كيوتو اليابانية تقيم معرضاً لصور إبداعية  في دبي

دشن ذا امبتي كوارتر جاليري المتموضع في مركز دبي المالي العالمي معرضاً للمصور الفوتوغرافي الأسترالي روبرت فان كوزفيلد الحائز على عدة جواز مرموقة في هذا الميدان،حيث يحتفل كورفيلد بروعة الفن والحياة لمدينة كيوتو اليابانية التي تحتضن الأختين الشهيرتين جيكو ومايكو (اللتان يشار لهم غالبا باسم الغيشا ).كما تم إطلاق المعرض بدعم من مكتب كيوتو للمؤتمرات والزوار في 16يناير والممتد حتى 16 مارس 2018. وكشف المصور روبرت النقاب عن فحوى صوره الإبداعية التي استغرق إنجازها خمس سنوات من تصوير وتفاعل مع جيكو و مايكو،ونال هذا العمل التصويري البارع إعجاب الزوار ودهشتهم لما شاهدوه من بعد جمالي وفني وصوفي  للموضوعات التي صورها كوزفيلد،فضلاً عن توليد فهم أعمق وتقدير كبير لأنماط الثقافة اليابانية والمجتمعات الحرفية الغنية التي تزمز إلى عادات وتقاليد تعود لعدة قرون ماضية.

جيكو ومايكو فناناتان ذات شهرة واسعة في بلادهم والعالم .كرسوا حياتهم لتحقيق النجاح البارز لمجموعة متنوعة من تخصصات الفن الياباني التراثي بما في ذلك الأغاني و الرقص جنباً إلى جنب مع طرق العزف على الآلات الموسيقية التراثية مثل شاميسن،القيثارة الكوتو ،تسوتسومي (طبل صغير)،الجيتار و فوي (الناي). ويرافق ذلك اتقان مراسم  تحضير وشرب الشاي الياباني.

وتجسد جيكو ومايكو المهارات في رونق الضيافة اليابان،وبهذا الشأن قال  شوهي أكاهوشي، المدير التنفيذي لمكتب كيوتو للمؤتمرات والزوار: إنهم يمثلون جزء مهم من تاريخ مدينتنا الطويل والعريق،وهم أمناء بالحفظ على ثقافتنا على نحوٍ مستدام. منوهاً إلى إن استمرار وجودهم يعطي مزيداً من الشغف إلى قائمة من الحرفيين المحليين والنساء،الذين تابعوا هذا النهج جيلاً بعد جيل من خلال صناعة أزياء الكيمونو، اكسسوارات الشعر،الأحذية وغيرها من الحلي.

وأعرب أكاهوشي عن إمتنانه للسيد روبرت فان كوزفيلد ومعرضه الذي سلط الضوء على الإرث الثقافي الأصيل لمدنية كيوتو في دبي. وما له من أثر  على الزائرين من ناحية إعطائهم فهم أفضل عن جيكو وميكو ،اللتان بمثابة سفراء للثقافة في كيوتو.

وتشتهر كيوتو بتفتح أزهار الكرز  الخلابة في شهر أبريل . وبنفس الوقت يقام مهرجان الرقص المعروف باسم "مياكو أودوري" في مسرح كيوتو حيث يظهر  جيكو و مايكو  أدائهم للجمهور مرة واحدة في السنة، وهي فرصة مثالية للسياح الدوليين لخوض تجارب الفن الياباني المتأصل .