دليلكم الكامل لفعاليات " تشكيل " خلال موسم دبي الفني 2019

أطلق مركز " تشكيل " في ند الشبا، مجموعة واسعة من المعارض وورش العمل والأنشطة الفنية  خلال خلال موسم دبي الفني 2019،  أكثر المواسم الفنية ازدحاماً في الشرق الأوسط هذا العام.

"العب" – مركز تشكيل في ند الشبا

يعتبر المعرض الفني الرئيسي لتشكيل (بين 12 مارس و24 أبريل) استكشافاً مثيراً للاهتمام لمفهوم اللعب، ويشارك فيه أكثر من 30 فناناً من المقيمين في دولة الإمارات.

معرض "بيت القصور" في "سكة" – تشكيل (المنزل رقم 10، حي الفهيدي التاريخي)

يبحث معرض "بيت القصور" الذي يقام ضمن فعاليات "سكة 2019" (بين 16 و24 مارس) في أهمية خوض التجربة والمخاطرة في ممارسة الفن والتصميم. 

تشكيل في "آرت دبي"

يُعتبر مركز "تشكيل" شريكاً رئيساً في الدورة الثانية من فعاليات "الفنان المقيم" التي تقام في "آرت دبي"، والمخصصة للمعارض الفنية الفردية التي تعقد في صالات عرض مختارة.

"تشكيل" في "فولي بوكت" دبي 2019

من جهة أخرة، يقيم "تشكيل" عرضاً في المعرض الفني "فولي بوكت" (محجوز بالكامل) (بين 21 و23 مارس)، الذي يقام في "السركال أفينيو"، أحد أبرز معارض الكتب الفنية في الشرق الأوسط، والذي يتزامن مع أسبوع دبي للفنون. 

ورش عمل "تشكيل" في معهد "ليكول فان كليف أند آربلز" لفنون المجوهرات في حي دبي للتصميم

يجلب مركز "تشكيل" هذا العام الفنانة ومصممة المنتجات ماهويش إحسان لإقامة ورشة عمل خاصة بتصميم المجسمات الورقية، وذلك في إطار الشراكة مع معهد "ليكول فان كليف أند آربلز" لفنون المجوهرات وجائزة "فان كليف أند آربلز للمصمم الناشئ في الشرق الأوسط". وتقدّم ورشة العمل المبادئ الهندسية التي تقوم عليها ممارسة تصميم المجوهرات، وذلك في حي دبي للتصميم، يوم الأحد 31 مارس (بين الساعة 3 عصراً و6 مساءً)، ويوم الأحد 7 أبريل (بين 3 عصراً و6 مساءً). 

ورش العمل والدورات من "تشكيل" في مارس 2019 – مواقع متعددة

مركز الشباب: طباعة أنماط تزيينية على الأقمشة

سيقوم المشاركون بتصميم أنماط تزيينة تتم طباعتها لاحقاً على الأقمشة بالألوان، وذلك بإدارة المصمم والرسام خالد مزينة. ورشة العمل هذه مناسبة للفئة السنية بين 15 و30 عاماً.

مجانية | 10 صباحاً – 6 مساء، 16 مارس | مركز الشباب، فندق جميرا أبراج الإمارات

تعلّم من أخطائك 

تساعد هذه الورشة الفنانين على تحرير أنفسهم من الخوف من القصور وفشل. وينضم المشاركون فيها إلى كل من هديل مفتي وفابيولا كيميناتسو في اكتشاف أهمية المعالجة الفنية واستخدام الطبقات في صناعة الفن. الورشة مناسبة لليافعين من سن 13 عاماً وللكبار.

مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الأحد 17 مارس، والأحد 24 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
 
متعة الخط

يتيح الانضمام إلى إبراهيم خمايسة في هذه الورشة اكتشاف أساسيات الخطّ العربي في جلسات مبتكرة مدتها 45 دقيقة. وتركز الجلسات على التعرّف على الشكل والإيقاع والحركة باستخدام أقلام الحبر وأقلام الرصاص وعجينة اللعب. ينبغي أن يكون الأطفال دون سن 13 عاماً مصحوبين من أولياء أمورهم.

مجانية | 5 مساء، 6 مساء، 7 مساء، الإثنين 18 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي

اسأل تشكيل

بوسع كل من يستلهم الفنون في "سكة"، ويتوق لتعلّم أساليب فنية مختلفة، ولديه فضول حول كيفية إحراز التقدّم في الممارسة الفنية، اكتشاف كل ما يمكن لـ "تشكيل" تقديمه من خلال هذه الورشة، حيث يمكن التعرف على فريق العمل وشروط العضوية وبرنامج ورش العمل المنعقد على مدار العام. هذه الورشة مناسبة للكبار.

مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الثلاثاء 19 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي

تقييم حافظات الأعمال

تقدّم ورشة العمل هذه التوجيه الإرشادي الذي يمكّن الفنانين من الارتقاء بأعمالهم إلى المستوى التالي، سواء كانت مشاريع منجزة أو أعمالاً يجري استكمالها، فكلها موضع ترحيب. ويمكن حجز جلسة فردية مدتها 20 دقيقة مع فنانة الفنون الجميلة والمدربة في مركز "تشكيل" فاطمة عطاالله. هذه الورشة مناسبة للكبار.

مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الأربعاء 20 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي

"كينتسوغي"

"كينتسوغي" هو شكل فني ياباني قديم يختصّ بإصلاح الخزفيات المكسورة بطريقة تُعتبر معها في كثير من الأحيان أجمل مما كانت عليه وهي سليمة. يمكن الانضمام في هذه الورشة إلى حصة العجماني واتبع التعليمات السهلة بشأن تركيب الخزف المكسور باستخدام الغراء ومسحوق الذهب. هذه الورشة مناسبة لليافعين من سنّ 13 عاماً وللكبار.

مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الخميس 21 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي

الرسم التعبيري

يمكن في ورشة العمل هذه الخاصة بالأطفال الانضمام إلى كاتي فينر-وودبريدج للاستمتاع بالرسم لمدة 45 دقيقة، بما في ذلك الرسم التعاوني والرسم أثناء الاستماع إلى الموسيقى والرسم الجماعي والرسم بالطول. ينبغي أن يكون الأطفال دون سن 13 عاماً مصحوبين من أولياء أمورهم.

مجانية | 11.15 صباحاً، 12.15 ظهراً، 1.15 بعد الظهر، 2.15 بعد الظهر، 3.15 عصراً، الجمعة 22 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي

اصنع وابتكر

تتيح ورشة العمل هذه للأطفال تشييد صندوق اللعب الخاص بهم مع سالم أحمد. ليس على الأطفال في هذه الورشة الإبداعية سوى بناء مجسم من قطع الورق المقوى، قبل سحب الطفل مجموعة من الملصقات التي تحمل رموزاً

مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الجمعة 22 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي 

تضمين الشطب: حوار حرفي وورشة عمل للكتّاب والفنانين

توضح هذه الورشة كيفية العمل بإيماءات تسمح بالتغيير والمراجعة وحتى الفشل مع الحفاظ على وضوح العمل وقوته والغاية المنشودة منه، وذلك بالانضمام إلى جيل ماغي لاستكشاف أعمال لشعراء وفنانين لعبت الشكوك والتعديلات دوراً أساسياً في نجاحها. سيغادر المشاركون بأعمال جديدة تحتاج إلى تطوير، وبمزيد من الأفكار أو الممارسات الفنية الجديدة. هذه الورشة مناسبة للكبار.

مجانية | 12.30 ظهراً – 2.30 بعد الظهر، السبت 23 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي

ندوة حوارية: الفنان والفشل

يدير هذه الجلسة فلاوندر لي، بمشاركة الفنانين فاطمة عطاالله وكاتي فينير-وودبريدج وغيرهم من الفنانين المشاركين في معرض "بيت القصور"، حيث يثار نقاش بنّاء حول أهمية الفشل في شحذ الهمّة والوصول إلى القمة في تطوير الممارسة الفنية بالاستوديوهات. هذه الجلسة تناسب الكبار.

مجانية | 4.30 عصراً – 6.00 مساء، السبت 23 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
 
حوارات تشكيل: غاريث نيل

يتحدث مصمم المنتجات البريطانية الشهير غاريث نيل عن ممارسته الفنية، وكيفية استخدامه تقنيات الصياغة الرقمية لتحويل المفاهيم البحثية إلى أعمال يمكن اقتناؤها. (مجاني)

 تشكيل (ند الشبا 1)، 25 مارس، 7-8:30 مساءً

الرسم الواقعي للمبتدئين

تساهم هذه الدورة في إثراء المعرفة بمبادئ الرسم الواقعي مع الفنان أسامة خلف. وتركز على فن رسم البورتريه باستخدام الفحم والغرافيت، وبالتقنيات التقليدية لرسم صور البورتريه الواقعية والأساليب الخاصة التي يعتمدها كل فنان لبث الحياة في رسمته. هذه الدورة مناسبة للكبار.

10 صباحاً – 4 عصراً أيام 6 و13 و20 و27 أبريل و4 مايو 2019 | 1,304.76 دراهم | مركز "تشكيل" في ند الشبا، دبي
 
المخيّم الربيعي 2019

من شأن مخيم "تشكيل" الربيعي 2019 إطلاق العنان لإبداعات المشاركين في ورش عمل المخيّم الممتدة على مدى أسبوع كامل وتشمل اختصاصات متنوعة، وتشجّع المشاركين على استخدام مخيلتهم ومهاراتهم في تكوين أعمال فنية رائعة. ستركز كل ورشة عمل على التعريف بوسيلة جديدة في الفن والتصميم، وتطوير مهارات المشاركين، وإثراء معرفتهم، وهي مخصصة للمشاركين في الفئة السنية من 8 سنوات وحتى 16سنة، وتضمن لكل مشارك تعلم المبادئ الأساسية، ومغادرة الورشة بأعمال فنية يفخر بها.

10 صباحاً – 1 ظهراً بين 7 و11 إبريل 2019 | 1,300 درهم | مركز "تشكيل" في ند الشبا، دبي