، متفوقة على الغواصة اليابانية شينكاي التي وصلت إلى ستة آلاف و500 متر.

حياة  مهند أبو دية

وانقلبت حياة المهندس والمخترع السعودي خريج الهندسة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن رأسا على عقب العام 2008، لتعرضه إلى حادث سير في بداية دراسته الجامعية أدى إلى دخوله في غيبوبة لأكثر من 20 يوم ، استيقظ منها ليجد نفسه فاقدا بصره وساقه اليمنى .

وأثبت أبو دية أنه قادر على تخطي محنته ومواصلة مشوار التميز، إذ ألقى بعد الحادث أكثر من 100 محاضرة جماهيرية وحصل على اعتمادات دولية في تدريب الاختراع من جهات أوروبية عدة، وأسس مركز اسطرلاب للتدريب و يرأس حاليا مجلس إدارته، و أنشأ المركز السعودي لثقافة الاختراع ويدير فيه مجموعة كبيرة من الموظفين، وألف كتاب دليلك إلى ريادة الاختراع ، كما حصل على جائزة دولية، و تابع تخصصه في هندسة الطيران والفضاء.

اختراعات مهند أبو دية

كان من أواخر اختراعاته قلم ممغنط للمكفوفين ورواد الفضاء والذين يعانون من مرض الرعاش، ومن اختراعاته أيضاً جهاز لكشف الحرائق عبر موجات الليزر، وجهاز لحماية المحفظة من السرقة وابتكار لضمان عدم انقلاب السيارة أثناء السير ونظام جامع لملحقات الحاسوب، وجهاز للتنبيه عند الجلوس الخاطئ وغيرها .

أبو دية أول كفيف يدخل قائمة ( بي أم آي ) في الشرق الأوسط

يواصل أبو دية نجاحاته  إذ تمكن من فرض وجوده في قوائم معهد إدارة المشروعات ( بي أم آي ) العالمي، بإتمامه دورة إدارة المشروعات للمحترفين (بي أم بي) التي يديرها المعهد ونيله شهادة فيها، ليصبح بذلك أول كفيف في الشرق الأوسط يعتمد في قوائم المعهد منذ تأسيسه العام 1969 ، وجرى تكريم أبو دية وتسليمه الشهادة في الكويت، من قبل رئيس فرع المنظمة في الخليج العربي المهندس هاشم الرفاعي .