أبها تحتضن احدى أطول الجداريات الفنية في العالم سعيا لدخول "غينيس"

تستعد مدينة أبها الإبداعية خصوصًا و منطقة عسير بشكل عام ، لتنفيذ إحدى أطول الجداريات الفنية في العالم ، و التي ستحمل اسم جدارية " أحلى من الخيال و أبهى "، سعيا للدخول إلى موسوعة " غينيس " للأرقام القياسية.

أبها تحتضن احدى أطول الجداريات الفنية في العالم

شرعت أمانة منطقة عسير ممثلة بإدارة الصيانة والتشغيل ، بالتعاون مع الفنان التشكيلي إسماعيل الصميلي ، في تنفيذ إحدى أطول الجداريات الفنية في العالم ، و التي تتضمن تراث المنطقة بشكل رائع و جذاب ، حيث سيتم إدخال العديد من المدارس التشكيلية في تنفيذها ، و من بينها الواقعية و التجريدية و السريالية ، و ستحمل اللوحة اسم جدارية " أحلى من الخيال وأبهى ".

وحول ذلك أوضح مدير عام إدارة الصيانة و التشغيل بأمانة عسير ، المهندس عبدالكريم أبو خرشه ، أن الأمانة حرصت على توفير العناصر اللازمة كافة لتقديم تجربة فنية و إبداعية فريدة تمثل إضافة حقيقية لأجندة مدينة أبها الإبداعية خصوصًا و منطقة عسير بشكل عام ، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تهدف لتعزيز حملة معالجة التشوه البصري بين أفراد المجتمع ، و خلق بيئة بصرية جمالية لواجهات و طرقات مدينة أبها .

و أشاد المهندس أبو خرشة ، بالجهود الكبيرة التي بذلها الفنان التشكيلي إسماعيل الصميلي ، معربًا في الوقت ذاته عن شكره لأمين منطقة عسير ، المهندس عبدالله المصلح ، لدعمه هذه الفكرة منذ بدايتها و متابعته المستمرة لمراحل العمل و حرصه على تنفيذ جدارية " أحلى من الخيال و أبهى ".

مواصفات جدارية " أحلى من الخيال و أبهى "

ستقام الجدارية على طريق سرد بن عبدالله الأزدي بحي المشهد ، و على طول يزيد على 400 متر ، و مساحة إجمالية تفوق 2000 م2 ، و ستتحول بعد اكتمالها إلى معلم ثقافي بالمنطقة ، لتحاكي المظاهر الحضارية بالمنطقة ، فيما ستعكس تراث المنطقة بشكل رائع و جذاب من خلال ملامح تقدمها و ازدهارها الممزوجة بأصالتها و تراثها العريق ، و ستكون الجدارية معرضًا مفتوحا طوال العام.

الفنان التشكيلي إسماعيل الصميلي

من جانبه أشار الفنان التشكيلي إسماعيل الصميلي ، إلى أن هذه المبادرة لاقت دعمًا كبيرًا من أمين أمانة عسير ، المهندس عبدالله المصلح ، الذي لم يتوان بدعم المبادرة بشكل فوري منذ بدايتها ، موضحًا أن الجدارية جاءت فكرتها لإظهار الأعمال الفنية و الابداعية بمنطقة عسير ، و ترجمتها في الجدارية .

و نوه الفنان الصميلي إلى أنه عقد العديد من جلسات العمل لاختيار الموضوعات و الأفكار التي سيتم تضمينها في هذا العمل و ترجمتها في جدارية هي إحدى أطول جداريات العالم ، و التي ستكون على أحد أبرز شوارع مدينة أبها و أكثرها حيوية بحي المشهد ، مشيرا إلى أنه قد تم اختيار الألوان و العناصر التي ستكون في هذه الجدارية من وحي الطبيعة العسيرية ، و فن القط العسيري في رموز هذه اللوحة بطريقة تجريدية ، و الموروث العسيري التي اشتهرت بها المنطقة ، مؤكدا بأنه قد تم الحرص على العناصر الفنية المهمة و من بينها التوازن التشكيلي على امتداد هذا الجدار مما سيسهل مهمة التعرف على اللوحة و إيصالها بطريقة سلسلة إلى السواح من خارج المملكة .

الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية

يُذكر بأن أمانة عسير تسعى للدخول إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية بجدارية " أحلى من الخيال وأبهى"، لاسيما و أن الرقم السابق من "بيونس آيرس" بالأرجنتين و الجدارية الموجودة هناك كانت على بنايات متفرقة لعدد من الفنانين في أحد الأحياء الشعبية ، حيث من المقرر أن تتتهي الجدارية في غضون شهرين وفق عوامل الطقس و التغيرات المناخية .