كيف نتخلص من المعلومات الشخصية على الراوتر ؟

يجب التأكد من مسح كافة المعلومات الشخصية على الراوتر

يجب التأكد من مسح كافة المعلومات الشخصية على الراوتر

استخدام الراوتر المنزلي

استخدام الراوتر المنزلي

اصبحت معظم اعمالنا اليومية لا تتّم الا بوجود الانترنت، سواءً للعمل او للترفيه او حتى للتواصل الاجتماعي مع الاصدقاء و الاهل، لذا كانت الحاجة لتوفر هذه الخدمة عن طريق عمل اشتراك من الشركات المُزودّة لتلك الخدمة و المُتوفِرة في كل مكان، اي الحاجة الى تملك " راوتر "  Router ، و هو المُوجّه الذي يقوم بارسال و تحديد مسار الحِزّم الالكترونية و تحويل البيانات من رقمية الى تناظُرية ثم الى اجهزة الاستقبال من كمبيوترات و هواتف نقالة واجهزة لوحية و غيرها الكثير.

الراوتر و المعلومات الشخصية
ان عمل اجهزة الراوتر لا يقتصر  على مجرد توفير الشبكة اللاسلكية ، بل تقوم هذه الاجهزة بتخزين بعض المعلومات الشخصية، وقد يكون مخزن فيها بيانات الوصول الى شبكة الانترنت الخاص بالمستخدم، مما يشكل خطر عليه اذا توصل شخص اخر لهذه البيانات، الا ان العديد من اجهزة الراوتر قد تشتمل على قوائم هاتفية مع بيانات وصول اخرى مثل مقدمي خدمة الانترنت عبر بروتوكول الانترنت.

التخلص من المعلومات الشخصية على الراوتر
اشارتخبيرة حماية المستهلك الالمانية، باربرا شتاينهوفل، بضرورة اعادة اجهزة الراوتر المنزلية الى اعدادات المصنع عند العزم على بيعها، و ذلك لكونها تقوم بتخزين بعض المعلومات الشخصية الحساسة.

و لتجنب الوصول لاية معلومات تخص المستخدم ،يمكن للمستخدم في اغلب الاحيان ارجاع الراوتر الى اعدادات المصنع عن طريق الضغط لفترة طويلة نسبيا على زر اعادة الضبط Reset الموجود في الجهاز، حين يكون جهاز الراوتر موصلا بشبكة التيار الكهربائي.

علما بانه يجب على المستخدم اختبار ما اذا كان الجهاز يتيح امكانية الوصول الى الانترنت ام لا، و ذلك للتاكد من حذف المستخدم للبيانات الخاصة به نهائيا من جهاز الراوتر.