معهد مسك يشارك في معرض بينالي البندقية 2018

يعتبر معهد مسك للفنون مؤسسة ثقافية وأحد روافد مؤسسة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ويهدف المعهد إلى تشجيع الإنتاج الثقافي على المستوى المحلي، وتعزيز الدبلوماسية الثقافية والتبادل المعرفي، والارتقاء بمكانته ليصبح مركزاً للابتكار الثقافي في مجال الفنون.

معهد مسك في معرض بينالي البندقية 2018

يفتتح معهد مسك للفنون اليوم الخميس جناح المملكة العربية السعودية بمعرض بينالي البندقية في إيطاليا لأول مره  في هذه التظاهرة العالمية، بمشاركة أكثر من ستين دولة، ويعد من أعرق المعارض الأوروبية للفنون المعاصرة لما يشمله من تنوع لافت في أعمال التصميم والنحت والتشكيل والعمارة .

مشاركة الجناح السعودي بالمعرض

يشارك الجناح السعودي لمدة أربعة أشهر من الموضوع الرئيسي لبينالي البندقية للعمارة 2018 ، وهو المساحة الحرة ، معتمداً مفهوم الفضاءات البينية ، من خلال عرض الطرق الحديثة في أدوات التصميم لتوظيف المساحة الحرة كما هو الحال في العاصمة الرياض مثلاً ، وخاصة في أعوام السبعينيات والثمانينيات الميلادية.

ويتتبع المعهد بهذا المفهوم العمارة السلمانية التي انتهجت المحافظة على الموروث الثقافي للمكان مستجيبة في الوقت ذاته لأطوار التحديث في العمران وباشتراطات الهوية والإرث.

ويعرض الجناح السعودي الأعمال الفنية الفائزة بمسابقة خاصة تقدم إليها أكثر من 70 مشاركاً، وأشرفت عليها لجنة تحكيم ضمت لعضويتها على الجناح وهما الدكتورة سمية السليمان والأستاذة جواهر السديري، وهي المشاركة الأولى لسيدتين سعوديتين في تظاهرة مماثلة، وتعود الأعمال الفائزة للمهندسين المعماريين عبد الرحمن قزاز وتركي قزاز.

برامج تدريبية في معرض بينالي البندقية 2018

سيعقد معهد مسك للفنون برنامج تدريبي للشباب السعوديين في مجال الفنون البصرية والمعمارية خلال فترة المعرض، على أن يتم ترشيح شباب وشابات من السعودية بشكل دوري للالتحاق بهذا البرنامج، ومن ثم تمثيل الجناح السعودي في هذا الحدث الدولي .

موقع السعودية في معرض بينالي البندقية 2018

اختارت  لجنة المعرض موقعاً مميزاً للمشاركة وذلك في أرسنال البندقية ، وهو المبنى الأبرز داخل منطقة بينالي، والذي كان يعتبر مجمعاً لأحواض بناء السفن القديمة في مدينة البندقية ، ويجاور الجناح السعودي أجنحة الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والمكسيك.